مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 10:15 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

مظاهرات حاشدة تجتاح مدن أميركية واوروبية دعماً لمظلومية السود.

الاثنين 08 يونيو 2020 03:51 مساءً
تقرير / محمد مرشد عقابي

تدفق آلاف المتظاهرون نحو العاصمة الأميركية واشنطن أمس للمشاركة في احتجاجات حاشدة تنظم مع نهاية الأسبوع الثاني من الحركة الإحتجاجية التي يقودها "السود" على خلفية قضية جورج فلويد الذي قضى خلال توقيفه دوساً في العنق باقدام جندي أبيض وضد ما يصفه المتظاهرون بانعدام المساواة تجاه الأميركيين من أصول افريقية.

وشهدت عواصم أوروبية عديدة مظاهرات مماثلة دعماً للمساواة ونصرة لقضية الجنس الاسود الذي يتعرض للإمتهان والإضطهاد والإستعباد من نظيرة الأبيض في مدن ومقاطعات الولايات المتحدة.

ومع تنظيم احتجاجات تضامنية حول العالم فرضت الشرطة في واشنطن طوقاً أمنياً موسعاً حول "البيت الأبيض" الذي بات حالياً محصناً بحاجز إضافي من الشبكات الحديدية مع تظاهر عشرات الآلاف من الناس المنادين بالعدالة من مختلف الإثنيات والأعمار المساندة لقضية السود.

وقاد المنظمون مسيرة في العاصمة الأميركية وأشنطن انطلقت من عند نصب إبراهام لينكولن التذكاري وجابت شوارع وأحياء المدينة ذهاباً وإياباً ردد خلالها المشاركون الهتافات المناوئة لأساليب السلطات الأمنية العنصرية تجاه الأقليات العرقية السوداء، وتجمع الآلاف من المتظاهرين في مدن أميركية اخرى تنديداً بممارسات رجال الشرطة العنصرية وتضامناً مع ذوي البشرة السوداء واستنكاراً لجريمة قتل المواطن الاسود فلويد دوساً بالأقدام.

وقالت "كريستين مونتغومري" المتحدرة من واشنطن إن هذه المعركة قائمة منذ عقود عدة ومند مئات الأعوام بيننا وبين الجنس الأخر المهيمن علينا والذي يقوم بإضطهادنا وإستعبادنا وإذلالنا وقد حان الآن وقت التغيير، حان الوقت لجعل المستقبل أكثر إشراقاً لنا نحن السود، يكفي عبودية ويكفي حياة رق وإضطهاد لنا الحق في السلطة والحكم وفي إنتزاع الحقوق وإستعادة الكرامة المسلوبة والمهدورة، انها ثورة الاسود لإجتثاث ملك الأبيض وقلب الموازين في الحكم والسلطة، ووضع بعض المتظاهرين على الحاجز المرتفع والمحيط بالبيت الأبيض صور المواطن الزنجي الاسود "فلويد" وأميركيين من أصول افريقية سوداء آخرين قتلتهم الشرطة.

ووزع متطوعون زجاجات مياه ولوازم أخرى مع وجود عربات بيع طعام وباعة يروجون أقمصة تحمل شعار "حياة السود مهمة" ولا حياة إلا بكرامة الزنوج وحقوق الجنس الاسود، وراقب عناصر من الجيش التجمعات وطافت حوامات في الأجواء بينما رقص بعض المتظاهرين فيما صاح آخرون "هذه ليست حفلة" انما هي ثورة سوداء لإستعادة الحكم والسلطة التي هي لنا دون سوانا.

ومنعت العوائق وحراس غير مسلحين متظاهرين من الوصول إلى عتبات نصب "لينكولن" التذكاري وسط العاصمة الأميركية وأشنطن حيث ألقى أيقونة حركة الحقوق المدنية "مارتن لوثر كينغ" خطابه الشهير بعنوان (لدي حلم) عام 1963م مطالباً بإنهاء حياة الإمتهان والذل والعنصرية والإستبداد التي يتعرض لها المنتمون للأصول السوداء في الولايات المتحدة.

وقال المتظاهر الزنجي "دينيس لورونت مانتي" يبلغ من العمر (31 عاماً) "باعتبارنا أميركيين من أصول إفريقية جئناً لإيصال رسالة أمل، فنحن بشر مثل الأخرين لنا الحق في الحياة وفي المناصب والسلطة ولسنا حيوانات او كائنات أخرى وجدت لخدمة الأبيض، ولنا الحق ان نرفع اصواتنا لنقول إن هذا النظام الفاسد لن يحدد مصيرنا وسياتي اليوم الذي سننتزع منهم كرسي الحكم والسلطة وسنريهم من هم السود وكيف يكون إنتقامهم ممن ظلمهم.

وأضاف : قد وقف مارتن لوثر كينغ هنا بروحه الوثابة منادياً بالحرية لبني جنسنا المضطهدين وبعد سنوات عديدة عدنا إلى هنا حاملين رسالة أمل جديدة ستعيد لنا ملكنا وحقنا في الحكم السلطة، فلن نبرح مواقعنا إلا بالإقتصاص من قتلتنا وإنصاف مظلومية اسود ومنحه حقوقه، انها ثورة السود التي ستتطيح بكل ظالم وطاغية أبيض.

وانطلقت التظاهرات عقب انتشار فيديو يظهر شرطياً يضع ركبته على عنق مواطن اسود يدعى فلويد لنحو تسع دقائق بينما كان الأخير يتوسل ذلك الشرطي ويترجاه لتركه يتنفس في أحدث قضية يلام فيها عناصر شرطة بيض على مقتل شخص أسود أعزل، وتحول الغضب منذ وفاة فلويد في مينيابولس في 25 أيار إلى أكبر اضطرابات في أميركا منذ اغتيال الزنجي "كينغ" عام 1968م.

وعمت التظاهرات السلمية اليومين الماضيين مدناً أميركية أخرى إذ تجمع آلاف في مناطق عدة بمدينة نيويورك، واحتشد عدد كبير من الناس أمام متحف "فيلاديلفيا للفنون" وخرجت تظاهرات في كلاً من شيكاغو ولوس أنجلوس، وفي "سياتل" بولاية واشنطن غرب الولايات المتحدة انطلقت مظاهرة شارك فيها العاملون في الحقل الطبي وآلاف آخرون وسارت تلك الأمواج البشرية السوداء ومن تضامن معها من مركز "هاربور فيو" الطبي إلى وسط المدينة بإتجاه الضواحي الغربية مروراً باكبر مراكز الشرطة في المدينة.

وحمل المتظاهرون لأفتات كتب عليها "صحة السود مهمة" و"العنصرية مسألة طوارئ كالصحة العامة" و"السود ستستعاد سلطتهم وسيأخذون دورهم من اعدائهم" فيما نصح المسؤولون المشاركين بضرورة إجراء الفحص الطبي للكشف عن إصابات كورونا، ونظمت مراسم إحياء لذكرى الزنجي فلويد يوم أمس في ولأية "ريفورد" بكارولاينا الشمالية الولاية التي ولد فيها عقب تأبينه في "مينيابولس" الخميس الماضي.

وعبرت "باتريسيا طومسون" الأميركية من أصول سوداء إفريقية (55 عاماً) عن أملها في أن تشكل قضية فلويد بداية تحول في التاريخ الأميركي بحيث يستعيد السود كرامتهم المهدورة وقيمتهم المسلوبة بفعل حياة الرق والعبودية التي لازمتهم طوال وجودهم في هذه الأرض، واصبح الوقت مؤاتي لكي يمسك الاسود بزمام الحكم ويستعيد سلطانه وصولجانه ويضرب بيد من حديد كل من يعترض طريقه من الجنس الآخر الذي يضمر لنا العداء.

وقالت : "أشعر بأننا نناضل ونناضل ونناضل، وفجأة يتحقق اختراق شامل وستتفكك منظومة ألبيض وتنهار ويشرق من رحم هذه المعاناة فجر اكثر اشراقاً يعود للسود هيبتهم المفقودة" في إشارة إلى شركات ومؤسسات تضامنت للمرة الأولى ضد العنصرية المتجذرة في المؤسسات الدستورية للولايات المتحدة.

واتى موت الزنجي الاسود "فلويد" وما تلاه من احتجاجات سوداء متزامناً مع جائحة كوفيد-19 التي أظهرت أرقامها نسب وفيات أعلى لدى السود، كما أظهرت أن هؤلاء أكثر عرضة للصرف من العمل مقارنة بالبيض، وشهدت بعض التظاهرات السمراء في الأيام الأولى أعمال شغب ونهب لكنها باتت سلمية إلى حد كبير في ظل إلتزام رجال الشرطة ألبيض بضبط النفس منذ إندلاعها.


المزيد في أخبار وتقارير
تقرير حقوقي يتهم انقلابيي اليمن بارتكاب 66 ألف انتهاك بحق الأطفال
اتهمت تقرير حقوقي يمني حديث الميليشيات الحوثية الموالية لإيران بارتكاب نحو 66 ألف انتهاك بحق الأطفال في اليمن منذ انقلاب الجماعة على الشرعية حتى العام الماضي. وذكر
يمنيون ينتقدون «تجزئة» اتفاق الأسرى... ويشككون في جدية الحوثيين
انتقد سياسيون وناشطون يمنيون الاتفاق الجزئي الذي توصل إليه وفد الحكومة الشرعية مع الجماعة الحوثية في سويسرا بخصوص تبادل الأسرى والمعتقلين، وعده بعضهم «مكسباً
لماذا تحضرت عتق وتخلفت "عدن"؟
تستعد مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة لادخال نظام الاشارات المرورية في المدينة وذلك في واقعة هي الأولى من نوعها منذ عقود . ولم يحدث قط ان ركبت انظمة اشارات مرورية في




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عبارات مسيئة لمحافظة أبين تثير جدلا في عدن
الجبواني يمتدح قيادي بالمجلس الانتقالي.. تعرف عليه
تعرف على أسعار الصرف صباح اليوم الأثنين بعدن
حصري -طيران مصري سيبدأ تدشين رحلاته الجوية إلى عدن وسيئون خلال أيام
في ظاهرة مثيرة للجدل.. طوابير للأفارقة أمام شركة صرافة بعدن
مقالات الرأي
    كنت اتوق أن اكتب عن ماثر رئيس جنوبي أتى من أجل الجنوب وشعبه !!  لا أدري لماذا انتابني ألم وحسرة وانا
نستطيع القول ان التصريحات الأخيرة لنائب رئيس مجلس النواب الاخ عبدالعزيز جباري لاتعكس إلا الوجه القبيح لصراع
    لوكان الأمر يتعلق بعدم وجود الامكانات المادية التي تستدعي صرف المرتبات وبالتالي يتطلب من الجميع
  قلنا سابقاً على المأمور الجديد عواس الزهري أن أراد النجاح وتغيير بوصلة الأوضاع المتردية والمزرية
د. علي العسليالجزء الأول: تعز المكان الدور الريادي والعمق الاستراتيجي في الاعداد والتحضير لثورة السادس
من يطلع اليوم على بيان سلطة حضرموت وخطابها للحكومة بشان الكهرباء بحضرموت التي اصبحت ساعتين لاصية وساعتين
    كإيقونة لحن باذخة بالدفئ ، كعبير ورد منتشي برذاذ المطر ، تحمله نسائم الصباح كقصيدة حب نسجت بخيوط أشعة
تابعت الكثير من ردود الأفعال على اخبار المحافظ المنشورة في القنوات الفضائية والصحف والمواقع الإخبارية وحتى
عشان نريح انفسنا ويرتاح المواطن في عدن كلفت نفسي واجتهدت ان اصل لحقيقة الكهرباء في عدن كلا منكم يعرف موقع
                علي ناصر محمد   في مثل هذا اليوم الاثنين 28 سبتمبر 1970م هبطت الطائرة
-
اتبعنا على فيسبوك