آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-04:26م

دولية وعالمية


جزائريون يفطرون في وضح النهار علنًا رفضًا لأسلمة الدولة

الأحد - 04 أغسطس 2013 - 05:56 ص بتوقيت عدن

جزائريون يفطرون في وضح النهار علنًا رفضًا لأسلمة الدولة
جانب من الافطار العلني في مدينة تيزي وزو القبائلية بالجزائر

تيزي وزو ((عدن الغد)) إيلاف

قام أكثر من 500 شخص بكسر حرمة رمضان عبر الأكل والشرب في وضح النهار علنًا في مدينة تيزي وزو في منطقة القبائل، على بعد 100 كيلومتر من العاصمة الجزائرية، مؤكدين تمسكهم بحرية معتقداتهم، ورفضهم لما أسموه "أسلمة الدولة".

 

لا لترهيب المفطرين

وندد علي (40 سنة) بـ"حالة الإرهاب، التي تستهدف غير الصائمين في رمضان"، وهو ما وافقه عليه طاهر بن صالح، القادم من الجزائر العاصمة. ويؤكد علي، وهو صاحب متجر لأجهزة التبريد، يعتبر نفسه "مسلمًا بالوراثة، لكنه لا يصوم"، أنه "يجب أن يبقى الدين مجالًا خاصًا بكل فرد".

 

يوجد من بين المحتجين مواطنون عاديون، لكن معظمهم من المناضلين من أجل انفصال منطقة القبائل، ولا يترددون في رفع علم خاص بهم غير العلم الجزائري. وذهب الطالب الوناس، الذي لا يتعدى عمره 18 سنة، أبعد من ذلك، إذ حمل لافتة كتب عليها "أنا لست عربيًا، ولست مجبرًا على أن أكون مسلمًا".

 

وكانت تيزي وزو "المدينة المتمردة" مسرحًا للعديد من الأحداث الدامية، بسبب المطالب اللغوية والثقافية للقبائل، التي لم تتقبل سياسة التعريب، التي انتهجتها الحكومة منذ الاستقلال. وأمام جمهور من الشباب الحاملين قارورات الماء والعصير وقطع الخبز، حتى إن أحدهم حمل البيرة، أكد رئيس حركة استقلال القبائل بوعزيز أيت شبيب "تمسك القبائل بحرية المعتقد".

 

وقال وسط تصفيق الحاضرين في وسط مدينة تيزي وزو، غير بعيد عن مقر الولاية ومديرية الأمن، "نريد أن نندّد بمحاكم التفتيش للسلطات واستغلال الدين". كما أعلن أن احتجاجات مماثلة نظمت السبت في بجاية (250 كلم شرق الجزائر) وفرنسا وكندا، حيث تعيش جالية كبيرة من سكان منطقة القبائل.

 

وغابت الشرطة تمامًا عن المشهد، ولم تسجل حضورها هذا اليوم في مدينة تيزي وزو، التي يتجاوز عدد سكانها 150 ألف نسمة.

 

وتغلق كل المطاعم في رمضان خلال النهار في الجزائر، ما عدا تلك الموجودة في الفنادق الفخمة، كما يعاقب القانون كل شخص "ينتهك حرمة رمضان علنًا"، باعتبار أن "الإسلام دين الدولة"، كما جاء في الدستور، ولكون الصوم في رمضان هو أحد أركان الإسلام الخمسة. وحتى الثمانينات من القرن الماضي كانت المطاعم تفتح خلال رمضان طيلة النهار.

 

ربيع الأسلمة

لكن الحرب ضد الإسلاميين في تسعينيات القرن الماضي، تغيّرت المعطيات، وأصبح المجتمع المدني وبعض أحزاب المعارضة ينددون بما يسمونه "الأسلمة الزاحفة" نحو الجزائر، خاصة بعد نجاح الأحزاب الإسلامية في تونس والمغرب الجارتين، وكذلك في ليبيا ومصر، قبل أن يحتجّ عليها الشعب.

 

وجاء الاحتجاج في تيزي وزو، إحدى أكبر مدن منطقة القبائل، بعد قيام الشرطة بتفتيش مطعم مغلق في تيقزيرت، بعد تلقيها معلومات عن شباب يفطرون في رمضان، فقامت بسحب رخصة المطعم، قبل أن تعيدها إلى صاحبه، بحسب الصحافة. وأوضح والي تيزي وزو عبد القادر بوعزقي حينها أن الأمر كان يتعلق بـ"بمراقبة روتينية".

 

ليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها اتخاذ إجراءات محرجة، على الأقل بحق الرافضين للصيام، حتى إن منتمين إلى الأقلية المسيحية وجدوا أنفسهم أمام القضاء بسبب ذلك.

 

ويقول علي إن "80% من الجزائريين متفقون مع من يحتجّ على السلطة المتزايدة لرجال الدين في البلد". وقال حميد المتقاعد، الذي جاء للتعبير عن مساندته للمحتجين، "لا بد أن نضع حدًا لهذا، فلا يمكن أن نجبر كل الناس على الذهاب إلى الجنة".