آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-06:28ص

دولية وعالمية


مصر : الجيش يبدأ عملية أمنية موسعة في سيناء للقضاء على «البؤر الإجرامية»

السبت - 13 يوليه 2013 - 05:32 م بتوقيت عدن

مصر : الجيش يبدأ عملية أمنية موسعة في سيناء للقضاء على «البؤر الإجرامية»
الجيش المصري يستعد لعملية موسعة فى سيناء

القاهرة(عدن الغد) «المصري اليوم»

بدأت القوات المسلحة استعداداتها النهائية لبدء عملية عسكرية موسعة في سيناء، لملاحقة العناصر الإجرامية، وحلقت طائرات «الأباتشي» لأول مرة على ارتفاع منخفض في المنطقة، لتصوير أدق التفاصيل عن الأماكن التي يتواجد بها مسلحون.



وأسقطت الطائرات منشورات تحذر المواطنين من التحرك ليلاً، وتطالبهم بالالتزام بتعليمات القوات المسلحة، وعدم السير دون لوحات معدنية حتى يتسنى للقوات أداء دورها في مطاردة الإرهابيين.



وأكدت مصادر أمنية أن الجزء الأول من العملية انتهى بنجاح، وهو جمع المعلومات وتحديد أماكن تجمعات المسلحين، وفي انتظار تنفيذ الجزء الثاني والأهم، وهو مداهمة البؤر الإجرامية بواسطة الطائرات «الأباتشي» و«إف 16» وقوات من المظلات والصاعقة ومكافحة الإرهاب، لافتة إلى أنه سيتم احتواء الموقف من خلال تكثيف تواجد الأمن ونشر نقاط التفتيش، بالإضافة إلى انتشار الطائرات.



وبدأت مجموعات من البدو في تشكيل تنظيم مسلح يضم سيارات «لاند كروز» لمطاردة المسلحين الذين أثاروا الرعب فى مدن المحافظة، واعتدوا على عدد كبير من الكمائن.


وأكد عدد من المشايخ دعمهم للعملية العسكرية، لافتين إلى أنهم على استعداد لتقديم جميع أنواع المساعدة، رافضين ما يحدث فى المنطقة من أعمال عنف، محملين الأجهزة الأمنية والأهالي مسؤولية التستر على الإرهابيين، لافتين إلى أنهم لا يستبعدون مشاركة عناصر من حماس بنسبة تفوق 50%، على حد تعبيرهم.


من ناحية أخرى، بدأت قوات حرس الحدود أكبر عملية لتدمير الأنفاق بمدينة رفح، ودمرت جميع مضخات الوقود في المنطقة الحدودية كما دمرت المضخات وردمتها، مستخدمة المعدات الثقيلة فى ردم الأنفاق.


ونجت مدرعة تابعة للقوات المسلحة من انفجار لغم نصبه مسلحون بمنطقة «الوحثي» بمدينة الشيخ زويد، أثناء عودة المدرعة إلى قسم شرطة الشيخ زويد، وانفجر اللغم دون إصابة المدرعة، وحدثت اشتباكات بين أفراد المدرعة والمسلحين، ولاذ المسلحون بالفرار دون وقوع إصابات من الجانبين، وعادت المدرعة إلى القسم، وحلقت طائرات «الأباتشي» فوق مكان الاشتباك لملاحقة المسلحين.



وهاجم مجهولون 4 أكمنة للجيش بمدينتى رفح والعريش، حيث أطلقوا قذيفة «آر بى جيه» على مدرعة تابعة للجيش أمام مجلس مدينة رفح، ورد أفراد الكمين بإطلاق النار على المسلحين الذين لاذوا بالفرار، ووصل إلى الكمين عدد من سيارات الإسعاف، وأكدت مصادر إصابة اثنين من أفراد الكمين بشظايا من الانفجار، وتم نقلهما إلى مستشفى رفح العام.


من ناحية أخرى، هاجم مسلحون أكمنة السكر والمحاجر والمطار على الطريق الدائري بمدينة العريش دون وقوع إصابات من الجانبين وطاردت طائرات «الأباتشي» المسلحين، إلا أنهم لاذوا بالفرار.


*من أحمد أبو دراع و محمد الجبلاوي