آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:39م

أخبار المحافظات


العميد بلعيد .. قصة اصغر قائد لواء في الجيش

الأحد - 09 أغسطس 2020 - 08:53 م بتوقيت عدن

العميد بلعيد .. قصة اصغر قائد لواء في الجيش

كتب / علي منصور مقراط

في منطقة الكود 10كم من زنجبار عاصمة محافظة أبين ولد وتربي وترعرع ذلك الشاب المقدام الذي صار اليوم أصغر قائد عسكري في الجيش الوطني لشرعية.

وفي كنف أسرة مناضلة وعلى يد والده منصور محمد بلعيد المرقشي رحمة الله تغشاه الذي يعتبر من الواجهات القبلية والاجتماعية ورجل خير ومصلح اجتماعي نشاء العميد أحمد منصور بلعيدي المرقشي قائد اللواء 185 مشاة لواء (الكواسر) سابقأ.

على الأرجح لم يصل الشاب البالغ من العمر نحو 35 عامأ إلى قيادة اللواء عن طريق الوساطة والقرابة بصانعي القرار ، بل جا من صميم المعركة الوطنية لشعبنا ، حيث كان أحد المقاتلين الأشاوس في معارك الشرف والكرامة والفداء ضد مليشيات الانقلاب الحوثية الإيرانية في البقع وجبال صعدة وكان أحد اركانات لواء الكواسر.
خاض أبطال هذا اللواء المقاوير ملاحم بطولية والحقوا هزائم وخسائر بالعدو وقدموا تضحيات كبيرة.

وفي فبراير العام الماضي استشهد قائد اللواء العميد البطل صالح ناصر بلعيد المرقشي ، فكلف احمد منصور بقيادة لواء الكواسر وانتقل اللواء إلى محافظة أبين بقيادة القائد الجديد الذي كان من قيادات اللواء .
ومنذ العام الماضي واجه القائد العميد أحمد منصور صعوبات جمه لاحصر لها ابتداء من ترقيم أفراده والغذاء والوقود. حيث حدد له موقع في مبنى بيت المحافظ منطقة الشيخ عبدالله شرق زنجبار والمبنى ذاتة طاله التدمير.
وفي هذا الوضع العصيب كافح القائد بلعيد ونجح بترقيم جنوده بتعاون من مدير دائرة شؤون الأفراد بوزارة الدفاع العميد الركن الخضر صالح مزمبر واعتمد له قائد القاعدة الإدارية العميد علي الكود جزءا من الغذاء والوقود ، لكن بتوقف اعتماد القاعدة الإدارية وجد نفسه في مواجهة تحديات جديدة ، استطاع التقلب على بعضها.

الجدير ذكره أن اللواء يتولى حاليأ تأمين الشريط الساحلي من شقرة إلى قريب أحور.

الأسبوع الماضي التقيت العميد أحمد منصور بلعيدي المرقشي قائد اللواء 185 مشاة لواء الكواسر سابقأ وأكد لي متابعتة لاستحقاق اللواء اسواه ببقية وحدات الجيش ويحمل حزمة من التوجيهات الصريحة من وزير الدفاع ورئاسة الأركان ومن نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الأستاذ أحمد المسيري وآخرين لكن هذه التوجيهات تنتظر التنفيذ ولو تدريجيأ.

يقينأ يكافح هذا القائد بصبر وعزيمة وإصرار على بناء وتأسيس وهيكلة اللواء وفق الامكانيات المتاحة وقد أنجز ذلك رغم شحة الامكانيات.

وقبل الختام ندعو القياده العسكرية للجيش بالاهتمام بهذا اللواء ومنتسبية البواسل وتمكينهم من حقوقهم ليواصلوا ادوارهم وتنفيذ مهامهم وواجباتهم على أكمل وجه ، وفي الوقت نفسه نحيي قيادة محور أبين العسكري ممثلة باللواء الركن عبدالله الصبيحي على الاهتمام باللواء ألذي يقوم جنودة بتأمين خط الشريط الدولي الساحلي أمام المسافرين ، كما نحيي جهود القائد الشاب البلعيدي الجبارة في المتابعة والحفاظ على هذا التشكيل العسكري.
ورحم الله شهداء اللواء والشفاء للجرحى .. وللحديث بقية ودمتم