مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 07 أغسطس 2020 09:02 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

عاجل: لجنة الطوارئ تقر تعديل بروتوكول اجلاء العالقين في الخارج

السبت 04 يوليو 2020 10:27 مساءً
عدن (عدن الغد) سبأ نت:

أقرت اللجنة الوطنية العليا للطوارئ لمواجهة وباء كورونا المستجد في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، تعديل بروتوكول إجلاء المواطنين العالقين في الخارج، على ضوء المستجدات الجديدة، وبالاسترشاد بتجارب الدول الأخرى التي اتخذت إجراءات أخرى عقب العودة التدريجية من الاغلاق الكامل عقب هذه الجائحة.

ووافقت اللجنة بهذا الخصوص، على الغاء شرط فحص البي سي ار لتسهيل عودة العالقين اليمنيين عبر المنافذ الجوية، اعتبارا من يوم الاثنين القادم، والاستعاضة عنها بالفحص الحراري، وفقا لما هو معمول به في عدد من الدول التي شرعت في فتح منافذها وحدثت الإجراءات الاحترازية والوقائية الواجب اتباعها.. ووجهت اللجنة بالتقيد بالاشتراطات للعائدين وتكثيف الإجراءات في المنافذ البرية والبحرية والجوية المختلفة، بما في ذلك تزويد المنافذ بأجهزة الفحص ووسائل الوقاية وجميع المستلزمات الضرورية الأخرى.

كما وجهت وزارة الصحة العامة والسكان بتوفير احتياجات المنافذ المختلفة من أجهزة الفحص والكاميرات الحرارية ووسائل الوقاية للعاملين، إضافة الى الحوافز المناسبة لهم تقديرا لما يبذلونه من جهود استثنائية في هذه الظروف.

واستعرضت اللجنة ما تم إنجازه في عملية اجلاء العالقين، وفق التقارير المقدمة من وزير الخارجية محمد الحضرمي، وامين عام مجلس الوزراء، حسين منصور، والتي أوضحت أنه تم حتى امس الجمعة اجلاء معظم العالقين اليمنيين في الخارج وفقا للبروتوكول المقر من اللجنة.

وأفادت أن اجمالي من تم اجلائهم بلغ 6774 عالقا موزعين على ٣٥٣١ مواطن من مصر، و١٠٥٤ في الهند، و٧٦٧ في الأردن، إضافة الى ٧٣٧ من جيبوتي،و٦٨٥ من الامارات، و٥١ من اثيوبيا.. موضحين ان هذه الاحصائيات لا تشمل المغادرين من المملكة العربية السعودية حيث يصل المتوسط اليومي بين الف – 1600 مسافر.

وأكد وزير الخارجية وامين عام مجلس الوزراء، أن عمليات الاجلاء مستمرة الى حين معالجة وضع جميع العالقين في مختلف الدول والتي ترتبت عن تفشي وباء كورونا المستجد، لافتين الى انه سيتم تسيير اول رحلة لإجلاء العالقين غدا الاحد من حيدر اباد.

وأشادت اللجنة بالجهود والترتيبات المتميزة التي بذلت لإجلاء المواطنين العالقين وفي فترة قياسية.. مؤكدة على استمرار هذه الجهود حتى الانتهاء بشكل كامل من إعادة جميع العالقين والتي شارفت على نهايتها.

واطلعت اللجنة على التقرير المقدم من نائب رئيس الوزراء رئيس اللجنة الدكتور سالم الخنبشي، ووزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم، حول الوضع العام ومستجدات الوباء، بما في ذلك اخر الاحصائيات المتعلقة بحالات الإشتباه والاصابة والوفيات والتعافي.. مشيرين الى التجهيزات التي تم رفد القطاع الصحي بها مؤخرا والإجراءات الوقائية والاحترازية المنفذة، واقتراب استكمال تغطية جميع المحافظات بأجهزة البي سي ار.

ووقفت اللجنة، امام التجهيزات والاستعدادات لمواجهة المنخفض الجوي القادم، ووجهت برفع الجاهزية القصوى في المحافظات المتوقع تاثرها بالمنخفض، بما في ذلك تفعيل فرق الطوارئ والانقاذ تحسبا لاي فيضانات او سيول ناتجة عن المنخفض المداري.. وشددت على اخذ الاحتياطات اللازمة والممكنة لتلافي أي أضرار وتجنب أي قصور.
كما اطلعت اللجنة على تقرير وكيل وزارة الصحة علي الوليدي، حول حملة التحصين ضد مرض الدفتيريا للاطفال من سن ستة اسابيع وحتی الـ 15 من العمر، والتي بدات اليوم.

وأوضح ان الحملة التي تستمر على مدى ستة ايام، تستهدف تحصين مليون و504 الاف طفل بمحافظات عدن ولحج والضالع والمهرة وتعز.


المزيد في أخبار وتقارير
مسؤول حكومي: غريفيث يعجز عن قول ان الحوثيين افشلوا اتفاق استكهولم
اكد وزير الادارة المحلية الدكتور "عبدالرقيب فتح" بان ممثل الامين  العام للامم المتحدة في اليمن السيد جريفيت مازال يعجز عن قول ان الحوثيين افشلوا اتفاق استكهولم.
مليشيات الحوثي تطلق نيران أسلحتها على منطقتي الجبلية والفازة
 أطلقت مليشيات الحوثي الذراع الإيرانية في اليمن، اليوم الجمعة، نيران أسلحتها المتوسطة على منطقتي الجبلية والفازة التابعتين لمديرية التحيتا جنوب
صنعاء..المهمشون"احفاد بلال" يوجّهون أول صفعة للحوثيون من قلب العاصمة.
  اعلنت مصادر محلية ان شباب محتجون قاموا بقطع أهم الشوارع الرئيسية في العاصمة صنعاء. وقال شبان غاضبون ان سبب قطع شارع تعز على خلفية عدم انقاذ شاب من الغرق. وذكرت




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
فلكي يمني يطلق تحذير شديد وينصح بعدم السفر لهذه الأسباب( Translated to English )
عاجل .. انسحاب شركة MTN من اليمن وبعض دول الشرق الأوسط لايعني انهاء خدماتها
السلطات المصرية تفرض شروط جديدة على المسافرين القادمين من اليمن ابتدأ من 15 أغسطس (تعرف عليها)
العثور على جثة طفل بعدن عقب غرق دام 4ايام
خروج محطات الكهرباء عن العمل بعدن
مقالات الرأي
تعتبر حالات الموظفين الوهميين والازدواج الوظيفي من أبرز حالات الفساد لدى الحكومة، ففي الوقت الذي تنقطع فيه
  عندما تئن وتحزن صنعاء تقف ميليشيا الكهف موقف المتفرج لما يحدث للمدينة القديمة التاريخية التي تعد واحدة
  ما إن حضر أغسطس 2020 يحمل على جناحيه بشرى حقن الدماء في اليمن ، ووقف التصعيد بين الشمال والجنوب، بتسريع
لن يكتب النجاح لأي عمل مهما كان صغير آم كبير مالم تسبقه النوايا الصادقة لإنجازه غير ذلك فالعوض على الله..
  بقلم د.الخضر محمد الجعري إنفجار بيروت يوم الثلاثاء الماضي تاريخ 4-8-2020م والذي ذهب ضحيته حوالي 140 قتيلاً
انا من زمان وانا عندي شك. ان الفساد له فوائد. مش مثل ما يصوره البعض انه شر. محض..  حلوة محض والله مالي علم كيف
يشهد الوسط الإعلامي الجنوبي أيامنا هذه بلبلة غير مسبوقة وأصوات نشاز، في مسعى غير سوي بهدف الإساءة للقائد
كانت مدينة الصعيد حاضرة بلاد العوالق العامرة برجالها وامجادها وتاريخها ، اليوم على موعد له اتصالا قويا
اتفاق الرياض الاخير ينقصة حضور عناصر مهمة في المعادلة السياسية والعسكرية والاقتصادية والأمنية إيران قطر
  يوما بعد يوم ترتكب عصابة الحوثي الإرهابية من الفضائع ما يجدد جراح اليمنيين ، وهاهي اليوم تهدد بقتل
-
اتبعنا على فيسبوك