آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-06:09م

أخبار عدن


لقاء تشاوري للبحث في قضايا التصحر والنباتات الغازية والحيوانات المهددة بالانقراض بديوان حماية البيئة

الإثنين - 19 أكتوبر 2020 - 11:14 م بتوقيت عدن

لقاء تشاوري للبحث في قضايا التصحر والنباتات الغازية والحيوانات المهددة بالانقراض بديوان حماية البيئة

عدن(عدن الغد)خاص:

عقد صباح اليوم الاثنين في ديوان الهيئة العامة لحماية البيئة بالعاصمة المؤقتة عدن لقاء تشاوري ضم الادارة العامة لصون الطبيعة بديوان الهيئة و الادارة العامة للغابات ومكافحة التصحر بديوان وزارة الزراعة والري بالعاصمة المؤقتة عدن.


ودار في اللقاء التشاوري بحث لعدة قضايا وكان أبرزها مناقشة قضايا التصحر في الجمهورية اليمنية و زحف الكثبان الرملية وطرق الحد منها، وكيفية التعامل مع النباتات الطبيعية و الغازية والمدخلة إلى البلاد، إضافة لمناقشة الغابات و المعايير التي تنطبق عليها،


كما تم في اللقاء مناقشة وضع المحميات الطبيعية البرية وما تتعرض له من ضغوطات، وكذا مناقشة الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض والتي بلغ عددها 498 نوعا، منها 28 نوعا معرضة للخطر، إضافة لحماية تواجد اشجار المانجروف في البيئات الساحلية لليمن في البحر الاحمر وخليج عدن.


وخرج اللقاء التشاوري بعدة نقاط من اهمها، عقد اجتماع يضم اعضاء الادارة العامة لصون الطبيعة بديوان الهيئة العامة لحماية البيئة مع وكيل وزارة الزراعة والري و الادارة العامة للغابات ومكافحة التصحر لمناقشة القضايا المذكورة سابقًا.


وأكد اللقاء على ضرورة اقامة ( ورشة عمل) بالتنسيق مع منظمة الاغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (FAO) في مجال الغابات و مكافحة التصحر، إضافة إلى تحديث الدليل الوطني للنباتات والحيوانات المهددة بالانقراض.


وشدد اللقاء على مشاركة الادارة العامة لصون الطبيعة بالهيئة العامة لحماية البيئة في اعداد التقارير التي تعدها منظمة الاغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (FAO)، وحماية اشجار المانجروف في البيئات الساحلية لخليج عدن وبحر العرب واستزراعها في بعض اخوار محافظة المهرة و حضرموت و ابين وعدن ولحج، وكذا قياس نسبة الكربون في ترب بعض المناطق الزراعية ميدانيا و عبر تقنية GIS.


وحضر هذا اللقاء التشاوري من جانب الادارة العامة لصون الطبيعة في ديوان الهيئة العامة لحماية البيئة
كلا من:
د. عبد الله ناصر الهندي – مدير عام الادارة العامة لصون الطبيعة
د. سالم محفوظ بسيس – مدير ادارة المحميات
د. عثمان سعد الحوشبي - مدير ادارة التصحر
م. انيسة باسنبل – مديرة ادارة مصادر المياه واستعمالات الاراضي

ومن جانب الادارة العامة للغابات ومكافحة التصحر بديوان وزارة الزراعة والري المهندس/ فاروق طالب علي ناصر مدير الادارة.

 

وحدة التوعية والإعلام البيئي