آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-12:05ص

مجتمع مدني


اليوم .. نادي الأعمال اليمني يختتم دورة تدريبية حول حوكمة المؤسسات بصنعاء

الثلاثاء - 04 يونيو 2013 - 07:14 م بتوقيت عدن

اليوم .. نادي الأعمال اليمني يختتم دورة تدريبية حول حوكمة المؤسسات بصنعاء

صنعاء / خديجة الكاف

صباح اليوم نادي الأعمال اليمني يختتم دورته  التدريبية في مجال حوكمة المؤسسات في فندق تأج سبا بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) والتي ستستمر خلال الفترة (4- 5 يونيو2013م ) والتي يشارك فيها (30)وتهدف الدورة إلى التوعية لمفهوم الحوكمة على مستوى القطاع الخاص في الشركات والمؤسسات الخاصة والإسهام في بناء القدرات.
 
وأوضح الدكتور محمد حمنه – المدير التنفيذي لنادي الأعمال اليمني أن الدورة التدريبية تهدف إلى التوعية بمفهوم الحوكمة لكونها إحدى المفاهيم الجديدة في المفهوم الاقتصادية وتسعى إلى بناء قدرات المؤسسات والشركات الخاصة والعمل في تعزيز مفاهيم الحوكمة والتعريف بها بين أوساط القطاع الخاص بمؤسساته وشركاته .. مشيرا إلى أن تعريفها بالنظام الذي يتم من خلاله إدارة الشركات والتحكم في أعمالها وهي تعرف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وهي تعتبر مجموعة من العلاقات فيما بين القائمين على إدارة الشركة ومجلس الإدارة وحملة الإسهام وغيرها من المساهمين .
 
وأكد حمنه على القطاع الخاص الاهتمام بهذا المفهوم لكونها تعزيز الصمام الأمان واستمرار لتطوير الشركات والقطاع الخاص.
 
 
  من جهته قال الدكتور داود عبدالملك – استشاري إدارة حوكمة وجودة في نادي الأعمال اليمني أن الدورة التدريبية التي سوف تستمر لمدة يومين تناقش مفهوم الحوكمة ومدى أهميته لشركات القطاع الخاص والمؤسسات المالية في اليمن والإسهام في تشكيل مجلس إدارة فعال  والأدوار والمسؤوليات كل من أعضاء مجلس الإدارة والتكوين والهيكل .. مؤكدا ان هذه الدورة تسهم في تعزيز أداء الشركات الخاصة في مجا ل الحوكمة على مبادئ أساسية تركز على إنتاجيتها والعمل مع القيادات والرقابة على الشيكات .. مشيرا انه سيتم تناول مجمل القضايا المهمة حول مجلس إدارة المؤسسات الخاصة وأدوارها وكيفية تقييم اداءاها والقيام بالتوجيه الرقابي .
 
وأكد أن عملية التنمية الاقتصادية الشاملة ستكون من خلال تكوين وهيكلة أعضاء مجلس الإدارة  وحوكمة الشركات وكذا الشركات العائلية وإدارة المخاطر وخلق بيئة رقابية مناسبة .