آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-07:37م

أخبار عدن


مستشفى الجمهورية مهدد بالتوقف بسبب مشكلات مالية

الثلاثاء - 14 يوليه 2020 - 09:54 م بتوقيت عدن

مستشفى الجمهورية مهدد بالتوقف بسبب مشكلات مالية

عدن ( عدن الغد) خاص :

قال رئيس هيئة مستشفى الجمهورية النموذجي العام بعدن، الدكتور أحمد سالم الجرباء: إن المستشفى مهدد بالتوقف عن العمل خلال العامين القادمين، ما لم يتم معالجة المشكلات المالية التي يواجهها.

وطالب الجرباء بضرورة تعويض موظفي المستشفى جراء تأخر صرف مستحقاتهم المالية؛ بسبب توقف العمل نتيجة تواجد مركز العزل الصحي في المستشفى.

وقال الجرباء: إن المستشفى بدأ يستعيد نشاطه الصحي العلاجي والجراحي، مع بدء انتهاء فترة تواجد مركز عزل فايروس كورونا، وفتحنا الباب أمام الأطباء الراغبين بالتعاقد والعمل في المستشفى لتغطية العجز في تخصص الباطني.

وشدد على ضرورة تعويض المستشفى والموظفين؛ بسبب ما تعرضت له موارد ودخل المستشفى من أضرار؛ بسبب وجود مركز عزل كوفيد 19، وعزوف المواطنين عن التردد على المستشفى.

وأشار الجرباء إلى أن المستشفى يتكفل بتقديم خدمات صحية، تتجاوز طاقته الاستيعابية وإمكانياته المادية، مستدلاً على ذلك بتنفيذ مركز غسيل الكلى بالمستشفى 35 ألف جلسة غسيل، رغم أن قدرته المقررة لا تتجاوز 17 ألف جلسة فقط.

ولفت الدكتور الجرباء إلى مشكلة آلاف المتقاعدين، والذين ما زال المستشفى مستمر في صرف مستحقاتهم، رغم وفاة نسبة كبيرة منهم، وحاجة المستشفى لتوظيف مئات المتعاقدين لتغطية العجز في الوظائف المهنية والتخصصية والفنية.

مؤكدًا أن مستحقات المتقاعدين تشكل عبئًا كبيرًا على المستشفى، رغم أن هذا شأن المعاشات والضمان الاجتماعي، في ظل عدم تفاعل أو تعاون وزارات المالية والخدمة المدنية والتأمينات في تجاوز هذه المعضلة التي تثقل كاهل المستشفى.

 

من بديع سلطان