آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-12:11ص

ملفات وتحقيقات


المتقاعدون الجنوبيون العائدون من بريطانيا: معاشات منقطعة منذ أشهر وظروف صعبة يعيشونها فمن المسؤول؟؟(تقرير)

الجمعة - 19 يونيو 2020 - 06:18 م بتوقيت عدن

المتقاعدون الجنوبيون العائدون من بريطانيا: معاشات منقطعة منذ أشهر وظروف صعبة يعيشونها فمن المسؤول؟؟(تقرير)

(عدن الغد)خاص:

 

بعد أعوام من استلامهم للمعاش من الحكومة البريطانية تم توقيف معاشات المتقاعدين الجنوبيين الذين عادوا من بريطانيا الى اليمن في الثمانينات من القرن الماضي بسبب انقطاع وسائل الاتصالات والتواصل من قبل إدارة المعاشات في بريطانيا والمستفيدين منها في اليمن , لأن السفارة البريطانية أغلقت أبوابها بسبب الحرب.
وتخلت الجهات الرسمية في الحكومة عن دورها وبالذات وزارة المغتربين ووزارة الخارجية ولم تقم بمسؤولياتها كما يجب تقديرا لكبر سن المتقاعدين ومساعدتهم بفتح مكتب لاستقبال مشاكل وقضايا المتقاعدين.
تم التواصل مع بعض المتقاعدين لمعرفة تفاصيل وضعه حاليا بعد توقف معاشاتهم وما هي رسائلهم للجهات المعنية من أجل التدخل...

استطلاع : دنيا حسين فرحان

*قصة معاناة المعاشات ومحاولات المتقاعدين لترتيب وضعهم الصعب:
يتحدث المهندس علوان سيف حسن المكتلي \رئيس الجالية في مدينة مدلزبرا بريطانيا:

في الحقيقة واستشعارا منا بصعوبة ما يواجهه الكثير من المستفيدين من كبار السن , بادرنا انا والاخ مختار الزبيدي وانشاءنا مجموعة في الواتس باسم المتقاعدين الذين يستلمون مستحقاتهم من إدارة المعاشات في بريطانيا وقد ضمت العديد من اسر المتقاعدين , لقد مثلنا في هذه المجموعة حلقة وصل بين المتقاعدين من مختلف المناطق في الضالع والصبيحة ويافع وعدن وغيرها.
وبين إدارة المعاشات ووافيناهم ومازلنا نوافيهم باستمرار باستمارات الحياة ليتم تعبئتها وإرسالها البعض الذين لديهم امكانيات بواسطة البريد السريع DHL والبعض الآخر يرسلوها مع مسافرين وبدورنا نعيد ترتيبها وارسالها بالبريد على عنوان ادارة المعاشات في بريطانيا واحيانا عندما تسمح الفرصة وتساعدنا الظروف نسافر إلى الإدارة ومقرها في نيوكاسل لتوصيل الاستمارات والوكالات يدا بيد ونظل نتابعهم باستمرار ومازلنا الى يومنا هذا.
إلا أننا تفاجئنا في منتصف اكتوبر عام ٢٠١٩م برسالة من إدارة المعاشات تفيد بتحويل مستحقات المتقاعدين بالريال اليمني وتم الرفض من قبل المستحقين ويقولون بانهم تعاملوا ومازالوا يتعاملون منذ عقود مع البنك الاهلي اليمني ولم يجدوا صعوبات في اجراءات المعاملة في فتح الحسابات وكذا سهولة الاستيضاح في حالة وجود أي استفسارات لبعض الأمور المتعلقة بالمعاشات لكونه بنك حكومي وادارته موجودة في عدن وبالتالي هناك امكانية المراجعة ويجدون بعض الشفافية من العاملين في البنك , بعكس البنوك التجارية.
نحن من جانبنا عملنا كل ما نستطيع واوصلنا معاناة المتقاعدين الى السفارة في لندن وبدورهم وجهوا خطاب الى إدارة المعاشات ولم يتلقوا الرد منهم حتى الآن طفي ظل الأوضاع الحالية بعد ظهور فيروس كورونا وكذلك اوصلنا معاناة المتقاعدين الى اعضاء البرلمان في المدن التي نعيش فيها ما قصروا في التواصل مع أدارة المعاشات لمساعدتنا.
نحن نبذل جهود يومية مضنية وبالرغم من الجهود التي نبذلها لمساعدة المتقاعدين إلا انهم يشكون من المعاملات في البنوك التجارية من قبل بعض العاملين فيها حسب لم تأتينا شكاوي ونناقشها مع الكثير من أصحاب المعاشات
وفي الختام ندعو إدارة البنك الأهلي اليمني بالتحرك السريع والجاد لإيجاد حلول سريعة لاستعادة الريادة التي عرف بها البنك خصوصا لدى عملائهم المستفيدون من المعاشات التقاعدية والتي تزعزعت بعض الشي كما لمسناه في الأشهر الستة الأخيرة.

* نطالب البنك الأهلي لإيجاد حل لمشكلتنا والاستمرار في استلام معاشاتهم مثل سابق

يتقول نبيل عبيد قاسم الكباري متقاعد جنوبي في بريطانيا :

نريد من المسؤولين في البنك الأهلي اليمني أن يفهوا المتقاعدين لهم من شهر 10 لم يحصلوا على معاشاتهم وكلما راجعوا بنك اروى كانوا يقولوا انه بسبب الأوضاع بالبنان غلقوا البنك الوسيط وانهم يبحثون عن بنك وسيط آخر وبعد فتره قالوا أن مكتب التقاعد رفض يدفع المستحقات بالجنيه.
وطالب المتقاعدين بفتح حساب في أي بنك تجاري وعند التواصل مع مكتب المعاشات صرحوا أن البنك الأهلي رفض يستلم المعاشات بالريال لذلك يطالب المتقاعدين البنك الاهلي بالبحث عن المشكلة واستلام الحوالات سواء كانت بالجنيه أو بالريال اليمني بشرط أن يكون صرف البنك الأهلي نفس سعر الصرف بالسوق
كمان أن المتقاعدين يطالبون البنك الأهلي في ايجاد حل لمشكلتهم والاستمرار في استلام معاشاتهم مثل سابق كانت بالجنيه أو بالريال بشرط ان يكون نفس سعر السوق.

*تلاعب من البنك الأهلي وبنك التضامن بحقوق المتقاعدين:

يصيف محمد ناصر محمد الحسام ابن أحد المتقاعدين في بريطانيا:

ما نعانيه هو في منتصف اكتوبر تفاجأنا عندما اردنا ان نستعلم عن معاشات اباءنا في البنك الأهلي فقالوا لنا أن المعاشات توقفت لأن البنك الخارجي رفض يسلمها للبنك الاهلي الا بالريال اليمني وانها ستحول الى بنك التضامن بالريال وإلى الأن لم يوضح لنا البنك الأهلي ما هو السبب
عندما قالوا أن المعاشات سوف تتحول عبر بنك التضامن بالريال اليمني وعليكم (أي المتقاعدين) مراجعة بنك التضامن لكي تستلموا معاشاتكم من بنك التضامن , فقلنا لا يمكن تحويل المعاشات مباشرة الى بنك التضامن إلا بعد أن يرسل مكتب المعاشات استمارة استبيان لكل المتقاعدين يطلب كتابة اسم المتقاعد ورقم الانشورن واسم البنك المراد تحويل المعاش اليه وعنوانه ورقم الحساب.
فبعد ما سمعوا منا هذا الكلام عرفوا أننا عرفنا اللعبة التي تدور بين البنك الأهلي وبنك التضامن في التلاعب بحقوق المتقاعدين لأن البنك الأهلي حاول يعطينا عدة مرات بالريال لكن كنا نرفض ألا إذا جاب لنا بسعر السوق ثم كان يعطينا بالدولار فكنا نقبل احياناً فكانوا يعطونا عملة دولار قديمة سعرها ناقص.
الآن البنك الأهلي لم وضح لنا ويبدو انه يريدنا أن نقبل بالريال اليمني بعد مرور 6 اشهر بدون معاشات ويصرف بالسعر الذي يحدده رغماً عنا.

*مدير بنك التضامن ينفي أن يكون الوسيط بين البنك الأهلي والبنك البريطاني

 

يختتم انور صالح طاهر مثنى الزبيدي:

البنك الاهلي الى الآن لم يرضى أن يعطي لنا أي رد كتابي ويتحجج مدراء البنك بأن على المتقاعدين مراجعه بنك التضامن وأن بنك التضامن يلعب دور الوسيط ذهبت بنفسي إلى بنك التضامن فرد عليا مدير البنك أنه ما يعرف بأي شيء وأنه ليس وسيط بين البنك البريطاني والبنك الأهلي ولا نوجد عنده اي معلومات حول المتقاعدين ولا توجد أي حوالات عندهم يعني الخلل كله في إدارة البنك الأهلي.
البنك البريطاني ليس لديه ريال يمني كيف يرسل معاشات المتقاعدين بالعملة اليمنية هذه لعبه من إدارة البنك الأهلي على أساس يتم صرف المعاشات بالريال وصرفها بالسعر العالمي ٤٠٠ ريال بينما صرف السوق ٨٠٠ ريال للجنيه.
*يعيش المتقاعدون الجنوبيون اليوم معاناة صعبة بسبب غياب معاشاتهم وغياب التنسيق بين البنك الأهلي والبريطاني وبين هذا وذاك يظلون في تخبط وعجز ينتظرون أن يضع لهم البنك الأهلي حلا أو تدخل حكومي لحل مشكلتهم وتسوية وضعهم فهل سيحدث ذلك؟.

*مسؤول في البنك الأهلي يوضح الموضوع :

توضح فضاء محمد سرور مدير إدارة الحسابات المركزية بالبنك الأهلي:
المتقاعدون الجنوبيون هؤلاء هم عملاء قديمون للبنك الأهلي ولا يمكن أن نقوم بأي عمل يضر بهم , موضوع قطع المعاشات تفاجئنا فيه بإدارة البنك مثلهم تماما , كانت آخر مرة يحصل فيها المتقاعدون على رواتبهم شهر أغسطس للعام 2019م وقد جاءت بالريال اليمني وهذا يحصل لأول مرة بعد أن كانت سنوات بالجنية الاسترليني.
بنك التضامن هو حاليا المسؤول عن تسليم المتقاعدين للمعاش بعد أن كنا نحن ولكن الحكومة البريطانية هي من أوقفت تحويل المعاشات منذ التاريخ الذي ذكرته سابقا ولا نعرف الأسباب , حاولنا التواصل معهم والسؤال عن السبب لكن لم نتحصل على أي رد اطلاقا.
ولا نعرف لماذا تم توقيف معاشاتهم بعد كل هذه السنوات البنك الأهلي ليس له أي علاقة بالموضوع حاليا وننتظر مثلهم تفسير من الحكومة البريطانية لما يحدث نحن نريد أن نسلمهم بالجنية الاسترليني كما كنا نعطيهم وليس باليمني ولكن نريد أولا أن نعرف سبب قطع المعاش وآمل أن يتمكن المتقاعدون من الوصول لأي طرف ببريطانيا لمساعدتهم على استعادة معاشاتهم في أقرب وقت.

*ومع انقطاع معاشاتهم والبقاء في حيرة بسبب عدم معرفة الأسباب يبقى المتقاعدون الجنوبيون في تخبط بسبب الظروف الصعبة ويبحثون عن سيل لعودة معاشاتهم ن الحكومة البريطانية فهل سيتمكون من ذلك؟.