آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-07:15م

حوارات


مدير امن تعز "الاكحلي" : الوضع الأمني جيد بالمحافظة ونسبة الضبط 77% في شهر مايو الماضي

الجمعة - 19 يونيو 2020 - 10:40 م بتوقيت عدن

مدير امن تعز "الاكحلي" : الوضع الأمني جيد بالمحافظة ونسبة الضبط 77% في شهر مايو الماضي

تعز ( عدن الغد ) خاص :

حاوره / نضال فارع

 

اكد الأكحلي وجود اتفاق بين إدارة الامن وبين قيادة المحور والجيش الوطنى من اجل ضبط حمل السلاح بالاسواق

وقال ان هناك تعاون وتنسيق جيد بين الامن ومكتب الصحة بالمحافظة بخصوص وباء كورونا .

زارت صحيفة عدن الغد محافظة تعز واجرت حوار قصير مع مدير امن المحافظة العميد منصور عبدالرب الاكحلي وطرحت علية بعض الاسئلة :

1_ كيف تقيمون عميد منصور الاكحلي مدير امن محافظة تعز مستوي الامن بالمحافظة خلال السته الاشهر الماضية ونسبة الجريمة فيها ؟

اشكر اولا في البداية لصحيفة عدن الغد على مواكبتها جميع الاحداث الوطنية . طبعا انا بعطيك من واقع التقرير لشهر مايو 2020 التقرير الجنائي المرفوع من جهات بهذا المجال البحث الجنائي وغيره من القيادة والسيطرة نسبه الضبط . هنا يقاس نسبه الضبط وصلت الى 77% لشهر مايو هذه النسبة ممتازة اذا تم مقارنتها ببعض المحافظات او الاشهر السابقة . الجريمة ولدت مع الانسان من ايام هابيل وقابيل ومن المستحيل ان نقول اننا نمنع الجريمة نهائيا لكن نحنا نقوم باجراءات لمنع وقوع الجريمة واجراءات اخري لضبط الجريمة قبل وقوعها . في عندنا حملات امنية معني دوريات شرطة وامن الطرق ومعني الامن الخاص ومعني الشرطة العسكرية والامن العام . نقوم بدوريات شاملة بحيث اننا نمنع وقوع الجريمة تم بعد ذلك اذا وقعت جريمة لاسمح الله نقوم بمطاردة وملاحقة الجاني والقبض عليه في اسرع وقت .

2_ بالنسبه لظاهرة حمل السلاح في الاسواق والاماكن العامة وكذالك اطلاق النار في المناسبات كيف عملتم للحد منها ؟

المشكلة في حمل السلاح واطلاق النار في المناسبات . اطلاق النار ممنوع منعا باتا و حدينا منها الى حد كبير كما كان في السابق واتخدنا اجراءات صارمة وعقوبات وهناك مساجين الان بسبب اطلاق النار . مشكلة حمل السلاح تتعلق بوضع الافراد بالمقاومة وافراد الجيش الوطني في الجبهات المتاخمة للمدينة مع العدو الانقلابي ولذلك من الصعب اننا نمنع السلاح بسبب تنقل وتبادل الخدمات في المواقع . لكن اتفقنا مع قيادة المحور ومع قيادة الجيش الوطنى ان السلاح هذا اما يكون بتصريح او ان حمل السلاح للشخص يكون في اوقات محددة لتغير الخدمات فقط . نسعي لهذا ولكن الجهود مبدولة ولكن لاتستمر بالشكل المطلوب بسبب الاوضاع القائمة .

3_ ننتقل الان الى الجانب الصحي . مامدي تعاون وتنسيق الامن ومكتب الصحة بالمحافظة للحد من انتشار وباء كورونا بالمحافظة ؟

فيروس كورونا اصاب العالم بمقتل . محافظة تعز لم تكون بعيدة عن هذا الحدث ولاسف اصيب الكثير من ابناء هذه المحافظة بهذا الفيروس منهم من قضي نحبه ومنهم من ينتظر في المحاجر ومنهم من يحمل الفيروس ولا نعلم الى اين سينتهي به المطاف . شرطة محافظة تعز شاركت مشاركة فاعلة مندو بداية انعقاد لجنة الطوارى بالمحافظة بقيادة محافظ المحافظة الاستاذ نبيل شمسان وذلك باغلاق الاسواق ومنع دخول القات الى المحافظة واغلاق الجوامع اتناء الصلوات لتجنب هذا الوباء الطائر . ايضا هناك تنسيق تم بين الادارة العامة لشرطة المحافظة ومكتب الصحة ولجنة الطوارى والزملاء في الجيش الوطني لاتخاد الاجراءات في المنافذ والمستشفيات والمحاجر الصحية والاسواق العامة وجميع المرافق التى يكون فيها ازدحام.

4_ هل تعتقد هناك تجاوب ودعم من قبل المنظمات الدولية والدول المانحة في الجانب الصحي للمحافظة ؟

على مايبدو هناك تعاون اعتقد بين مكتب الصحة بالمحافظة ومكتب التخطيط والتعاون الدولي لكن حجم الدعم لا استطيع ان احدده .

5_ عميد منصور الاكحلي بالنسبة لزياتكم اليوم لمستشفي الثورة . كانت بخصوص ماذا ؟
كانت بخصوص التنسيق بين هئية مستشفي الثورة واطباء بلا حدود في تثبيت الوضع في المستشفي وعمل بوابة للتعقيم للداخلين والخارجين للمستشفي بحيث مايدخل شخص الا وقد تعقم بشكل كامل .

عميد منصور عبدالرب الاكحلي مدير امن محافظة تعز شكرا لكم على سعة صدركم والاجابة على الاسئلة ونتمنا لمحافظة تعز الامن والامان دايما .