آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-02:32م

أخبار وتقارير


مسؤول أممي: من المستحيل منع حدوث مجاعة في اليمن في ظل تقليص تمويل الإغاثة

الثلاثاء - 02 مارس 2021 - 08:44 ص بتوقيت عدن

مسؤول أممي: من المستحيل منع حدوث مجاعة في اليمن في ظل تقليص تمويل الإغاثة

(عدن الغد) خاص

أيد منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة مارك لوكوك، شعور الأمين العام أنطونيو غوتيريش بخيبة الأمل التي أعرب عنها عقب إعلان نتائج مؤتمر التعهدات لدعم الإغاثة في اليمن.

وقال لوكوك في المؤتمر الصحفي الختامي الذي أدارته السيدة ميليسا فليمنغ، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة لإدارة التواصل العالمي: "كل ما أريد قوله هو تأكيد وتأييد (ما قاله الأمين العام) إن هذه (التعهدات) لا تحل المشكلة. خاب أملنا في النتيجة. سيكون من المستحيل في ظل هذه الموارد المحدودة الحؤول دون حدوث مجاعة على نطاق واسع في اليمن".

وكان المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيزلي، قد ذكر أن هناك حاجة إلى 1.9 مليار دولار على الأقل لإبعاد اليمن عن السقوط في براثن المجاعة. ولم تتلق الأمم المتحدة نصف المبلغ المطلوب -إذ بلغ إجمالي التعهدات في المؤتمر نحو 1.7 مليار دولار، فيما تطلب الأمم المتحدة وشركاؤها 3.85 مليار دولار لخطة الاستجابة الإنسانية للأزمة اليمنية خلال العام الحالي. وسئل مارك لوكوك عن احتمال حدوث مجاعة هذا العام فقال:

"إذا لم يتوفر المال، فستحدث مجاعة أكبر بكثير في نهاية المطاف. هذا ما سيحدث. لذلك، يعتمد الأمر على ما يفعله الناس للوفاء الفوري بالتعهدات التي أُعلنت أمس الاثنين".