آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-09:08ص

دولية وعالمية


توزيع "شنط رمضان" على الأقباط الذين احترقت منازلهم بالأقصر بمصر

السبت - 13 يوليه 2013 - 07:42 م بتوقيت عدن

توزيع "شنط رمضان" على الأقباط الذين احترقت منازلهم  بالأقصر بمصر
ضحيا الفتنة الطائفية بالاقصر والتي توزع الشنط على اسرهم

الاقصر((عدن الغد)) خاص:

قال عشري صلاح، مسئول العمل الجماهيري بالتيار الشعبي، إنه من المقرر تجميع شنط رمضان خلال الفترة الحالية لتسليمها للأقباط الذين احترقت منازلهم على خلفية أحداث حاجر الضبعية. وأضاف عشري أن تجميع الشنط الرمضانية يتم بمشاركة " حزب الوفد ، والتحالف الشعبي الاشتراكي، والتيار الشعبي، والدستور، وعدد من الأحزاب .

 

 

وعادت 70 اسرة مسيحية بعد الحاح من كبار عائلات القريه للعودة إلى منازلها بقرية  " نجع حسان " بحاجر الضبعية غرب الأقصر، وذلك بعد نزوحها نتيجة تدمير 24 منزلاً وحرق بعضها من قبل عدد من مسلمي القرية.

 

 

 فيما شكل عدد من القوى الثورية والسياسية بالأقصر لجنة تقصي حقائق اليوم، للتحقيق في واقعة قتل مسلم و4 أقباط وحرق 10 منازل بقرية نجع حسان بحاجر الضبعية غرب الأقصر. وقالت الناشطة شيرين ميشيل، مسئول اللجنة، إنها تهدف لكشف ملابسات أحداث قرية نجع حسان بحاجر الضبعية، والضغط على الأجهزة الأمنية لسرعة القبض على المتهمين، وتابعت أن اللجنة تضم 5 أعضاء بينهم محاميان، و3 أعضاء من القوى السياسية. يذكر أن النيابة أمرت أمس بالقبض على 16 من أهالي القرية المشتبه بتسببهم في الأحداث وجارٍ التحقيق معهم.

 

 

 وتعود ملابسات الواقعة إلى فجر الجمعة الماضي حينما لقي "حسان ص"، 48 سنة، مسلم، مصرعه، وأصيب "مجدي.م" ونقل إلى مستشفى أسيوط الجامعي، وعلى خلفية هذه الأحداث لقي 4 أقباط مصرعهم وهم كل من محارب نصحي حسيب، 22 سنة، وروماني نصحي حسيب، 22 سنة، ورسام توادرس 53 سنة، وإيميل نسيم 40 سنة، وأصيب كل من ميلاد الأمير نسيم 25 سنة، ومجدي إسكندر 18 سنة، وبولس زكي يوسف 63 سنة، كما تم إحراق 9 منازل للأقباط بالقرية.

 

من/ اسماء ابوبكر الصادق