آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:31ص

دولية وعالمية


سوريا : التليفزيون السوري يعلن استعادة الجيش السيطرة على الحي من أيدى المعارضة المسلحة

الإثنين - 29 يوليه 2013 - 02:25 م بتوقيت عدن

سوريا : التليفزيون السوري يعلن استعادة الجيش السيطرة على الحي من أيدى المعارضة المسلحة
القوات السورية تجوب أرجاء الخالدية عقب استعادتها.

حمص(عدن الغد)BBC العربية:

قال التليفزيون السوري إن قوات الحكومة استعادت سيطرتها الكاملة على حي الخالدية الذي كان أحد المواقع الحصينة للمسلحين في محافظة حمص.

وأكدت وسائل الإعلام السورية أن الجيش "استعاد الأمن والاستقرار عبر حي الخالدية بالكامل".

ولم ترد تأكيدات لهذا النبأ من جانب المعارضة، لكن المرصد السوري لحقوق الإنسان كان قد قال الاثنين إن الاشتباكات مستمرة في حي الخالدية.

لكنه قال إن قوات الحكومة استعادت أغلب أرجاء الحي وأحكمت حصارها على المناطق المحدودة التي ما زالت متبقية تحت سيطرة المعارضة في وسط المدينة.

رمز للمعارضة

دبابة سورية في حي الخالدية

دبابات سورية شوهدت داخل الحي.

ويعد حي الخالدية أحد الأحياء الرمزية للمقاتلين المعارضين للنظام السوري. وتعني السيطرة عليه عزل الأحياء التي يسيطر عليها المعارضون والمحاصرة منذ أكثر من عام، ويمهد هذا الطريق لسيطرة الجيش السوري على مدينة حمص برمتها.

وقال المرصد السوري الاثنين إن الطيران الحربي السوري نفذ غارتين على حي باب هود الواقع جنوب الخالدية.

وتأتي المكاسب التي حققتها قوات الجيش بعد شهر من بدئها هجوما في حمص في إطار حملة لتكوين محور يربط بين دمشق ومناطق ساحلية على البحر المتوسط.

وكان الجيش السوري قد استعاد قبل نحو شهرين السيطرة على منطقة القصير الاستراتيجية في ريف حمص، التي بقيت تحت سيطرة المعارضين لأكثر من عام.

وقد لقي 100 ألف شخص حتفهم في الصراع الدائر في سوريا منذ عامين، والذي بدأ في صورة احتجاجات سلمية على حكم الرئيس السوري بشار الأسد في مارس/آذار 2011.

وفر نحو مليوني سوري من الحرب.