آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-03:38ص

أخبار وتقارير


بسبب الحرب الحوثية.. البنك الدولي: ثلث المنشآت الخدمية الخاصة تعرضت للدمار

الجمعة - 05 يونيو 2020 - 04:16 م بتوقيت عدن

بسبب الحرب الحوثية.. البنك الدولي: ثلث المنشآت الخدمية الخاصة تعرضت للدمار

(عدن الغد) خاص:

 

قال البنك الدولي إن حرب اليمن- التي أشعلتها ميليشيا الحوثي منذ ست سنوات - كبدت البنية الأساسية للبلاد خسائر فادحة، فقد تعرض ثلث المنشآت الخاصة بخدمات المياه والصرف الصحي والنظافة والنقل للدمار بسبب الصراع.

وأضاف البنك الدولي في تحديثه الأخير، 3 يونيو الجاري، حصلت صحيفة"عدن الغد" على نسخة منه، أن الخدمات الحضرية، مثل تنظيف الشوارع وجمع القمامة، عانت كثيرا بسبب نقص توقف الخدمات الاجتماعية الأساسية.

وأشار إلى أن نصف المستشفيات والعيادات الطبية في اليمن تعرضت لدمار جزئي أو كلي، وتعاني تلك التي بقيت تعمل من انقطاع الكهرباء ونقص الأدوية والمستلزمات الأساسية الأخرى.

ولفت تقرير البنك الدولي إلى أن اليمن يواجه تفشيا فتاكا لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وأمراض أخرى مثل الكوليرا وحمى الضنك والملاريا.

وكان تفشي الكوليرا العام الماضي واحدا من أسوأ نوبات المرض، وتزداد هذه الأمراض فتكا مع ضعف قدرة المدن اليمنية على مواجهتها.

وتصف لجنة الإنقاذ الدولية، وهي منظمة غير حكومية مقرها الولايات المتحدة، احتمال تفشي فيروس كورونا في بلدان مثل اليمن بأنه "السيناريو الكابوس".

وكانت الأمم المتحدة قد أشارت في تقرير سابق إلى أن ميليشيا الحوثي استخدمت المستشفيات والمرافق الصحية لأغراض عسكرية، معظمها في محافظات تعز والجوف والحديدة، إضافة إلى شن هجمات على المستشفيات، مما أدى إلى تدمير جزئي أو كلي لها.