آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-11:22م

دولية وعالمية


المواجهات الأخيرة تولد شرخًا كبيرا بين الاخوان وسكان أحياء القاهرة

الخميس - 25 يوليه 2013 - 08:26 ص بتوقيت عدن

المواجهات الأخيرة تولد شرخًا كبيرا بين الاخوان وسكان أحياء القاهرة
صورة أرشيفية لمواجهات حدثت من قبل

القاهرة ((عدن الغد)) إيلاف

قرب سيارات محروقة ودمار واضح على الأرض ومحال تجارية أغلقها أصحابها خشية تجدد العنف، تصرخ جمالات سعيد بفزع "الإخوان يروعوننا.. كلما مروا بمنطقتنا حل بها الخراب والدماء والقتل".

 

وتضيف هذه المراة الاربعينية بغضب شديد "الاثنين الماضي هجموا علينا بالرصاص في ميدان الجيزة. تركنا بيوتنا وهربنا بفزع" معبرة بذلك عن شعور الكثير من المصريين الذين اخافتهم اعمال العنف التي تنسب إلى انصار الرئيس الإسلامي المخلوع محمد مرسي وجماعة الاخوان المسلمين.

 

ويضيف الشاب مصطفى عبد العظيم "الاخوان قتلوا قهوجيا في ميدان الجيزة. هم يعادون الجميع. هناك ثأر لهم في حي المنيل والآن في الجيزة".

 

ومنذ الإطاحة بمرسي في الثالث من تموز (يوليو) الجاري، سقط نحو 170 قتيلًا في مواجهات بين مؤيديه ومعارضيه في العديد من أحياء القاهرة، وأيضا في محافظات أخرى وخاصة الاسكندرية والمنصورة والدقهلية.

 

كما أظهرت لقطات فيديو قبل فترة، مناصرين للرئيس المخلوع وهم يلقون بفتى من فوق احدى البنايات في الاسكندرية، وفي فيديو اخر ظهر قيادي اخواني وهو يضرب بقسوة شديدة طفلًا صغيرًا للاشتباه بأنه من معارضي مرسي، إضافة إلى صور لأشخاص تعرضوا للضرب المبرح او التعذيب على يد الاخوان.

 

تهديد للسلم الاجتماعي

وتهدد تلك المواجهات السلم الاجتماعي في مصر وتثير ازمة تعايش حقيقية بين أنصار مرسي من الإخوان المسلمين وبين شرائح واسعة من الشعب المصري الذين اصبح لدى الكثير من افراده عداءا شخصيا تجاه الجماعة.

 

ويثير اعتصام الآلاف من انصار مرسي في منطقة مسجد رابعة العدوية شرق القاهرة، نقمة سكان هذه المنطقة الذين تقدموا ببلاغات للنائب العام ضده.

 

من جانبها، تنفي جماعة الإخوان تعرضها لغضب شعبي وتؤكد أن الذين يهاجمون مسيراتها عبر البلاد هم بلطجية مأجورون.

 

الأهالي الشرفاء

وقال محمد زيدان الناطق باسم حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية للاخوان، لفرانس برس أن "كلمة الاهالي مغلوطة.. الأهالي الشرفاء في صفنا وينضمون لمسيراتنا"، وتابع "من يهاجموننا بلطجية مأجورون من قبل الأمن المصري.. هذا شيء واضح للغاية".

 

وفي اعتصام مؤيدي مرسي بالنهضة والذي تقلص عدده لنحو ألفي معتصم على الأكثر، قال الطبيب الملتحي مروان الكاشف "من يعتدون علينا إما بلطجية واما شرطة في زي مدني. الأهالي لا يعتدون علينا"، ويقول الرجل الأربعيني الملتحي عدلي جلال ان الذين يقومون بالاعتداءات هم "من فلول نظام مبارك ومنتفعون من الفساد"، ويقول انه "مؤمن ان مصر كلها تساندنا. أعدادنا تزداد كل يوم".

 

لكن شهود العيان، ينفون هذه الرواية عن البلطجية. وتؤكد ليلى سويف "كل من كان في ميدان الجيزة كانوا أهالي عاديين وشباب بسطاء"، وتابعت "شعرت بالقهر تجاههم لم يكن معهم سلاح ولم يكن هناك جيش او شرطة تحميهم".

 

لسنا بلطجية

وفي حي الدقي غرب القاهرة الذي اعترض الأهالي فيه مسيرة مؤيدة لمرسي الثلاثاء، قال صاحب مقهي لفرانس برس "نحن من أوقفنا المسيرة. نحن الأهالي ولسنا بلطجية. لن نتركهم يمروا أبدا لأنهم يدمرون البلاد".

 

وفي حي المنيل في القاهرة الذي يؤكد سكانه ان الاخوان قتلوا سبعة منهم في اشتباكات قبل نحو اسبوعين يتوعد الاهالي بالانتقام وينظمون انفسهم للتصدي لاي مسيرة اخوانية تقترب من حيهم.

 

وخلال اشتباكات عنيفة في حي جاردن سيتي الراقي القريب من ميدان التحرير بالقاهرة الاثنين الماضي تعاون الأهالي مع معارضي مرسي في مطاردة أنصار الأخير. وقال حارس عقار بالمنطقة لفرانس برس "الخرفان (يقصد ألاخوان) حاولوا الاختباء عندي. بكوا وقالوا لي احنا مسلمين، انقذنا انقذنا"، لكن الحارس سلمهم للغاضبين.

 

ويقول سائق التاكسي إبراهيم عبد المجيد "لا أبالي إطلاقا لو تعرض الاخوان للقمع والتنكيل.. هم يفعلون ما هو أسوأ من ذلك بنا"، وبغضب حاد يقول الطالب الشاب احمد محمد "كما تدين تدان. هم يذوقون من نفس الكأس التي اذاقوها للمصريين من عنف وبطش".

 

وهذا ما يفسر دعوان بعض السياسيين إلى المصالحة.

وفي هذا السياق يقول احمد الكومي المنتمي لجماعة الإخوان "المشكلة اننا أصبحنا في حالة انا او الأخر. الاستقطاب المجتمعي أصبح قاتلا"، وتابع "في ظل هذا المناخ هناك أزمة ضخمة في التعايش".

 

ويقول احمد عبد ربه أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة إن "واحدة من أخطاء جماعة الإخوان التاريخية أنها جعلت الناس تلفظهم مجتمعيا. هم لم يتفهموا طبيعة الشعب المصري"، وأضاف "هم مسؤولون عن جزء كبير من الكراهية المجتمعية تجاههم".

 

يشار إلى ان النيابة العامة المصرية امرت بتوقيف قيادات اخوانية بتهمة التحريض على العنف. في الوقت نفسه تعقد الرئاسة المصرية الاربعاء اجتماع مصالحة وطنية قال الاخوان انهم لن يحضروه.