آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-05:06م

مجتمع مدني


الاعلام الاقتصادي : إنشاء مراكز دعم الشباب والنساء في 5 محافظات

الثلاثاء - 04 يونيو 2013 - 06:50 م بتوقيت عدن

الاعلام الاقتصادي : إنشاء مراكز دعم الشباب والنساء في 5 محافظات
شارك في الورشة اكثر من 60 من الشباب والنساء في مديرية الحوك بمحافظة الحديدة حيث تحدثوا عن أولوياتهم واحتياجاتهم في إطار المديرية، كما تعرفوا على اللامركزية والحكم المحلي وانظمة الحكم المختلفة

صنعاء((عدن الغد)) خاص:

أعلن مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي عن تاسيس مراكز دعم الشباب والنساء في 5 محافظات يمنية " صنعاء، عدن، الحديدة، تعز، حضرموت " بالتعاون مع بعثة الاتحاد الاوروبي وبالشراكة مع 4 منظمات مجتمع مدني في المحافظات المستهدفة.

وأوضح رئيس مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي مصطفى نصر في افتتاح ورشة اللامركزية والديمقراطية المحلية للشباب والنساء في مديرية الحوك بمحافظة الحديدة أن المراكز تهدف لدعم وصول الشباب والنساء لحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية على المستوى المحلي وتضمين أولوياتهم في الخطط والاجراءات والقرارات التي تصدر عن المجالس المحلية ، وتمكينهم من التواصل مع الأجهزة الحكومية والشعبية وتلقي الشكاوى ورصد الانتهاكات، كما تتولى عملية التقييم المستمر لجودة الخدمات العامة المقدمة للمواطن المحلي لاسيما الشباب والنساء، وتساهم في نشر الوعي باللامركزية في محيط مجتمعاتها المحلية.

وأشار نصر إلى ان الورشة التي تنفذ بالتعاون مع جمعية ابو موسى الاشعري في الحديدة تأتي ضمن مشروع اصوات الشباب والنساء الذي يهدف إلى تعزيز التواصل بين المؤثرين الاجتماعيين من الشباب والنساء والمنظمات وأعضاء السلطات المحلية ( منتخبين، تنفيذيين) على المستوى المحلي لتعزيز اللامركزية والحكم المحلي والاستجابة لاحتياجات وأولويات الشباب والنساء.

ومن جانبه قال وكيل وزارة الادارة المحلية لقطاع الموازنات والخطط أمين المقطري أن موضوع اللامركزية احد ابرز الموضوعات التي يتم مناقشتها في مؤتمر الحوار الوطني الذي يجري في اليمن، مشيرا إلى رؤى متعددة بعضها تؤيد اللامركزية واخرى تطرح الفيدالية، والبعض يتمسك بالمركزية.

وأوضح المقطري أن المركزية واحدة من المشكلات التي اربكت كثير من الامم، وكثير من الشعوب تخلصت من المركزية وانتقلت نحو اللامركزية، مشيرا إلى أنه رغم صدور قانون السلطة المحلية عام 2000م في اليمن وبعد 5 سنوات من الاعداد إلا انه لم تكن هناك إرادة سياسية لتطبيق اللامركزية، بل حاول البعض تفصيل القانون حسب هواه.

وكيل محافظة الحديدة حسن الطاهر أوضح أن المركزية اثبتت فشلها في كثير من الدول، مؤكدا على أهمية تحسين جودة التعليم في المديريات، وقال " لن نخطوا خطوة واحدة إلى الامام ما لم يتحسن التعليم، فالتعليم يعطينا قوة". وأشار إلى ما تعيشه البلاد من مخاض كبير، لكنه ابدى تفاؤله من ان ذلك سينتج عن مولود صحيح .

أما المدير التنفيذي لجمعية ابو موسى الاشعر  عبده منصوب فقد استعرض أهمية الشراكة التي تجمع مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي والجمعية، مشيرا إلى جهود المجتمع المدني في خدمة المجتمع بعيدا عن الانتماءات الضيقة.

وأكد بأن الشباب هم من سيعملون من اجل التغيير وبناء مجتمعهم المحلي، وقال " لا تعملوا من اجل الاشخاص أو الاحزاب وإنما اعملوا من اجل وطنكم ومجتمعكم"، مضيفا انه لابد من الاستفادة من تجارب الدول في المشاركة المجتمعة في التخطيط والحكم المحلي.

وقد شارك في الورشة اكثر من 60 من الشباب والنساء في مديرية الحوك بمحافظة الحديدة حيث تحدثوا عن أولوياتهم واحتياجاتهم في إطار المديرية، كما تعرفوا على اللامركزية والحكم المحلي وانظمة الحكم المختلفة.

يذكر أن مشروع اصوات الشباب والنساء ينفذه المركز في 5 محافظات يمنية بالتعاون مع بعثة الاتحاد الاوروبي في اليمن، ويعد مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي منظمة مجتمع مدنية تعمل من اجل التوعية بالقضايا الاقتصادية وتعزيز الشفافية والحكم الرشيد ومشاركة المواطنين في صنع القرار وإيجاد إعلام مهني ومحترف.