آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-04:38ص

أخبار وتقارير


الدكتور الباكري : ضبطنا عددا من أصناف الدواء وتم سحبها من السوق

الإثنين - 13 يوليه 2020 - 03:47 م بتوقيت عدن

الدكتور الباكري : ضبطنا عددا من أصناف الدواء وتم سحبها من السوق

عدن ( عدن الغد) خاص :

نفذت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية العديد من الانشطة خصوصا في مجال الترقب الدوائي ورصد الأثار الجانبية للأدوية مابعد الاستخدام .

واوضح الدكتور/ عبدالقادر احمد الباكري المدير العام التنفيذي للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية أن أنشطة عديدة تم انجازها خلال العام الجاري ٢٠٢٠م ابرزها النزول الميداني لمراقبة الاثار الجانبية للادوية ما بعد الاستخدام وسحب العديد من الادوية التي توصلنا الى اكتشاف عدم صلاحيتها .

مشيرا الى انه تم خلال الشهريين الماضيين توقيف نحو ٢٤صنفا من الأدوية التي تم فحصها وهي غير مطابقة او انها مضرة بصحة الناس وتم سحبها ، واشار الى اهمية التعاون مع دول الخليج العربي في مجال الترقب الدوائي والذي أثمر نتائج ايجابية في التوصل لضبط بعض اصناف الادوية الغير صالحة و من خلال تبادل المعلومات بين بلادنا و دول الخليج العربي .

وفيما يخص تفعيل عمل مختبرات وقياس جودة الادوية وتوفر الاجهزة والمعدات الطبية اللازمة لذلك .اكد الدكتور/ عبدالقادر احمد الباكري المديرالعام التنفيذي للهيئة العليا للادوية أن الهيئة اعادت اصلاح وتشغيل اجهزة المختبرات التي تعطلت وتضررت نتيجة للحرب ٢٠١٥م كما تم خلال الاعوام الماضية شراء وادخال اجهزة جديدة ومتنوعة للمختبرات بعضها لم تتوفر في بلادنا من قبل .

واختتم تصريحه بالاشارة الى الجهود والتعاون المستمر بين الهيئة وجامعة عدن والمتمثل في استفادة العديد من الطلاب والباحثين في مجال الدراسات العليا ( ماجستير. دكتوراة ) من الاجهزة المتوفرة في المختبرات التابعة للهيئة العليا للادوية والمستلزمات الطبية في العاصمة عدن .

 

كتب / عبدالسلام هائل 
تصوير / زكي اليوسفي