آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-10:41م

أخبار وتقارير


كيف تحولت البراميل إلى رمز لإنتفاضة الجنوب ؟

الجمعة - 26 أبريل 2013 - 10:59 ص بتوقيت عدن

كيف تحولت البراميل إلى رمز لإنتفاضة الجنوب ؟
محتجون جنوبيون يحملون برميلا خلال تظاهرة بعتق الاسبوع الماضي - صورة بحاجة الى مصدر

عدن(عدن الغد)خاص

يجاهد العشرات من الأشخاص صباحا على طول طريق ترابية بمدينة عتق عاصمة محافظة شبوة لأجل حمل برميل حديدي صغير خلال تظاهرة للحركة الوطنية الجنوبية في المدينة الخميس .

 

تتعالى الهتافات الغاضبة ومعها يعلو ارتفاع برميل حديدي  فوق الأكتاف يردد المشاركون في المسيرة هتافات مناوئة لحكومة الشمال التي يتهمونها بأنها تحتل أرضهم منذ العام 1994  وحتى اليوم .

 

حول العالم رفعت عشرات التظاهرات الغاضبة براميل مماثلة وصغيرة ولكن هذه التظاهرات كانت تطالب تارة بالماء وأخرى بالنفط  لكن في الجنوب يستخدم البرميل للدلالة على أشياء أخرى مختلفة .

 

أنها تدل على مطالب الجنوبيين باستعادة دولتهم هكذا يقول ناشط في الحراك الجنوبي من عتق ويضيف لـ"عدن الغد" :" نحن نطالب باستقلال الجنوب ولذلك نحمل اهم رموز الفصل بين الشمال والجنوب قبل العام 1990 .

منذ العام 2007 بدأ الجنوبيون برفع أعلام دولتهم السابقة التي كانت قائمة في الجنوب قبل العام 1990 ولكن هذه التظاهرات بدأت تبحث عن رمزيات مختلفة ومتعددة .

 

لجأ كثيرون إلى رفع فئات من مختلفة من العملات الورقية التي كانت سائدة في الجنوب قبل العام 1990 لكنه لاحقا تم اللجوء إلى رفع أشياء أخرى من قبيل  برميل حديدية للإشارة إلى مطالب شعبية بإعادة ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب .

 

تمثل البراميل احد رموز الحقبة السابقة التي فصلت بين دولتي "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية"  والجمهورية العربية اليمنية حينما كان يفصل بين الدولتين نقاط عسكرية  ببراميل صغيرة .

 

وعقب تحقيق الوحدة اليمنية قامت الحكومة المركزية بنقل عدد من هذه البراميل الحديدية إلى العاصمة اليمنية صنعاء ووضعها في إحدى المتاحف هناك بهدف تخليد ذكرى الفصل بين الشمال والجنوب لكنها لم تكن تعلم أن هذه البراميل ستتحول إلى رمز لحركة احتجاجات شعبية في الجنوب  .

 

وعلى الجانب الأخر في الجنوب ظلت هذه البراميل رمزا للإنتفاضة الشعبية التي اندلعت في العام 2007 وباتت تطالب باستقلال الجنوب اليوم .

 

لجأ الكثير من الشعراء في الجنوب والأدباء إلى تقديم الكثير من الأعمال التي تطرقوا فيها إلى هذه البراميل وحمل متظاهرون  في عدة مدن جنوبية وفي عشرات الفعاليات  براميل محطمة وصدئة وأخرى جديدة .

 

تحولت البرميل في الجنوب من أداة لخزن المياه وغيرها إلى رمز من رموز حركة الاحتجاجات الشعبية التي تهدف لإنهاء  الوحدة مع الشمال .

ويحلم الكثير من الجنوبيين اليوم باستعادة استقلال بلادهم ويصرون مجددا على حمل هذه البراميل في كل التظاهرات .