آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-12:20م

أخبار وتقارير


أكثر من أربعين وسيلة إعلام عالمية تغطي مليونية شعب الجنوب في عدن

الأحد - 28 أبريل 2013 - 04:35 ص بتوقيت عدن

أكثر من أربعين وسيلة إعلام عالمية تغطي مليونية شعب الجنوب في عدن
وتناولت كبرى الصحف ووكالات الأنباء الأمريكية بينها صحيفة الواشنطن بوست وقناة فوكس نيوز العالمية ووكالة اسوشيتد برس انترناشونال خبر التظاهرة تحت عنوان " احتجاج كبير في جنوب اليمن للتنديد بالحرب الأهلية والمطالبة بالانفصال".

زيورخ (عدن الغد) خاص

رصد وتقرير / إياد الشعيبي

حظيت المليونية السادسة التي نظمها شعب جنوب اليمن أمس السبت في عدن في الذكرى التاسعة عشر لحرب 94 على الجنوب ، حظيت بتغطية إعلامية عربية وأجنبية غير مسبوقة منذ انطلاق الحراك السلمي الجنوبي في العام 2007.

ورصد كاتب التقرير أكثر من 40 وسيلة إعلامية غربية وعربية حتى فجر اليوم الأحد بينها قنوات تلفزيونية ووكالات أنباء عالمية أفردت مساحات واسعة لتغطية المليونية التي دعا لها الحراك السلمي في جنوب اليمن ونظمت اليوم السبت في ساحة العروض بمدينة خور مكسر بعدن للتنديد بالحرب التي شنها النظام الشمالي على شعب الجنوب يوم 27 أبريل 1994 والذي يصادف اليوم ذكراه التاسعة عشر.

وتناولت كبرى الصحف ووكالات الأنباء الأمريكية بينها صحيفة الواشنطن بوست وقناة فوكس نيوز العالمية ووكالة اسوشيتد برس انترناشونال خبر التظاهرة تحت عنوان " احتجاج كبير في جنوب اليمن للتنديد بالحرب الأهلية والمطالبة بالانفصال".

وقالت هذه الوسائل وعشرات من الصحف الغربية في تقارير متشابهة "احتشد عشرات الآلاف من اليمنيين في الجنوب بمناسبة الذكرى 19 لانطلاق حرب أهلية قصيرة دامية في البلاد".

مشيرة إلى أن "المتظاهرين طالبوا في بيان لهم بالاستقلال عن الشمال" مضيفة" تضاعفت دعواتهم  ليكون جنوب اليمن مرة أخرى دولة مستقلة".

مليونية ذكرى الحرب

من ناحيتها عنونت صحف ووسائل إعلام عربية بارزة أخبارها بالمليونية السلمية التي شهدتها عدن.

صحيفة الرأي الكويتية كتبت "تظاهرة «مليونية» في عدن بالذكرى الـ 19 لحرب 1994 " أما صحيفة الخليج الإماراتية فقالت " مليونية للحراك جنوب اليمن في ذكرى الحرب على شركاء الوحدة والبيض يجدد الدعوة لمفاوضات بين دولتي الشمال والجنوب".

وقالت الخليج " في مليونية 27 إبريل/نيسان ردد المتظاهرون هتافات تطالب بالانفصال والاستقلال وعودة دولة الجنوب ومحاكمة الرئيس السابق صالح وحلفائه في الحرب على الجنوب، وطالبوا بالوقوف بوجه ما اسموه التحالف العسكري القبلي" .

مشيرة إلى أن "اللافت في احداث جنوب اليمن إعلان العصيان المدني في عدد من مدن جنوبية أخرى، حيث شلت الحركة وأغلقت جميع المحال التجارية والمرافق الحكومية والخاصة في حضرموت وشبوة والمهرة وابين ولحج استجابة لدعوات الحراك الجنوبي، لتنفيذ عصيان مدني تنديداً بالحرب على الجنوب".

من ناحيتها عنونت صحيف الوطن السعودية خبرها بـ "مليونية" في ذكرى "التوحيد" بعدن" أما صحيفة المصريون فكتبت " في ذكرى حرب 94..آلاف اليمنيون يشاركون في مليونية احتجاجية" في حين وزعت وكالة أنباء الشرق الأوسط تقريرا عن الفعالية تحت عنوان " مليونية احتجاجية بعدن فى الذكرى التاسعة عشر لحرب 94".

تغطية تلفزيونية متفاوتة

قناة روسيا اليوم كانت هي الأخرى قد غطت الفعالية تغطية من خلال اتصال هاتفي أجرته مع مراسلها في صنعاء ، عارضة بعض الصور واللقطات لفعاليات أرشيفية للحراك الجنوبي ، في حين تناولت كل من قناة سكاي نيوز التي تبث من أبو ظبي بالإضافة إلى قناة المسيرة اليمنية التغطية بتفصيل أكثر ، وقد كتبت قناة سكاي نيوز تقريرا عن الفعالية بعنوان "عدن تحيي ذكرى "الحرب على الجنوب"".

قناة الجزيرة القطرية اكتفت في نشر تقرير على موقعها الإخباري "الجزيرة نت" أفادت فيه إلى أن "نحو مليون شخص احتشد في مدينة عدن جنوب اليمن السبت في مظاهرة لإحياء الذكرى التاسعة عشرة لإعلان الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح الحرب على شركائه في جنوب البلاد عام 1994، فيما شهدت مدن أخرى عصيانا مدنيا تنديدا بالحرب".

وكان فريق من شبكة الجزيرة قد تعرض للاعتداء من قبل أفراد كانوا يتواجدون بساحة الحرية مكان الفعالية المركزية للحراك الجنوبي بعدن ، وقد دان عضو اللجنة الإعلامية ثابت العولقي الحادثة واتهم من وصفهم بـ "المدسوسين"  بقصد الإساءة للفعالية وحراك شعب الجنوب السلمي.

الانفصال يمس العقول والقلوب

وكالة أنباء موسكو قالت في تقرير لها  "أن قضية الانفصال تمس قلوب وعقول المواطنين في عدن. وملأت رسوم الغرافيتي المؤيدة للانفصال جدران المدينة التي كانت يوما عاصمة دولة اليمن الجنوبي وهي ميناء قديم على سفح جبل وزينتها أعلام دولة الجنوب السابقة التي رفعت على العديد من أعمدة الإضاءة".

وظهر الجنوب كدولة مستقلة عن اليمن عندما انسحبت بريطانيا عام 1967 من مناطق تسيطر عليها على امتداد الساحل الجنوبي لشبه الجزيرة العربية.

لكن الصراع - تضيف الوكالة - بين الشمال القبلي والجنوب الماركسي قاد إلى حرب عام 1979. وعندما انهار الاتحاد السوفيتي الذي كان يرعى الجنوب عاد الجنوب للاندماج طوعا مع الشمال في 1990 قبل ان تنتكس في 1994 مع محاولة انفصال جنوبية قمعتها صنعاء بالحديد والنار.

ويضيف التقرير أن "ساسة الحراك يقولون الآن أن الوحدة مع صنعاء كانت خطأ تاريخيا أدى إلى استيلاء صالح ورجاله المقربين على أراض مملوكة للدولة وتفكيك مؤسسات جنوبية منها الجيش وفصل عشرات الألوف من قيادات الجهاز الاداري بالدولة".

إثبات حضور واتهامات بالعجز

وفي سياق يبدو أنه لن يروق بعض الأطراف الجنوبية قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط في سياق تقريرها عن مليونية عدن " أن مدن الجنوب اليمنى شهدت العديد من الدعوات المتتالية من قبل اغلب القيادات الجنوبية في الداخل والخارج لحث جماهير الجنوب على المشاركة في مليونية 27 ابريل وما اسموه الزحف الى عدن".

لكنها اعتبرت ذلك " تسابق واضح من قبل تلك القيادات لإثبات حضورها بالمناسبة رغم تباين المواقف فيما بينها، وهي التي باتت لا تستطيع تجاوز جماهير الحراك في الميدان، التي تتهمها في الغالب بالعجز عن ان تلتئم في قيادة وموقف موحد، لمواجهة استحقاقات تمثيل الجنوب والقضية الجنوبية".

للإطلاع على روابط أبرز وسائل الإعلام العربية والاجنبية التي تناولت خبر مليونية الحراك الجنوبي السبت 27 ابريل 2013 انقر هنا