آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

دولية وعالمية


الحر: أسلحة كيمياوية لحزب الله من النظام

السبت - 20 يوليه 2013 - 04:36 م بتوقيت عدن

الحر: أسلحة كيمياوية لحزب الله من النظام
القوات النظامية السورية حصلت على دعم كبير من حزب الله في المعارك الأخيرة

(عدن الغد)وكالات:

قالت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر إن حزب الله اللبناني تسلم شحنتين من المواد والأسلحة الكيمياوية من النظام السوري.

وذكرت القيادة المشتركة في بيان أن عملية الاستلام والتسليم تمت في منطقة قريبة من العاصمة دمشق وبتنسيق سوري إيراني, مشيرة إلى أن الشحنتين وصلتا الأراضي اللبنانية مؤخرا، وأن القيادة المشتركة تتحفظ على ذكر التفاصيل حاليا لأسباب أمنية وعسكرية. وانتقد البيان تردد أوروبا في إدراج اسم حزب الله على لائحة المنظمات الإرهابية.

وكانت الحكومة اللبنانية قد أعلنت أول أمس الخميس أنها قررت أن تطلب من الاتحاد الأوروبي عدم إدراج الجناح العسكري لحزب الله على لائحة المنظمات الإرهابية.

وجاء في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية اللبنانية أن حزب الله مكون أساسي من مكونات المجتمع اللبناني، محذرا من اتخاذ قرار بصورة متسرعة ومن دون الاستناد إلى أدلة موضوعية ودامغة.

وقد طالبت الولايات المتحدة وإسرائيل منذ فترة طويلة الاتحاد الأوروبي باتخاذ هذه الخطوة، وقدمت بريطانيا إلى نظرائها الأوروبيين طلبا في هذا الشأن في مايو/أيار على خلفية التورط المتزايد لحزب الله في المعارك في سوريا إلى جانب القوات النظامية.

يشار إلى أن الدول التي لا تزال متحفظة على هذه الخطوة هي النمسا وجمهورية التشيك وإيرلندا ومالطا وسلوفاكيا، حيث تعتبر أن الإقدام عليها قد يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في لبنان.

كما تخشى هذه الدول من هجمات على قوة الأمم المتحدة المنتشرة في جنوب لبنان، حيث نقطة الثقل الأساسية للحزب.

وقد أدرجت بريطانيا وهولندا حزب الله على قائمتي بلديهما للمنظمات الإرهابية. واعتبرت هولندا أن جميع مكونات حزب الله إرهابية، في حين أن بريطانيا اكتفت بالجناح العسكري للحزب.