آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-12:05م

ملفات وتحقيقات


من يقف وراء مخطط إنهيار العملة المحلية

الإثنين - 13 يوليه 2020 - 11:18 ص بتوقيت عدن

من يقف وراء مخطط إنهيار العملة المحلية

(عدن الغد)خاص:

مازال الريال اليمني في الانهيار منذ اندلاع حرب الحوثي التي بدأها بانقلاب عسكري على الشرعية فأدخل اليمني في نفق كبير من المشاكل الفقر والجوع ونقص الخدمات الطبية وتقديم المساعدات الإنسانية إلى النازحين في جميع المحافظات المحررة من براثن الاحتلال مليشيات الحوثي الانقلابية الفاشلة التي تدعمها إيران في خلال هذه الفترة انهار الريال اليمني وتقهقر امام جميع العملات الأجنبية والعربية والدولية ليجعل من المواطن اليمني أمام النيران الجوع والفقر والبطالة والمرض النفسي، بذلك قمنا بعمل على النزول إلى الشارع العام لمعرفة من وراء مخطط انهيار سقف الاقتصاد الوطني اليمني. 

تقرير / وليد الحميدي. 

البنك المركزي اليمني في العاصمة عدن هو من يتحمل مسؤولية انهيار الريال اليمني( التعويم)

أحدى الموظف الشركات الكبرى للصراف في العاصمة عدن المؤقتة يقصد في كلامه بإن انهيار الريال اليمني يرجع إلى كثرة الصراعات والنزاعات المسلحة في البلاد ناهيك عن تفشي الفساد و عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي لذا الحكومة الشرعية في خلال خمس سنوات تم تغيرت حكومتين وقد تم العثور على فساد مالي فيهما. 

في هذه اللحظة إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي إدارة ذاتية للجنوب بإيجاز عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في البلاد،هو المسبب الأول لإنيهار الريال اليمني. 

(عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والحرب صيف 2015 هم وراء انهيار العملة المحلية) 

الخبير الاقتصادي والاستاذ الدكتور في جامعة عدن يدين بشدة في انهيار سقف العملة المحلية أمام العملات الأجنبية والعربية بتعويم الريال اليمني وسحب الدعم المالي للريال وتركة يهوي به إلى الحضيض. 

وأضاف قائلا التعويم الريال اليمني سبب حالة وفاة  للاقتصاد الوطني اليمني وحالة ركود وتضخم البلاد نتج عنه ارتفاع أسعار الذهب والمواد الغذائية الأساسية للمواطنين.

(المتقاعدين العسكريين والمدنيين والمواطنين هما ضحية انهيار العملة وتأخر صرف معاشاتهم)

أحد المتقاعدين العسكريين هو يقف أمام أحد البنوك الخاصة من اجل ان يستسلم معاش شهري مايو الماضي حيث أعرب عن غضبه الشديد من هذه المعاناة التي تتزامن كل مرة فيها صرف المعاشات التقاعدية. 

وأردف قائلًا عندما ندهب لاستلام نعاني الأمرين هو نذهب مثل مارجعنا فيقول لنا عمال البنك مافيش معاش بكرة طيب ليش يقول البنك المركزي اليمني بعدن هو السبب طيب نروح للبنوك المركزي يقول الوزارة المالية بلا تعزيز طيب ونروح للوزارة المالية فتحمل السبب للحكومة الشريعة. 

واضافة بقهر شديد ياناس المعاش باوله و بستين وانا ملازم ثاني في الشرطة العسكرية عندما ننتظر كل هذه المدة من الزمن من أجل استلام شهر مايو الماضي والآن نحن ننتظر يونيو يوليو ياناس ما هذا العبث متى سوف نرتاح، امام سبب تدمير  العملة المحلية هو البنك المركزي. 

(انهيار العملة المحلية يهم به التجار وأصحاب الاحتكار) 

أحد الطلاب بكلية الاقتصاد والمحاسبة في جامعة عدن يسكن في الشيخ عثمان يقول الجميع  يتحمل انهياره الريال اليمني يستثنى منها المواطن، لان الصرافين يهمهم انهيار حتّى البنك المركزي كذلك، الحرب 2015 كذلك ساهمت في عدم الاستقرار الاقتصادي في البلاد ناهيك عن جشع التجار للمواد الغذائية الأساسية الضروري للمواطن. 

(جمعية صرافي العاصمة عدن المؤقتة ويعلنون اضرابا عام حتى يتم ثبات سعر صرف الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية والعربية) 

امام جمعية الصرافي عدن اجمعوا في بيان رسمي صادر من جمعيتهم الصادر في 6-7-2020 حيث  جاء في مجمله أن البنك المركزي اليمني في العاصمة عدن المؤقتة هو السبب الرئيسي في انهيار الريال اليمني وأنه هو وراء إجراءات تعسفية بحق الصرافين وانهم سوف يغلقون أبوابهم حتى يصدر حل المشكلة انهيار سقف الريال اليمني.