آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-01:50م

أخبار وتقارير


التحالف العربي مصمم على ردع الميليشيات الحوثية

الأربعاء - 15 يوليه 2020 - 12:47 م بتوقيت عدن

التحالف العربي مصمم على ردع الميليشيات الحوثية

(عدن الغد)متابعات:

جدد مجلس الوزراء السعودي، إدانته واستنكاره لاستمرار المليشيا الحوثية المدعومة من إيران، إطلاق الصواريخ البالستية، والطائرات دون طيار المفخخة، تجاه المملكة، مؤكدا قدرة التحالف العربي لدعم الشرعية على إيقافها.

وقال المجلس، خلال الجلسة التي عقدت الثلاثاء برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز، إن محاولات استهداف المدنيين في المملكة، تعد أعمالا إرهابية وعدائية ومحاولات فاشلة تتنافى مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

وأكد المجلس قدرة وكفاءة القوات المشتركة للتحالف العربي في التصدي لهذه الهجمات الإرهابية في ظل رفضها الاستجابة لمبادرة وقف إطلاق النار التي أعلنها تحالف دعم الشرعية في اليمن.

وتتواصل الخروقات الحوثية لمبادرة وقف إطلاق النار، حيث أطلقت الميليشيات صاروخا باليستيا مساء الثلاثاء لاستهداف المدنيين وسقوطه داخل محافظة (مأرب) اليمنية .

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي قوله" إن المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران أطلقت مساء الثلاثاء صاروخاً باليستياً من الداخل اليمني وسقط وسط الأعيان المدنية والمدنيين بمدينة (مأرب).

وأوضح العقيد المالكي أن" عملية الإطلاق هذه تصعيد متعمد ضد المدنيين الأبرياء ويأتي في سياق نهج المليشيا الحوثية الإرهابية باستهداف المدنيين والأعيان المدنية بالداخل اليمني ودول جوار اليمن".

وأكد "استمرار قيادة القوات المشتركة للتحالف في اتخاذ الإجراءات الصارمة والرادعة لتحييد وتدمير هذه القدرات البالستية لحماية المدنيين بالداخل اليمني، وحماية الأمن الاقليمي والدولي".

ودأبت الميليشيات الحوثية على إطلاق صواريخ وطائرات مسيرة مفخخة باتجاه المناطق المدنية الآهلة بالسكان جنوبي المملكة، لكن تحالف دعم الشرعية نجح في اعتراض غالبيتها.

والإثنين، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، اعتراض وتدمير 4 صواريخ بالستية و7 طائرات بدون طيار مفخخة أطلقتها مليشيات الحوثي من صنعاء باتجاه أهداف مدنية سعودية.

وترعى الأمم المتحدة منذ سنوات، محاولات لبدء حوار شامل بين الأطراف اليمنية ووقف الاقتتال، إلا أنها لم تثمر عن حل للأزمة المتفاقمة منذ نحو 6 سنوات.‎

ويزيد من تعقيدات النزاع اليمني، أنه له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس 2015 ينفذ تحالف عربي، بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعمًا للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.