آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-02:57ص

أخبار وتقارير


مجلس شباب الثورة يناقش قواعد الحكم الرشيد وعلاقة منظمات المجتمع المدني بالسلطة

الجمعة - 21 يونيو 2013 - 05:05 م بتوقيت عدن

مجلس شباب الثورة يناقش قواعد الحكم الرشيد وعلاقة منظمات المجتمع المدني بالسلطة

محمد عبد الملك الشرعبي – خاص

أقام مجلس شباب الثورة في مقره الرئيسي بصنعاء مؤتمره الرابع حول قواعد الحكم الرشيد وعلاقة منظمات المجتمع المدني بالسلطة التنفيذية والدولة حيث حضر المؤتمر عدد من الاكاديمين والباحثين وشباب الثورة .

وطرح خلال المؤتمر ع اوراق عمل متعلقة اعدها كل من الدكتور والباحث/عبد الله القيسي الذي شارك في المؤتمر مع الدكتور /عبد الباقي شمسان .

بداية المؤتمر الدكتور عبد الله القيسي قام بمناقشة ورقة عمل خاصة تحدث فيها عن دور منضمات المجتمع المدني في تعزيز الحكم الرشيد .


وقد تطرق القيسي في سياق ورقة نقاشه الى عدة محاور من ابرزها مفهوم الحكم الرشيد حيث عرفه بانه الحكم الذي تقوم به قيادات سياسية منتخبة و إطارات إدارية ملتزمة بتطوير موارد المجتمع والحفاظ على حقه في العيش بحرية وكرامة وامن .


وتطرق القيسي ايضا الى عناصر الحكم الرشيد كالديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون ومؤسسات المجتمع المدني والإدارة الحكومية والإدارة غير المركزية .

كما اشار القيسي الى معايير الحكم الرشيد كالمشاركة السياسية وحكم القانون والشفافية والاستجابة وبناء التوافــق والمساواة الفعالية والكفاءة المساءلة والرؤية الاستراتيجية.


واوضح الدكتور القيسي في محور ثالث دور منظمات المجتمع المدني في تعزيز الحكم الرشيد إضافة الى حديثه في نفس المحور حول طبيعة علاقة مؤسسات المجتمع المدني بالدولة وبيان كيف تساهم مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز الحكم الرشيد ومكافحة الفساد و تطوير عملية التنمية التنمية الاجتماعية والاقتصادية

 

الدكتور عبد الباقي شمسان قام ايضا خلال المؤتمر بمناقشة ورقة عمل اخرى عنونها بــ (السلطة وإدارة شؤن المجتمع في اليمن)

وتحدث شمسان في ورقة عمله بأن حزب المؤتمر الشعبي العام عمل على التفرد دستورياً وعملياً بزمام الحكم خلال فترة حكمه ولم يكتفي بذلك وحسب بل قام إجراء عديد التعديلات التي جمعت السلطة واحتكرتها بيد رئيس الجمهورية رئيس السلطة التنفيذية حيث منح الدستور صلاحيات : تعيين وعزل كبار موظفي الدولة ، تكليف من يشكل الحكومة ، تعيين رئيس مجلس


ولخص شمسان حديثه بالقول : أن الفضاء المجتمعي اليمني لم يعرف انتقالاً ديمقراطياً فحسب بل أن السياسات المتبعة أدت نتائجها إلى تفويض أسس الدولة الحديثة ، واستنادا على مفهوم الحكم الجيد ومقاصده يمكننا القول أن ممارسة السلطة وإدارتها لشؤون المجتمع تنطبق عليها صفة الحكم غير الجيد .


هذا وقد صرح المهندس / فؤاد الحذ يفي مسئول العلاقات الخارجية في مجلس شباب الثورة وعضو مؤتمر الحوار الوطني ان مؤتمر المجلس والمتعلق بقضية الحكم الرشيد يأتي ضمن نشاط المجلس نحو انعقاد المؤتمر الوطني الاول لشباب الثورة مضيفاً القول في تصريحه:

( يجب ان تكون هناك مؤشرات متفق عليها ومن خلالها يكون قياس نجاح واخفاق الحكومة الرشيدة وبان اهم مؤشرات الحكم الرشيد هي حريه التعبير والمساءلة والاستقرار السياسي وفعالية الحكومة وسياده القانون وان يكون هناك تقييم دائما لعمل الحكومة التوافقية الحالية او القادمة )