آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-01:43ص

دولية وعالمية


مقابلة-الغنوشي لرويترز: النهضة مستعدة لاستفتاء شعبي لانهاء الازمة السياسية

الإثنين - 05 أغسطس 2013 - 09:53 م بتوقيت عدن

مقابلة-الغنوشي لرويترز: النهضة مستعدة لاستفتاء شعبي لانهاء الازمة السياسية
راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة الاسلامية اثناء مقابلة مع رويترز في مكتبه يوم الاثنين بالعاصمة تونس. رويترز

تونس (عدن الغد) رويترز

أبدى راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة الاسلامية التي تقود الحكومة في تونس يوم الاثنين استعداده لتقديم مزيد من التنازلات للمعارضة العلمانية لانهاء الازمة السياسية في البلاد لكنه قال ان حزبه مستعد لاستفتاء شعبي اذا اصر المحتجون على في التظاهر ضد الاسلاميين في استعراض ثقة ضد خصومه المطالبين بحل الحكومة والمجلس التأسيسي.

وفجر اغتيال المعارض العلماني محمد البراهمي قبل عشرة أيام اسوأ أزمة سياسية في البلاد منذ الاطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي قبل اكثر من عامين في انتفاضة شعبية. وتطالب المعارضة العلمانية بحل الحكومة والمجلس التأسيسي‭‭‭.‬‬‬

وقال راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة في مقابلة مع رويترز ان حزبه منفتح على الحوار مع كل الفرقاء السياسين لكنه لا يقبل شروطا مسبقة.

وقال زعيم حركة النهضة الذي عاد لتونس بعد الثورة التي اطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في 2011 من منفاه في لندن ان سحب او تأجيل عرض قانون العزل السياسي الذي يتيح اقصاء عدد كبير ممن عملوا مع النظام السابق امر ممكن اذا وصل الفرقاء السياسيين الى اتفاق.

وقالت المعارضة العلمانية إنها لن تقبل بأقل من حل الحكومة وتشكيل حكومة انقاذ يرأسها مستقل وحل المجلس التأسيسي. ولكن حركة النهضة الاسلامية قالت انها ترفض حل المجلس التأسيسي وترفض تغيير رئيس الوزراء معتبرة ذلك خطا احمر.

لكن الغنوشي قال "اذا اصروا على الغاء المسار الانتقالي نحن نقول لهم تعالوا لنذهب الى استفتاء شعبي.