آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-06:09م

ملفات وتحقيقات


مواطنون في خنفر لـ"عدن الغد": شوارع متسخة وروائح كريهة

الثلاثاء - 09 يونيو 2020 - 07:06 م بتوقيت عدن

مواطنون في خنفر لـ"عدن الغد": شوارع متسخة وروائح كريهة

(عدن الغد)خاص:

تقرير/ ماجد أحمد مهدي:

فاحت روائح كريهة ونتنه من تكدس أكوام القمامة في العديد من الأماكن في مدينة جعار وضواحيها وباقي مدن خنفر التي بحاجة ماسة إلى تنظيف بشكل متواصل وأصبح اهتمام عمال وعاملات صندوق النظافة التنظيف بالشوارع الرئيسية وأمام محال التجار ليحصلوا على مبالغ مالية وعلى قيادة الصندوق تفعيل أداء عمل الصندوق ليشمل كل الاماكن ولا يكون محصور بمكان محدد.

★اختفاء الظواهر السيئة★

وقال جلال الرهوي  تكدست القمامة في الشوارع الرئيسية والفرعية في فترة العيد وما بعدها حيث لم يقم عمال النظافة بجمع تلك القمامات ومخلفات أعمال الرصف الذي نفذت في بعض شوارع مدينة جعار مما سبب في انتقال الأمراض والأوبئة التي فتكت بأعداد كبيرة من مواطني خنفر ونحث قيادة صندوق النظافة والتحسين برفع أكوام القمامة أولا بأول لتحافظ على جمال المدينة.

وأضاف الرهوي على المواطن مساعدة أعمال الصندوق برمي  الكداديف في أماكنها المخصصة وعلى قيادة الصندوق توفير براميل لرمي القمامة ليسهل العمل في جمعها ولكي تختفي مثل الظواهر السيئة. 

★يشكل ملفت للنظر ★

وعبر المواطن الاعلامي لطفي ابراهيم امتلأت الكداديف في كل مكان بمدينة جعار  وخصوصا في هذا الايام الذي يكثر الاستهلاك فيها من شراء الحاجات الضرورية التي تحتاجها كل اسره وصندوق النظافة لم يقم بجمع أكوام القمامة المنتشرة في الأسواق وأحياء المدينة وأصبح كل همهم هو تنظيف الأسواق الرئيسية أمام محلات التجار والاماكن المهمة التي تعد واجهة المدينة وعلى سلطة الشرعية في خنفر القيام بما عليها من واجب في تنظيف الشوارع والطرقات للحد من انتشار الامراض والأوبئة الذي انتشرت مؤخرا بشكل ملفت للنظر.

★ بشكل منظم★

وأشار المواطن أحمد الناخبي شوارع مدينة جعار دائما مكتظة بالكداديف والجميع يعرف هذا  وذلك يعود لعدم اهتمام صندوق النظافة خنفر بجمع القمامة في وقتها ومنعها من التراكم هذا من جانب ومن جانب آخر عدم انتظام قيادة الصندوق بدفع المرتبات الشهرية بشكل منتظم التي لا يساوي شيئا مع موجة الغلاء الفاحش ليستمر العمل بوتيرة عالية.

★الوضع في خنفر يمشي بالبركة★

وأفاد المواطن عارف سلام وضع النظافة في مديرية خنفر وضع سيء ولم يوجد اي اهتمام او رعاية من قبل قيادة السلطة المحلية خنفر في وضع معالجات لعمال صندوق النظافة ليستطيعوا العمل بنشاط أكبر لرفع الأكوام للحد من انتشار وتفشي مختلف أنواع الأمراض والأوبئة والحميات التي انتشرت بشكل مخيف بسبب تكاثر القمامة في كل مكان واصبح الوضع في خنفر يمشي بالبركة لغياب الضمير الإنساني.

★تكاثر القمامة★

وعبر المواطن صلاح عبدالله هادي قيادي بانتفالي خنفر على قيادة السلطة المحلية خنفر القيام بواجبهم في تنظيف الشوارع الرئيسية والفرعية والداخلية اولا باول تجنبا لانتشار الأمراض والحميات على نطاق واسع على مستوى المديرية وعلى المواطن مساعدة السلطة المحلية وعمال النظافة في رمي الكداديف في أماكنها المخصصة ليسهل على عمال النظافه جمعها. 

وأضاف هذه الأيام كثرت حالات الوفاة في خنفر بسبب هذه الأمراض وتكاثر القمامة في عدد من الأماكن وندعو المنظمات الدولية والإقليمية التدخل العاجل لتوفير مختلف أنواع الأدوية. 

★ارتفاع حصيلة الوفيات★

وأشار المواطن عماد علي ابراهيم على عمال وعاملات صندوق النظافة القيام بعملهم في تنظيف الكداديف لمواجهة الأمراض والحميات المنتشرة هنا وهناك وخصوصا هذه الايام ارتفاع حصيلة الوفيات في خنفر' بسبب تكاثر الأمراض في كل مكان من مديرية خنفر.

★ المظهر الجمالي★

ومن جانبه قال المواطن سالم سالمين يقوم بعض المواطنين برمي الكداديف في اي مكان غير مبالين ومتعذرين بعدم وجود صناديق للقمامة وعلى قيادة صندوق النظافة والتحسين توفير صناديق في أماكن مخصصة لرمي القمامة والمحافظة على المظهر الجمالي لمدينة جعار.