آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-12:22م

أخبار وتقارير


ما الذي تبقى من الحراك الجنوبي ؟

الجمعة - 26 يونيو 2020 - 04:29 م بتوقيت عدن

ما الذي تبقى من الحراك الجنوبي ؟

عدن ((عدن الغد)) خاص

 

بعد 13 عام على انطلاقته في ال 7 من يوليو 2007 لايبدو ان شيء ما لايزال على قيد الحياة من الحراك السلمي الجنوبي .

انطلق الحراك الجنوبي بحركة تظاهرة لمتقاعدين عسكريين يومها في ساحة العروض بخور مكسر لكن سرعان ما اجتذبت حركته تاييد الآلاف من المدنيين والعسكريين في عموم محافظات جنوب اليمن .

وبدأ الحراك الجنوبي سلميا في مواجهة سلطات الحكومة اليمنية واقتصر بداية الأمر ولسنوات طويلة على التظاهرات السلمية التي نادت بعودة دولة جنوب اليمن التي كانت قائمة حتى العام 1990 .

ورويدا بات الحراك الجنوبي رغم انقسامه على نفسه واحد من اقوى المكونات السياسية على الساحة اليمنية .

ومع مرور السنوات تعددت فصائل الحراك الجنوبي واختلفت إلا ان ذلك لم ينل من عزيمة واشتداد تظاهرات الحراك .

وفي العام 2009 شهد الحراك الجنوبي تحولا كبيرا بعودة الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض إلى ساحة العمل السياسية .

وعلى مايبدو ان الحراك ذاته اصيب بحالة انقسام اكبر وتجاذبات دولية اكبر من دخول ايران على خط الدعم لبعض فصائله وهو الدعم الذي استمر حتى العام 2015 .

ولاحقا غابت ابرز الأسماء التي قادت الحراك الجنوبي في مهده مثل ناصر النوبة وحسن باعوم وصلاح الشنفرة وقائمة كبيرة من الأسماء التي قادت مطالب الانفصال لتظهر اسماء أخرى عقب اندلاع الحرب الأخيرة في اليمن.

ورغم ان الحراك في مستهله في الاعوام الأولى كانت تقوده فصائل مثل المجلس الاعلى وحركة نجاح واسماء لكيانات سياسية متعددة إلا ان كل هذه الكيانات لم يعد لها وجود .

والطريف في الحركة الاحتجاجية المطالبة بالانفصال في جنوب اليمن ان الكثير من الأسماء التي كانت وحدوية تحولت إلى انفصالية فيما تراجعت حدة المطالبة بالانفصال لدى الأسماء التي تقدمت واجهة العمل السياسي جنوبا .

وبعد13 عام من انطلاق هذه الحركة الاحتجاجية يبدو ان خارطة السياسة المحلية تحولت بشكل كامل ليختفي من على واجهة العمل السياسي أي نشاط أو حضور لكوكبة الحراك الجنوبي الأولى .

وانزوى كثيرون ممن قادوا العمل السياسي في موجته الأولى لتتاح الفرصة لاسماء وكيانات جديدة غالبها مدعوم دوليا.

وفي حين كان الحراك الجنوبي الأول طوعي وغير مدعوم باتت الكيانات الحالية تمول تمويلا ماليا ضخما الأمر الذي اغرق جنوب اليمن في صراعات لاتنتهي.