آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

ملفات وتحقيقات


مواطنو أبين لـ(عدن الغد): بعض المحاط لا تعالج المياه بالفلاتر

السبت - 20 يونيو 2020 - 07:48 م بتوقيت عدن

مواطنو أبين لـ(عدن الغد): بعض المحاط لا تعالج المياه بالفلاتر

أبين(عدن الغد)خاص:

تقرير: ماجد أحمد مهدي


كثيرة هي معامل ومحاط تعبئه المياه المعدنية في مديريتي خنفر وزنجبار التي تغطي حاجة السوق المحلية بقنينات المياه المعدنية لكن القليل منها من يعمل بمقاييس ومعايير الجودة في معالجة المياه بالاشعة فوف البنفسجية وتصفيته بالفلاتر لتنقيته من الشوائب والاملاح الزائده لان الاقبال على شراء المياه المعدنية تزايد في الفترة الاخيرة من المواطنين ونحث الجهات ذات الاختصاص تفعيل دور الرقابة على محاط التعبئة ليشعر مالكي تلك المحاط بنوع من الجدية في عملهم.

 

مياه معقمة

وقال المواطن علي ابراهيم المنصوري : " ان المياه المعدنية التي تباع في البقالات والمحال التجارية و السوبر ماركت عبر موزعين تلك المحاط ليس كلها صحية ولا يتم معالجتها بالأشعة فوق البنفسجية وهذه التقنية لا توجد لدى كل المحاط في خنفر وإنما القليل منها ؛ لذلك يضطر المواطنين إلى شراء تلك القنينات (( أبو مدل)) لاعتقادهم أنها تطابق مقاييس الجودة.. والبعض من المواطنين في مناطق مديرية خنفر وزنجبار وباقي مناطق محافظة أبين لا يشربون إلا مياه صحية ؛ لإصابتهم بأمراض الكلى ".

 

في متناول الجميع

وأضاف الاعلامي بسام الحروري -
خلال الفترة الماضية اشتهرت تسميات كثيرة ومتعددة من المياه المعدنية بأسماء مختلفة على مستوى مديريتي خنفر وزنجبار ؛ وذلك يعود لكثرة المعامل ومحاط التعبئة في تلك المناطق .. والتي تعمل على توزيع منتجها في الأسواق باسعار مناسبة في متناول الجميع ؛ لتناسب احتياجات السوق المحلية .

 

رقابة ضعيفة

وأشار الاستاذ خالد البديلي- ان على الجهات المختصة تفعيل دور الرقابة والتفتيش بين الحين والآخر ؛ من خلال تكثيف حملات النزول على تلك المحاط والمعامل .. والتأكد من مقاييس ومعايير الجودة أثناء معالجة المياه وتعبئة القنينات ؛ ليشعر المواطن بنوع من الطمأنينة.. لأن بعض المواطنين في قرى ومدن خنفر يعانون أمراض ولا يشربون المياه الجوفية التي تخرج من باطن الأرض .

 

معالجة المياه بالفلاتر

وأوضح مالك محطة عين العرب بمدينة جعار الاخ صالح أحمد عسكر : في حقيقة الامر عندما كثر شكاوي الناس من كثرة الملوحة الزائده في المياه بدأو يبحثون عن المياه النقية الصافية وعند رقبة المواطنين بدأنا بعمل محطة صغيرة لمعالجة وتنقية المياه بواسطة المحاليل الكيمائية تم بعون الله فتحنا محطة كبيرة بالاجهزه الحديثة (( فلترات)) دون استخدام المحاليل .


واضاف عسكر نقوم بتصفية الفلاتر اسبوعا من الاوساخ ونأتي بقنينات المياه البلاستيكية الفارعة من عدن وعبواتنا تختلف عن الاخرين واقولها بصدق استخدام المحاليل الكيمائية مضره بالصحة وكما يوجد لدينا العديد من صعوبات منها انقطاع التيار الكهربائي وتوقف المياه من الابار العامة ، وهي تشكل حال افضل من الابار الاخرى .

 

بئر النش افضل من الابار الاخرى

ومن جانبه قال الاخ صالح عبد القادر مالك محطة الحرمين بمدينة زنجبار عاصمة المحافظة : ان المحطة تاسست في عام 2002 وتعتبر الاولى في المحافظة حيث انتقلنا الى الموقع الجديد بعد الحرب الأخيرة التي دمرت المحافظة وخسرنا اكثر من اربعه مليون ريال ونحن نستخدم المياه التي يتم جلبها من بئر ( النش) وهي صالحة للشرب حيث تبلغ نسبه فيها 470 بعكس الابار الاخرى التي تزيد نسبة الملوحة في المياه عن 900 ويتم معالجتها بالفلاتر ويتم استخدام مادة الكلور فقط عند تصفية خزانات المياه والفلترات ونقوم بتغيير الفلترات كل شهر .

 

إقبال واسع

وعبر المواطن مفيد هيثم من مدينة الحصن " أنه في إقبال كبير على شراء قنينات المياه الصحية في منطقة الحصن وخصوصا المخزنين و المسافرين لمناطق يافع وباقي المناطق الأخرى.. ومعظم المواطنين في المنطقة لا يشربون إلا مياه صحية والبعض الآخر يشتري( وايت كامل) أفضل من القنينات ..ونحن نتعامل مع بعض المحاط الجيدة.

 

شرب الكوثر

وأفاد الاخ علي عسكر " رغم كثرة هذه المحاط إلا أن الطلب يتزايد أكثر من المواطنين وخصوصا مرضى الكلى وأصحاب الحصى الذين لايشربون إلا مياه صحية ونقية بسبب ما يعانوا من امراض.. على عكس البعض الذين يشربون المياه الجوفية .

وخلال الفترة الأخيرة بدأت هذه المحاط ومعامل التعبئة تعالج المياه بفلاتر والاشعة فوف البنفسجية واصبحت تنافس شركات المياه الاخرى من شملان وحده ومياه الجنوب وغيرها ؛ لزيادة الاقبال عليها " .

 

سلامة المواطن

وقال: المواطن محسن سعيد "ليس كل المحاط التي تبيع المياه الصحية في مدن وقرى خنفر وزنجبار تعمل وفق الشروط والمقاييس ؛ وإنما تفتقد لذلك .

ونطالب قيادة السلطة المحلية بمديريتي خنفر وزنجبار في تفعيل دور الرقابة والتفتيش على تلك المعامل ومحاط التعبئة لضمان السلامة للمواطن" .

 

محاط بلا تراخيص

وأكد - مدير مكتب الصناعة والتجارة خنفر - الأستاذ/ سالم هادي السعدي " بعض مالكي محاط ومعامل بيع المياه المعدنيه في مديريه خنفر لا توجد لديهم تراخيص لمزاولة المهنة ا من مكتب الصناعة والتجارة ومن جهات أخرى.. ومن المنطق يعد عملهم حسب النظم واللوائح غير قانوني .