آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:18م

أخبار وتقارير


بيان ادانة لاستهداف المواقع التاريخية في عدن وعلى رأسها نفق عدن التاريخي

الخميس - 11 يونيو 2020 - 12:56 ص بتوقيت عدن

بيان ادانة لاستهداف المواقع التاريخية   في عدن وعلى رأسها نفق عدن التاريخي

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان ادانة لاستهداف المواقع التاريخية
في عدن وعلى رأسها نفق عدن التاريخي

بيان رقم : 5
تاريخ : 10.06.2020
مرجــع : WE-M-20

صادر عن: هيئة رئاسة مجلس إنقاذ عدن

اننا في مجلس انقاذ عدن ندين ونندد بالانتهاكات العشوائية من قبل بعض العصابات التي تستهدف المواقع والآثار التاريخية في مدينة عدن، وان حملات الاستهداف التي تتعرض لها معالم عدن التاريخية توسعت حتى طالت نفق عدن التاريخي وهو المدخل الوحيد للمدينة بالبناء العشوائي عليه ومد انابيب الصرف الصحي على المدخل نفسه والذي يضعف تماسكه ويهدد سقفه بالسقوط على الارض ويجعلة عرضةً للتدمير والتشويه .

ويوضح مجلس انقاذ عدن أن أعمال التدمير والنهب والتخريب والبناء العشوائي استهدفت المواقع التاريخية و الأثرية الاخرى والمنتشرة في مدينة عدن ك«قلعة صيره» و«جبل حديد» و«المملاح»في مدينة عدن وغيرها من الأماكن التي تعرضت للنهب او التدمير او التخريب او البناء العشوائي ونهب المساحات العامة التاريخية فيها ..

وان استنكار مجلس انقاذ عدن للسلوك العبثي جاء عقب انتشار البناء العشوائي في عدن والذي يستهدف في الدرجة الاولى المواقع التاريخية في المدينة .

وإن المواقع التاريخية في عدن تتعرض لعمليات تخريب ونهب من قبل مجموعات وعصابات تستمد قوتها من الانفلات الامني والقانوني بالمدينة. حيث تعمدت الجماعات المسلحة الى تدمير مقتنيات ومعالم المواقع الأثرية والتاريخية والعبث في البعض الاخر والبناء العشوائي على بعضها الاخر كما حصل من بناء عشوائي على نفق عدن التاريخي وفِي مساحات جبل حديد والمملاح التي قد تم العبث بها او تخريبها او نهبها او البناء العشوائي عليها «حيث توجد مساحات ضخمة من الاراضي التاريخية المحمية التي توثق الذاكرة التاريخية الإنسانية في عدن عبر قرون».

وإنه«ولأجل طمس آثار هذه الأفعال التي يُجرّمها القانون الدولي وتسهيل تخريب هذه المعالم التاريخية الهامة من الرصيد التاريخي الإنساني في عدن، فقد استولت هذه العصابات على مساحات تاريخية محميه لم تتعرض لأي اعتداء على مدى قرون».

وإن «تلك الممارسات التي تقوم بها العصابات من عبث في المواقع التاريخية والنادرة تجلت واضحة أخيراً من خلال التساهل معهم من عدة جهات وبشكل غير رسمي أو قانوني من العبث بمرافق عدن التاريخية».
وإن تلك الممارسات العشوائية غير القانونية «تنم عن سوء نية واضحة للعبث بمحتويات ومواقع عدن التاريخية».

وإننا في مجلس انقاذ عدن نعبّر عن مساندتنا الكاملة للنداءات الذي أطلقها الناشطين للتصدي الفوري لهذه الجرائم.
واننا نطلق نداء استغاثة لجميع المهتمين من المنظمات الحقوقية بالمحميات التاريخية والأثرية وممثّلي المجتمع المدني «للعمل المشترك والتحرك العاجل من أجل حماية التراث التاريخي في عدن مما يتهدده من أعمال نهب واتجار غير مشروع بمسمياته ومساحاته ومكوناته».

وإننا في مجلس انقاذ عدن ايضاً نعبّر عن استعدادنا التام رغم إمكانياتنا البسيطه لوضع خبراتنا وإمكانياتنا لمساعدة عدن التي تمُر بظروف أمنية استثنائية من أجل التصدي لمثل هذه الأفعال الإجرامية الدنيئة في حق معالم المدينة التاريخية ونبدي ايضاً استعدادنا لوضع الخطط العملية اللازمة بهدف الحفاظ على نفائس ما خلّفته الحضارات السابقة من مواقع تاريخية لتستفيد منها الأجيال المُتعاقبة في محاولة لصون ما يُكوّن الذّاكرة الحية العدنية للإنسانية جمعاء.

صـادر عـن رئاسـة مجلس انقاذ عـدن وجميع هيئاىه ممثلة بـِ
ا/ ذكـرى المصفري الصبيحي || رئيس مجلس انقاذ عـدن
ا/ أحمد سعيد العمودي || نائب رئيس المجلس
م/ محمد شفيق انور بن حيدر || رئيس دائرة العلاقات الخارجية في المجلس
ا/ اكرم صالح القعيطي || مسؤول العلاقات الخارجية – كــندا

نسخة مع التحية:
- رئيس المجلس - وكالات الأنباء والصحف المحلية والدولية
- مجلس الأمناء - منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان
- رؤساء الهيئات - برلمان الإتحاد الأروبي والدول الراعية للعملية السياسية في اليمن