آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

ملفات وتحقيقات


ضباط جنوبيون يستحضرون ذكريات جيشهم العريق

الجمعة - 26 أبريل 2013 - 05:04 م بتوقيت عدن

ضباط جنوبيون يستحضرون ذكريات جيشهم العريق
ضابط جنوبي يؤدي التحية العسكرية اثناء انطلاق الآلاف من الجنوبيين من شارع الشهيد مدرم بالمعلا ظهر اليوم

عدن(عدن الغد)خاص

كانت الشمس تلتصق في أعالي السماء والأجواء حارة حينما وقف رجل في العقد الخامس من عمره بالقرب من ساحة احتجاجات مركزية في مدينة عدن الجمعة فيما كانت الأجواء حارة وثمة هتافات حماسية  يرددها الآلاف ويطالبون باستقلال الجنوب عن الشمال الذي توحد معه قبل 21 عام من اليوم .

 

يقف الرجل ثابتا ويحلق حوله العشرات وهو يقوم بتأدية عرض عسكري مرتديا بزة عسكرية كانت للجيش الجنوبي السابق الذي هُزم على أيدي قوات شمالية في العام 1994 .

 

يقف "محمد احمد" وهو ضابط سابق في وحدات الجيش الجنوبي السابق الذي تم تسريحه في العام 1994م لكي يستحضر في حضرة العشرات من الأشخاص مراسم عسكرية لم يؤديها منذ أكثر من 18 عام .

تطارد نظرات الإعجاب الرجل وتختلط أشياء كثيرة في مخيلات الواقفين حوله .

 

الاطفال سمعوا كثيرا عن جيش الجنوب السابق لكنهم قط لم يشاهدوه علانية وهاهم اليوم يشاهدون بعض افراده ..

 

يقول محمد سلمان باسعد وهو رجل في العقد الرابع من عمره يقف على بعد أمتار من الرجل :" سقى الله أيام الجنوب .. سقى الله أيام جيش كان يهز الجزيرة العربية من طرفها إلى طرفها .

يفاخر الجنوبيون حتى اليوم أنهم كان يملكون احد اقوي الجيوش العربية في منطقة الجزيرة العربية وكان يضم في صفوفه الآلاف من المقاتلين ذوي الخبرة  إلا إن حرب أهليه شهدها الجنوب في العام 1986 أضعفته كثيرا قبل ان تقضي سيطرة شمالية فرضت في العام 1994 على ما تبقى من وحدات هذا الجيش العريق .

ومنذ حرب صيف 94م دأب الجنوبيون على استحضار أشياء يقولون أنها جميلة في حياتهم وبينها ذكريات الجيش الجنوبي السابق وصور لعملتهم المالية وأشياء أخرى  كثيرة .

 

ويقول الجنوبيون أنهم يحنون إلى زمن دولتهم السابقة التي اتسمت بالنظام والقانون والصرامة والعدالة والمساواة .

ومثل "محمد" الآلاف من الضباط والجنود الجنوبيين الذين تم تسريحهم عقب تلك الحرب , وظلوا في منازلهم بعد إحالتهم إلى التقاعد قسريا.

 

وخلال السنوات الماضية استحضر جنود وضباط جنوبيون ذكريات جيشهم السابق خلال مشاركتهم في الكثير من التظاهرات بينها  تدشين تظاهرة مليونية أتت تنديداً بإعلان الحرب على الجنوب في 27 ابريل في 94م , بعد قيامهم بارتداء البزات العسكرية للجيش الجنوبي السابق الذي تعرض لهزيمة على يد قوات الشمال في تلك الحرب .

 

واليوم وعقب أداء الآلاف من الجنوبيين لخطبتي وصلاة الجمعة في شارع المعلا سار عدد من الضباط والجنود الجنوبيين في مسيرة انطلقت من شارع الشهيد مدرم بالمعلا بعدن وسط صيحات منددة بالحرب على الجنوب.

 

ويأتي استحضار الجنوبيين لجيشهم في الوقت الذي يصرون فيه على استعادة دولتهم السابقة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي دخلت في العام 1990م في وحدة مع الشمال اليمني أنتهت بحرب صيف 1994م بالحرب التي شنت عليهم . كما يقولون

 

وتعرض الجيش الجنوبي لهزيمة بعد ثلاثة أشهر من محاولته التصدي لقوات الشمال  التي شاركت إلى جانبها مليشيات دينية وقبلية تمكنت من دخول عدن في 7 يوليو من العام 94م.

 

 

*من صالح ابوعوذل