مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 25 أكتوبر 2020 10:47 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار عدن

مؤسسة " أكون و فريدريش إيبرت الألمانية " في ندوة تناقش أوضاع السجون وأماكن الاحتجاز باليمن

الاثنين 28 سبتمبر 2020 11:34 مساءً
عدن(عدن الغد)سماح إمداد

نظمت مؤسسة أكون للحقوق والحريات بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية – مكتب اليمن سلسلة ندوات حول " أوضاع السجون وأماكن الاحتجاز في اليمن – الواقع والقانون "خلال فترة 28-29 سبتمبر 2020م .


يأتي ذلك برعاية وحضور وزير العدل أ/ علي هيثم الغريب ، القاضي /فهيم عبد الله الحضرمي رئيس محكمة الاستئناف محافظة عدن ، وبمشاركة عددا من الحاضرين والحاضرات من سلك القضاء والنيابة والأمن.


تحدث أ / محمود قياح " القائم بإعمال الممثل الغير مقيم ومدير برامج في مؤسسة فريدريش إيبرت بان تهدف الندوة إلى رفع وعي العاملين في الأجهزة الأمنية والنيابات والمحاكم وأيضا السجون بأهمية تطبيق نصوص القانون والى الخروج بتوصيات تسهم في الإفراج عن الموقوفين المستحقين لإطلاق سراحهم وأيضا تقليل حالات قيد الحرية وفقا للقوانين النافذة وفي ظل جائحة كورونا التي تجتاح العالم .. لافتا بالقول فإننا نحث السلطات المختصة على أطلاق السجناء المستحقين للإفراج أو ممن قضوا معظم عقوبتهم ويستحقون الإفراج وفقا للقوانين النافذة في الجمهورية اليمنية..


من جانبها ألقت المدير التنفيذي لمؤسسة أكون /أ " ليلى الشبيبي كلمه ترحيبية بجميع الحاضرين " موضحة بان تكمن أهمية الندوة في تنمية الوعي القانوني وتقديم العون القضائي للمحتاجين وجميع الفئات للوصول إلى حقوقهم وحرياتهم ومتابعها إمام القضاء.. بالإضافة إلى التثقيف على المبادئ والمعايير الأساسية لحماية أوضاع السجون وإمكان الاحتجاز من خلال تشريعات منصفة وقضاء مستقل ونزيه يضمن للجميع حقوقهم ..


وأضافت قائلة " نأمل إن تسهم إن هذه الأوراق في الندوة على مدى يومين بما احتوته من النقاش والنقاشات التي ستلي عرض الأوراق بالخروج بمجموعة من التوصيات التي ستسهم في الحد من المخالفات الخاصة بقيد الحرية وضمان حقوق الموقوفين والإسهام بالتسريع بالإفراج عن من انتهت محكوميتهم بالإضافة إلى تبني برامج تدريبية لأفراد الشرطة في مجال حقوق الإنسان .

كما أوضحت ميسرة الندوة القاضية " إشراق ألمقطري" عن أهمية لقاء منفذي أضلع القانون مع الجهات الرقابية المتمثلة لأكاديميين والمجتمع المدني في سبيل الحد من تدني اوضاع السجناء والمحتجزين وتحسين بيئة السجون .


في الندوة قدمت أوراق من د/ نجيب علي سيف الجميل "تطرقت ورقته حول تنفيذ الأوامر والإحكام لقضائية المتعلقة بحبس المحكوم عليهم المشاكل والحلول .

كما قدمت في الورقة الثانية القاضية / رواء عبدالله مجاهد عبدالله حول " أوضاع وحقوق المرأة والحدث في السجون الاحتياطي .


وقد استعرضا العقيد / عبدالله محمود ، والاستاذ عبد الوهاب شكري مدير الرعاية والتأهيل في الورقة الثالثة حول " أوضاع وحقوق السجناء والقائمين عليها النظرية والواقع .


والجدير بالذكر مؤسسة أكون للحقوق والحريات تأسست في السابع عشر من ديسمبر وهي مؤسسة أهلية مستقلة غير حكومية وغير ربحية بترخيص رقم (746) كنافذة حقوقية أسسها ناشطون من شباب مدينة عدن .. بالإضافة إلى نشر الوعي بين عامة الناس باعتبارها حقا أنساني وقانونيا أساسيا وطبيعيا غير قابلا للتنازل عنه ومن خلال مبدأ احترام حق الإنسان لكونه أنسانا واحترام حقوقه الأساسية السياسية والاجتماعية التربوية والدينية والدفاع عنها من خلال القوانين المحلية والمعاهدات والمواثيق الدولية .


كما يذكر بان مؤسسة فريدريش إيبرت هي منظمة دولية غير حكومية ولها علاقات وثيقة بالبرلمان الألماني،والحركة النقابية الألمانية.


وتأسست في عام 1925 بهدف دعم التفكير الديمقراطي لجميع طبقات المجتمع تشترك مؤسسة فريدريش إيبرت في قيم الديمقراطية الاجتماعية ومن بين أنشطتها وأهدافها من أمور أخرى بأنها تساعد على إنشاء نظام اقتصادي واجتماعي يتميز بعدالة اجتماعية يتسم بضمان أن كل شخص يعيش حياة تصان فيها كرامته الإنسانية ويحظى بالدعم المادي الضروري من أجل ضمان أن يتمكن من المشاركة في الحياة الاجتماعية والديمقراطية.


المزيد في أخبار عدن
لليوم الثاني على التوالي.. قوات الدعم والإسناد تواصل حملاتها في مديريات عدن
واصلت قوات اللواء أول دعم وإسناد حملتها الأمنية لليوم الثاني على التوالي مستهدفة المناطق الغربية للعاصمة عدن. وفي تفاصيل  نفذت قوات اللواء أول بقيادة ألعميد نصر
لملس : عدن تطوي ازمنة الحرب وتمضي نحو بناء عهد جديد
اكد محافظ عدن احمد حامد لملس " ان عدن تضع اللبنات الاولى لعهد جديد طوت معه أزمنة الدمار والخراب العتيدة ونمضي نحو البناء والتنمية والازدهار التي تلبي طموح كل ابنا
مصادر عامله في كهرباء عدن.. شحه الديزل و نفاد المازوت أدى لانخفاض التوليد
قالت مصادر عامله في كهرباء عدن أن عدد من محطات التوليد خرجت عن الخدمة جراء نفاذ الوقود مما أدى الى انخفاض التوليد و ارتفاع بساعات الانقطاعات للتيار الكهربائي. وبحسب




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عودة عبير بدر إلى اسرتها واسدال الستار على القضية
مستشار سعودي : هناك وزارتان في الحكومة اليمنية القادمة تحرص الإمارات على السيطرة عليهما
متحدث الانتقالي: لهذا السبب غادر اللواء احمد بن بريك العاصمة عدن
الجبواني : إذا صحت التوقعات فإن الإمارات ستحصل على ما تتمناه في اليمن
عمل تخريبي بصعدة يخرج كهرباء عدن عن الخدمة
مقالات الرأي
لا مشكلة من وجود قناتين أو اكثر في حضرموت كلاهما مكسب . لكن جوهر الصراع والتغيير لمدير القناة الحكومية من قبل
بما أننا بنهاية الأسبوع سنحتفل بمولد نبينا الكريم سيد البشرية محمد ﷺ الذي جميعنا نتبع كتاب الله ونعمل بكل ما
============ يبدو أن اليمنيين عجزوا عن الخروج من نفق الحرب في المستقبل المنظور على الأقل . فاذا كانوا قد قرَّروا
  ✅ليست الشراكة مهمة في الحكومة ، فالشراكة ليست في الوزير بل في القرارات وجسم القرار وادوات تنفيذه او
مع التطور الهائل الذي شهدته التقنية الرقمية والكمبيوتر والسرعة الجنونية لتقنية الانترنت والذي رست موخرا على
من يبحث عن وطن وهوية شعب نقول له سعيك مشكور ، ولكنك أخطأت الطريق الصحيح هذه المرة ، ومن له أجندات إقليمية
مثل شعبي متداول في بلاد الصبيحة  وبلهجتها الدارجة ((اضوى امكذب وامبوار))ويقال هذا المثل  حين ينكشف امرما
الاحتفاء المبكر بقرب أعلان تشكيلة الحكومة الجديدة على ضوء التسريبات الأخيرة ، يبدو أنه يعبر وكالعادة عن حالة
  شعوب العالم كآفة على علم ودراية تامة بأن الشماليين مختلفون فيما بينهم إلا فيما يخص الوحدة والهيمنة على
في ظل واقع يموج موج البحار،وسياسة رعنا تتقاذفنا نحن البسطاء،وجوع قاتل يعصف ببطون المحتاجين،وفقرٍ مدقع
-
اتبعنا على فيسبوك