آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:05م

دولية وعالمية


ألوف المؤيدين لمرسي يتظاهرون وأنباء عن مقتل ثلاثة

الجمعة - 05 يوليه 2013 - 07:23 م بتوقيت عدن

ألوف المؤيدين لمرسي يتظاهرون وأنباء عن مقتل ثلاثة
مؤيدون للرئيس السابق محمد مرسي سقطوا على الارض أمام دار الحرس الجمهوري بالقاهرة يوم الجمعة- رويترز

القاهرة (عدن الغد) رويترز

احتشد ألوف المؤيدين للرئيس المصري الإسلامي المعزول محمد مرسي يوم الجمعة حاملين صورا له ومرددين هتافات تطالب بعودته إلى منصبه وذكرت مصادر أمنية إن ثلاثة متظاهرين على الأقل قتلوا بالرصاص أمام دار الحرس الجمهوري حيث يحتجز مرسي.

وهتف مشاركون في مسيرة ضمت نحو ألف مؤيد بمدينة دمياط على البحر المتوسط "الشرعية الشرعية" و"إسلامية إسلامية رغم أنف العلمانية" و"سيسي سيسي مرسي رئيسي" في إشارة إلى الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي والقائد العام للقوات المسلحة الذي قاد إجراءات أدت إلى عزل مرسي بينها تعيين رئيس المحكمة الدستورية العليا رئيسا لفترة انتقالية.

وكانت جماعة الإخوان المسلمين دعت أعضاءها ومؤيديها لتنظيم مظاهرات حاشدة اليوم للمطالبة بعودة مرسي للرئاسة.

وقال شاهد عيان لرويترز إنه رأى عددا من الناس يسقطون على الأرض بعد أن أصيبوا بطلقات نارية. وصرحت مصادر أمنية لرويترز بأن ثلاثة متظاهرين على الأقل قتلوا عندما فتحت قوات الأمن النار على حشد كان يقترب من دار الحرس الجمهوري بالقاهرة المتحفظ على مرسي بداخله.

غير أن متحدثا عسكريا نفى إطلاق النار على المتجمهرين وقال إنه تم استخدم فقط طلقات صوت وغازا مسيلا للدموع.

واحتشد آلاف الإسلاميين في شوارع الإسكندرية وأسيوط احتجاجا على عزل مرسي وتعبيرا عن الرفض لحكومة مؤقتة من المزمع تشكيلها بدعم من معارضيهم الليبراليين.

وفي مدينة الإسماعيلية أطلق جنود النار في الهواء عندما حاول مؤيدون لمرسي اقتحام مكتب المحافظ. وذكرت مصادر أمنية أن الإسلاميين تراجعوا ولم تقع إصابات.

وقال مسؤول طبي إن 21 شخصا أصيبوا في اشتباكات اندلعت بين مؤيدين ومعارضين لمرسي يوم الجمعة في مدينة دمنهور عاصمة محافظة البحيرة شمالي القاهرة.

وقال مدير مستشفى دمنهور العام إيهاب الغنيمي لرويترز "وصل إلى المستشفى 21 مصابا بينهم ثلاثة بالرصاص الحي."