آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-09:01م

أخبار عدن


اكون تدشن فعاليات الجلسات البؤرية لتعزيز المشاركة الفاعلة للمرأه

الجمعة - 14 أغسطس 2020 - 02:54 م بتوقيت عدن

اكون تدشن فعاليات الجلسات البؤرية لتعزيز المشاركة الفاعلة للمرأه

عدن ( عدن الغد) خاص :

بدأت بالعاصمة عدن الجلسات البؤرية ضمن برنامج تعزيز المشاركة الفاعله للمرأة التي تنظمها مؤسسة اكون للحقوق والحريات للفترة 13-15 أغسطس استهدفت مديريتي التواهي والمعلا بمحافظة عدن .

وتهدف الجلسات التي شارك فيها محامون واعلاميون وقضاه الى تعزيز دور المرأة في صنع السلام في اليمن من خلال الاجابة على مجموعة تساولات خاصة بالقوانين المنظمة لمشاركة المرأه في مختلف الجوانب ودورها الفاعل في تحقيق الامن والاستقرار .

وخلال الجلسه التي ادارتها الناشطة "ليلي الشبيي المدير التنفيذي لمؤسسة أكون للحقوق والحريات" جرى مناقشة جملة القضايا المرتبطه بدور المرأه واهمية تمكينها من المشاركه السياسيه خلال المرحلة القادمة في ظل الاتفاقات التي خاضتها القوى الساسية المتصارعه في اليمن وغياب المرأه فيها .

حيث قدمت الشبييي تقريرا مفصلا عن القوانين التي اقرها الدستور اليمني المتعلق بحقوق المرأه وضرورة تطبيقها والعمل على الدفع لاشراكها في المشهد السياسي وتعزيز مشاركتها السياسية في مختلف المحافل ، إلى جانب ضرورة اشراكها في اي لقاءات قادمة بين اطراف الصراع ووتمثيلها بشكل حقيقي للاسهام في تحقيق المصالحة الوطنية وفقا لحقها القانوني الذي كفله الدستور .

وشهدت اللجنة استفاضة شاملة للمشاركين ناقشو فيها كل ما يتعلق بالجوانب القانونية والحقوقيه التي تتمتع بها للمرأه في قوانين ودستور اليمن وحقها في المشاركه الفاعة في صنع السلام من خلال الضغط على كافة الاطراف إلى القبول بتمثيل حقيقي للمرأه في اي مفاضات جديدة للوصول إلى تحقيق السلام .

وتأتي هذا الجلسات ضمن برنامج تعزيز المشاركة الفاعله للمجتمع المدني ومنها النساء باعتبارها اهم شريحة في المجتمع تعاني تداعيات اي صراعات سياسية ، بهدف الوصول إلى رؤية موحدة يمكن البناء عليها في صنع السلام .


كتب | وضاح الشليلي
تصوير | زكي اليوسفي