آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-12:26ص

أخبار وتقارير


وزير الصحة يؤكد وقوف الوزارة إلى جانب المنظمات الدولية العاملة في مجال الخدمات الطبية في اليمن

الأربعاء - 24 يوليه 2013 - 10:59 م بتوقيت عدن

وزير الصحة يؤكد وقوف الوزارة إلى جانب المنظمات الدولية العاملة في مجال الخدمات الطبية في اليمن
زير الصحة العامة والسكان الدكتور أحمد قاسم العنسي

((عدن الغد)) سبأ

 عقدت بصنعاء اليوم ندوة حماية مرافق الرعاية الصحية في اليمن، نظمتها منظمتي أطباء بلا حدود الفرنسية والاسبانية بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان بمشاركة 25 مشاركا يمثلون مختلف الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة بحماية المرضى والمرفق الصحية.

وفي الندوة أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور أحمد قاسم العنسي وقوف الوزارة إلى جانب المنظمات الدولية العاملة في مجال تقديم الخدمات الطبية وتقديم المساعدات التي تمكنها من القيام بواجبها الإنساني.

وأشار الى ما تعانيه الوزارة من تحديات ومشاكل جراء الاعتداءات التي تواجه فرق الاسعاف والطوارئ من نهب للسيارات والاعتداء على المرافق الصحية والعاملين فيها ..مشددا على ضرورة تفعيل الجوانب الاعلامية والتوعوية وكذا الجوانب التشريعية والقانونية للحد من هذه الظاهرة التي أثرت وأوقفت أنشطة الرعاية الصحية في العديد من المناطق النائية.

من جانبه أشار وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الدكتور غازي اسماعيل إلى أن الندوة مخصصة لتسليط الضوء على المخاطر التي تؤثر على عمل المرافق الصحية والعاملين في المرافق الصحية .. لافتا إلى اهتمام وحرص منظمتا اطباء بلاحدود الفرنسية والاسبانية على مناقشة المقترحات والحلول التي من شأنها تأمين المرافق الصحية والعاملين والمرضى والطواقم الطبية وسيارات الاسعاف من خلال التنسيق بين مختلف الجهات الرسمية.

فيما أوضح رئيس منظمة أطباء بلا حدود الفرنسية "ميغو تريزيان " أن المرافق الصحية التي تعمل فيها المنظمة باليمن تعرضت لـ 45 حادثا خلال السنوات الثلاث الماضية ، والكثير منها تسببت إلى توقف أنشطة المرافق الصحية وعلاج المرضى .. مشددا على ضرورة أن تلتزم جميع الاطراف في اليمن بالمبادئ والاطر القانونية الاسلامية والدولية التي تضمن الحياد والإحترام وحماية مرافق الرعاية الصحية وموظفيها ومرضاها.