آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-08:55ص

دولية وعالمية


خلاف على رئيس الوزراء يؤجل تشكيل الحكومة في مصر

الأحد - 07 يوليه 2013 - 10:53 ص بتوقيت عدن

خلاف على رئيس الوزراء يؤجل تشكيل الحكومة في مصر
صورة من ارشيف رويترز للسياسي الليبرالي محمد البرادعي.

القاهرة (عدن الغد) رويترز

اصطدم التحول السياسي في مصر بعد اطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي بأول عقبة بعد اعتراض اسلاميين على اختيار السياسي الليبرالي محمد البرادعي ليكون رئيس وزراء مؤقت للبلاد.

واكدت عدة مصادر ووسائل الاعلام الرسمية يوم السبت ترشيح البرادعي ولكن متحدثا رئاسيا قال للصحفيين قبيل منتصف الليل انه لم يتم في الواقع اختيار رئيس الوزراء.

وجاء هذا التحول المفاجيء وسط اعتراض على ترشيح البرادعي من قبل حزب النور ثاني اكبر قوة اسلامية في مصر بعد جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي مما يسلط الضوء على التحدي الذي يواجه الجيش في العثور على اجماع بين الليبراليين والمحافظين على الشخص الذي يجب ان يدير البلاد.

واندلعت اشتباكات بين عشرات الالاف من انصار مرسي ومعارضيه يوم الجمعة وقتل مالايقل عن 35 شخصا كما اصيب اكثر من الف اخرين.

وأكدت اعمال العنف الحاجة الملحة للتوصل لحل سياسي سريع يستوعب الجميع.

قال متحدث باسم رئاسة الجمهورية في مصر ان بامكان الإخوان المسلمين المشاركة في الانتخابات الجديدة.

وقال المتحدث للصحفيين "نحن نمد ايدينا للجميع والجميع جزء من الوطن والرئاسة حريصة تماما على الدمج السياسي ونمد ايدينا لجماعة الاخوان المسلمين واؤكد ان الرئاسة منفتحة للجميع وليست في خصومة مع اي تيار اسلامي . جماعة الاخوان لديها فرصة كبيرة كغيرها في المستقبل للدخول في جميع الانتخابات بما فيها الانتخابات الرئاسية القادمة او بعد القادمة او طيلة الوقت المفتوح."

وبعد دقائق من تحدثه ذكرت وسائل الاعلام الرسمية ان النائب العام امر بحبس اربعة من زعماء الاخوان 15 يوما اخرى بتهمة التحريض على العنف ضد المحتجين.

ومن هؤلاء الاربعة سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان.

وقالت جماعة الاخوان انه ليس لها علاقة بخطط الجيش لتشكيل حكومة مؤقتة جديدة. وترى انه يجب اعادة مرسي لمنصبه وتعهدت بمواصلة الاحتجاج حتى تحقيق ذلك.

ولكن حزب النور وافق على الخطة الانتقالية التي يدعمها الجيش والتي تؤدي لاجراء انتخابات جديدة. وقد يؤدي انسحابه من هذه العملية الى تجريدها من دعم اسلامي مهم.

وفي اعقاب رفض حزب النور اجلت الادارة المؤقتة التي يرأسها المستشار عدلي منصور تعيين رئيس الوزراء الجديد.

ودعت جماعة الاخوان الى يوم اخر من الاحتجاج يوم الاحد مما يعني ان الهدوء النسبي الذي ساد البلاد امس السبت قد يتضح انه ليس سوى هدوء مؤقت.

ووقعت مظاهرات ضخمة في 30 يونيو حزيران للضغط على مرسي للاستقالة وسط غضب متزايد من الركود الاقتصادي وتصور بين كثيرين بان جماعة الاخوان تسعى للسيطرة على كل اركان الدولة وهو اتهام نفته بشدة.

وندد الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم السبت بالعنف في مصر وقال إن الولايات المتحدة لا تعمل مع أي حزب أو جماعة سياسية معينة في مصر.

ولم تدن الولايات المتحدة ما قام به الجيش أو تصفه بأنه انقلاب عسكري مما أثار شكوكا داخل جماعة الاخوان بأن الولايات المتحدة تؤيد ضمنيا الاطاحة بأول رئيس منتخب لمصر بشكل حر.

وقالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) ان وزير الدفاع الامريكي تشاك هاجل تحدث ثلاث مرات مع نظيره المصري الفريق اول عبد الفتاح السيسي يومي الجمعة والسبت مشددا على الحاجة الى "تحول مدني سلمي في مصر."

وقال جورج ليتل المتحدث باسم البنتاجون "اشار ايضا الى اهمية الامن للشعب المصري وجيران مصر والمنطقة" دون تحديد رد فعل السيسي