آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-02:23م

دولية وعالمية


محقق الأسلحة الكيماوية الدولي يصل بيروت قبل زيارة سوريا

الثلاثاء - 23 يوليه 2013 - 09:51 م بتوقيت عدن

محقق الأسلحة الكيماوية الدولي يصل بيروت قبل زيارة سوريا
الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون خلال مؤتمر صحفي في لاهاي يوم 8 ابريل نيسان 2013 - رويترز

بيروت«عدن الغد» رويترز

وصل رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة إلى لبنان يوم الثلاثاء في طريقه إلى سوريا لمناقشة تحقيقاته في مزاعم استخدام أسلحة كيماوية في الحرب الأهلية السورية.

وذكر مصدر بمطار رفيق الحريري في بيروت أن السويدي إيك سيلستروم وصل إلى العاصمة اللبنانية جوا قادما من باريس وسيتوجه برا إلى سوريا وبصجبته أنجيلا كين رئيسة مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح. ولم يعرف بالتحديد موعد قيامهما بالرحلة البرية القصيرة إلى الحدود السورية.

ولم يسمح لفريق سيلستروم الكامل بدخول سوريا بسبب خلافات دبلوماسية بخصوص الحدود التي سيسمح للفريق بالعمل في إطارها. وسيحاول سيلستروم خلال زيارته هذا الأسبوع إبرام اتفاق يتيح للفريق بدء العمل داخل سوريا.

وترفض دمشق السماح لفريق التحقيق بزيارة أي مكان غير بلدة خان العسل في محافظة حلب التي تقول حكومة الرئيس بشار الأسد وروسيا إن المعارضة المسلحة استخدمت فيها أسلحة كيماوية في مارس آذار. وينفي الجانبان استخدام أسلحة كيماوية.

ويصر الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون على السماح للفريق بزيارة موقع واحد آخر على الأقل هو مدينة حمص التي يزعم أن الحكومة نفذت فيها هجوما بالأسلحة الكيماوية في ديسمبر كانون الأول 2012.

وتأتي الزيارة بدعوة من الحكومة السورية وسيلتقي سيلستروم وكين بوزير الخارجية وليد المعلم وخبراء فنيين.

وكان سيلستروم زار تركيا وحصل على معلومات من بعض الدول بخصوص مزاعم هجمات الأسلحة الكيماوية في سوريا.

وتقول الأمم المتحدة إن قرابة 100 ألف شخص لاقوا حتفهم خلال الصراع المستمر في سوريا.

وسوريا من الدول السبع التي لم تنضم إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية المبرمة عام 1997. وتعتقد دول غربية أن سوريا تملك مخزونات سرية من غاز الخردل ومن غازي الأعصاب سارين وفي.إكس.