آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-04:48م

مجتمع مدني


ماجستير التعاون الدولي والمساعدات الإنسانية للطالب منذر السقاف معهد كالو في اسبانيا

السبت - 11 يوليه 2020 - 11:39 م بتوقيت عدن

ماجستير التعاون الدولي والمساعدات الإنسانية للطالب منذر السقاف معهد كالو في اسبانيا

اسبانيا (عدن الغد ) خاص :

حصل الطالب / منذر حسن السقاف، الناشط في مجال العمل الانساني على درجة الماجستير في التعاون الدولي والمساعدات الانسانية، من معهد كالو للدراسات الإنسانية – اسبانيا كأحد المعاهد المعتمدة والمختصة بدراسات العمل الإنساني والاستجابة الطارئة للكوارث الإنسانية.

رحلة الماجستير على مدى عامين احتوت على دراسة العديد من النواحي ذات العلاقة بالعمل الإنساني مثل إدارة المشروع (نهج اإلطار المنطقي ، إدارة المشاريع وتنفيذها، البعثات والمكاتب الميدانية ) , قطاعات الاستجابة الإنسانية ومشروع اسفير ودليل الطوارئ الأول والثاني للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الذي يشتمل على: (الأمن الغذائي ،التغذية ،سبل المعيشة ،الصحة العامة ،المياه والصرف الصحي ،تصميم المأوى المؤقت ومخيمات اللاجئين ،التحويل النقدي ،الحماية الإنسانية ،المناصرة ، والتعليم في حالات الطوارئ).

بالإضافة إلى الإطار القانوني الدولي، والنهج الجنساني والمتداخل، وأخلاقيات العمل الإنساني والتعاون الإنمائي، واستراتيجيات التعاون الإنمائي، والكوارث وإدارة المخاطر.

فيما أشرفت الباحثة البلجيكية كارين ميتشوت على الاطروحة النهائية لرحلة الماجستير والتي خصصها الطالب منذر السقاف لتغطي ظاهرة الهجرة الغير شرعية من القرن الفريقي نحو اليمن والتي اسماها (THE ETHIOPIAN MIGRANTS AMID THE CONFLICT OF YEMEN).

هذه الدراسة سلطت الضوء على المهاجرين الاثيوبيين خلال فترة الصراع في اليمن ومناقشة دوافع الهجرة والمخاطر المحدقة بالمهاجرين ووسائل الحماية المتاحة وآراء المجتمع المضيف .

واشتمل  الجزء الأخير على توصيات الاطروحة لمعالجة ظاهرة الهجرة الشرعية والتهريب والاتجار بالبشر وفقا لنتائج الاستبيانات التي جمعتها الاطروحة من المهاجرين والمجتمع المضيف على حد سواء.

وبهذه المناسبة يتقدم منتدى الوهط بتهنئة الطالب منذر حسن زين السقاف وأسرته الكريمة بهذا النجاح متمنين للجميع المزيد من التفوق واكمال مسيرة الأجيال السابقة التي خرجت من اكناف الوهط وعملت في مجالات مختلفة.