آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-08:36ص

دولية وعالمية


فلسطين : أجواء رمضان (السعيدة) تلقي بظلالها على البلدة القديمة في القدس

السبت - 13 يوليه 2013 - 05:19 م بتوقيت عدن

فلسطين : أجواء رمضان (السعيدة) تلقي بظلالها على البلدة القديمة في القدس
البلدة القديمة في مدينة القدس خلال الشهر الفضيل

القدس(عدن الغد)القدس دوت كوم:

على غير عادتها، كانت البلدة القديمة في مدينة القدس في أول يوم جمعة من الشهر الفضيل تبدو "سعيدة" بأهلها الذين تدفقوا من كافة بقاع الوطن، ليعيدوا لها الحياة، بعد ان انهكتها ممارسات الاحتلال واجراءاته باحكام الاغلاق عليها وعزلها عن محيطها والضرائب الباهظة.


وقد استقبلت مدينة القدس ما يقارب 200 الف مواطن من أنحاء الضفة الغربية والداخل الفلسطيني لأداء صلاة الجمعة الاولى، لتعود ساحات المسجد الاقصى وأسواق البلدة القديمة والأحياء المقدسية لسابق عهدها بحيث لا يتسع فيها لموطىء قدم.



وتقول "ام محمد" عواد (50 عاما) التي زارت البلدة القديمة لتصلي صلاة الظهر في المسجد الأقصى: "مشينا كثيرا حتى نستطيع الوصول الى المسجد الاقصى بعد ان قطعنا حاجز معبر الزيتونة من بلدة العيزرية نتيجة الازدحام المروري الكبير، حيث كان المسافرون ينتظرون دورهم للوصول الى المدينة، وسيارات النقل رغم وفرتها الا انها لم تكفِ".



وأضافت: "القدس كانت جميلة بكامل هيبتها واناقتها وروحانيتها التي اعتدنا عليها، المصلون توافدوا من الداخل الفسطيني والضفة الغربية، كانوا هادئين في حضرة الاقصى المبارك".



وتابعت: "نسائم الريح الهادئة في فصل الصيف خففت من وطأة الحر، رغم اننا لم نشعر بالحر الشديد، اقمنا صلواتنا وتعبدنا ومشينا في اروقة المسجد واسواق البلدة القديمة حتى غافلنا الوقت وعدنا ادراجنا قبل اذان المغرب بدقائق قليلة".



ويرى التجار المقدسيون أن في شهر رمضان تحل البركة، وان القدس في الجمعة الاولى من رمضان تعيد لاذهانهم أيام العز، حينما لا يكون هناك في السوق مكانا لتضع قدمك على الارض لكثرة الوافدين من كافة بقاع الارض من فلسطينيين واجانب، حيث تكون المدينة مليئة بالحياة.


ويقول الشاب المقدسي احمد جابر (29 عاما) الذي يعمل على بسطة عصائر في باب العمود، وكان منهمكا بتزيين بسطتة بالالوان المختلفة للعصائر من خروب وتمر وليمون ولوز انه "يقف كل عام في شهر رمضان ليبيع العصائر التي يصنعها بنفسة للزبائن، لكنه لم يتوقع ان يكون عدد الوافدين بالجمعة الاولى بهذا الكم الهائل فلم يعد قادرا على توفير الكميات المطلوبة منه، ما دعاه ان يرسل اخاه الاصغر للمنزل لاحضار المخزون الاحتياطي من العصائر".



وقال: "لم نعتد على هذه الحركة التجارية منذ اعوام كثيرة، اصحاب المحلات سعيدون جدا اليوم لانهم استذكروا ايام الماضي، عندما كانت القدس مليئة بالناس والحركة والجميع يعمل".

وقال: "مش بس دفع ضرائب بدون ما يكون في دخل على التاجر".



وأشار رئيس قسم الاعلام في مؤسسة الاقصى للوقف والتراث محمود ابو عطا إلى أن حضور اهالي الضفة الغربية الى القدس كان لافتا، وقد انعشوا القدس معنويا وتجاريا وسياسيا، لافتاً إلى ان هناك وفوداً كانت تأتي وهي مصممة على شراء حاجياتها من المحلات التجارية العربية في القدس، اضافة إلى أن هناك 80 الف وجبة إفطار تم تأمينها للمصلين في المسجد الأقصى من مطاعم القدس، وهذا ايضا أدى إلى حراك تجاري".



واختتم حديثه: "نتأمل ان يتكرر مشهد زحف عشرات الآلاف من المصلين الفلسطينيين من كافة أنحاء الوطن كل يوم جمعة خلال الشهر الفضيل، بعدما بات متاحا للفلسطينيين من اهالي الضفة الغربية بالوصول الى القدس".



*من محمد ابو الريش