آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-03:08م

أخبار عدن


عدن أجين تلتقي بسكان المنازل العدنية القديمة

الأربعاء - 28 أكتوبر 2020 - 01:18 م بتوقيت عدن

عدن أجين تلتقي بسكان المنازل العدنية القديمة

عدن ((عدن الغد)) خاص:

 

 

     نظمت مؤسسة عدن أجين الثقافية عصر يوم أمس الثلاثاء لقاء تشاوري دعت فيه عدد من سكان المنازل ذات الطابع المعماري العدني القديم، وذلك ضمن أنشطة مشروع #هوية_عدن الذي تنفذه المؤسسة بالشراكة مع منظمة اليونسكو و وكالة تنمية المنشئات الصغيرة والأصغر SMEPS وبتمويل من European Union in Yemen بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن ، ضمن برامج دعم استمرارية الأعمال في قطاع التراث الثقافي.

 

    خلال اللقاء تعرّف ملاك المنازل على المشروع وأهميته وعلى فريق المشروع المكون من مجموعة من الشباب والشابات المبدعين في مجالاتهم، وكما وقدمت المؤسسة للأهالي شرح مفصل عن نوع التعاون المطلوب منهم تجاه المشروع حتى يخرج للعامة وللعالم بالصورة التي تليق بالعمارة العدنية وبمدينة عدن القديمة، بالمقابل أعرب السكان عن تجاوبهم وحماسهم للمشروع كما وأبدو استعدادهم للتعاون.

 

     خلال اللقاء قدمت الدكتورة أسمهان العلس للحاضرين ملخص عن تاريخ العبث الذي طال مدينة عدن القديمة ابتداء بالاستعمار البريطاني واستمراره حتى اللحظة، كما ووضحت لهم أشكال العبث الذي طال العمارة العدنية ومباني المدينة القديمة طالبة منهم حمل رسالة نقل الوعي بأهمية الحفاظ على هذا الطابع والمباني الفريدة التي يسكنونها.

 

      حضر اللقاء ممثل منظمة اليونسكو الأستاذ محمد الجابري والذي تحدث للأهالي عن المشاريع التي تعتزم اليونسكو تنفيذها في أربع مدن من بينها عدن وهو ما ترك انطباعا إيجابيا لدى الأهالي بأن القادم سيصب بمصلحة منازلهم وهوية مدينتهم.

 

    يهدف مشروع "هوية عدن" إلى تعزيز دور الأهالي والشباب في الدفاع عن التراث المعماري، من خلال انشطة المشروع التي ستتكرر فيها اللقاءات مع الأهالي، بالإضافة إلى تدريبات نوعية ستستهدف طلاب وطالبات المعمار والديكور الداخلي، كما وسيتضمن المشروع جولات ميدانية بهدف التعرف عن كثب على جماليات وخصائص النمط العدني. يسعى المشروع لتوثيق نماذج من المنازل ذات الطابع العدني توثيقا فنياً وتوثيق مكونات هذا النمط من: أعمال خشبية، نوافذ، أبواب، تيجان، عبارات ونقوش.