آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-08:21م

أخبار وتقارير


القملي: وساطة قادها التحالف نجحت في التهدئة بين اليمن واريتريا وهذه هي المستجدات

الجمعة - 05 يونيو 2020 - 08:43 م بتوقيت عدن

القملي: وساطة قادها التحالف نجحت في التهدئة بين اليمن واريتريا وهذه هي المستجدات

عدن ((عدن الغد)) خاص

 

اوضح رئيس مصلحة خفر السواحل اليمنية اللواء خالد القملي ان جهود يقودها التحالف العربي هدفت للتهدئة بين اريتريا واليمن عقب مواجهات مسلحة بالقرب من جزيرة حنيش.
واوضح في تصريح صحفي تلقته صحيفة عدن الغد انه وفي صباح يوم الاربعاء الموافق 3/6/2020م قامت عناصر دورية تابعة للقوات البحرية الإرتيرية على متن زورق عسكري مسلح بالاعتداء واختطاف صيادين يمنيين ونهبهم واطلاق النار عليهم.

واكد ان ذلك وقع في المياه الاقليمية اليمنية شرق جزيرة حنيش.


واضاف بالقول: " على اثر ذلك ، تم تحريك زورقين من قوات خفر السواحل وخلال الدورية تم ملاحظة الزورق العسكري التابع للقوات البحرية الإرتيرية وبجواره ايضاً قاربين اخرين حيث كانت القوات الاريتيرية تقوم باحتجاز قوارب صيد يمنية ، حيث تم الاشتباك معهم ،وتمكن الزورق الحربي الارتيري من الفرار فيما تم ضبط القاربين الاخرين وعليهن 7 اشخاص إريتريين عسكريين ومدنيين.

واكد القملي انه تمت مساعي حميدة لتهدئة الوضع المتوتر من قبل الاشقاء الاماراتيين في التحالف العربي حسب ما افاد به مدير عام خفر السواحل قطاع البحر الاحمر وذلك للإفراج عن المحتجزين الإريتريين مقبل الإفراج عن الصيادين اليمنيين مع قواربهم عدد 14 حسب ما تم الاتفاق بمعرفة عمليات القوات المشتركة.

واكد القملي ان قيادة مصلحة خفر السواحل دعمتةعملية التبادل التي تمت.

مضيفا:" ونسعى مستقبلاً لتنسيق الجهود والتعاون مع المعنيين في دولة اريتريا حسب ما يقوم به حالياً سفيرنا في أسمره لوقف مثل هذه الانتهاكات مستقبلاً وكذلك لمناقشة وضع السفينة الإيرانية المشتبه بها والمتواجده في المياة الارتيرية .