آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-09:01م

أخبار وتقارير


مسؤول أممي: كورونا ينتشر بسرعة في اليمن ونحتاج 2.4 مليار

الثلاثاء - 02 يونيو 2020 - 04:41 م بتوقيت عدن

مسؤول أممي: كورونا ينتشر بسرعة في اليمن ونحتاج 2.4 مليار

(عدن الغد) خاص:

حذر مسؤول أممي، اليوم الثلاثاء 2 يونيو/ حزيران 2020م، من شبح المجاعة في اليمن جراء نقص المساعدات، داعيا الدول المانحة للالتزام بتعهداتها.

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك في كلمة القاها اليوم الثلاثاء، في المؤتمر الافتراضي الذي تنظمته الأمم المتحدة والسعودية في الرياض، لحشد الدعم المالي للجهود الإنسانية في اليمن، بمشاركة أكثر من 130 دولة ومؤسسة دولية مانحة، بأن “اليمن بات أكبر أزمة إنسانية في العالم مع 24 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة والحماية، وبدون تمويل إضافي ستكون العواقب مدمرة”.

واضاف : “تشير معطياتنا إلى أن فيروس كورونا ينتشر بسرعة وعلى نطاق واسع في جميع أنحاء البلاد، ونحتاج إلى 2.4 مليار دولار حتى نهاية العام الحالي”.

وحذر “لوكوك” من تسبب نقص التمويل في توقف أكثر من 30 برنامج أممي للمساعدة الإنسانية في اليمن، داعيا الدول المانحة إلى الالتزام بتعهداتها المالية.

وكشف مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن، في أغسطس/آب 2019، بان الدول المانحة أطلقت وعود بتقديم 2.6 مليار دولار لتلبية الاحتياجات العاجلة لأكثر من 20 مليون يمني، إلا انه لم يتم استلام سوى أقل من نصف هذا المبلغ. ولا تتوافر اية معلومات اضافية عن ذلك.

وتحذر الأمم المتحدة من أن النقص في حجم المساعدات الغذائية، سيزيد من شبح المجاعة، في ظل اعتماد ملايين العائلات اليمنية على تلك المساعدات.

ويشهد اليمن للعام السادس على التوالي حربا عنيفة اشعلتها مليشيا الحوثي الارهابية في سبتمبر 2014م، تسببت بإحداث ازمة انسانية هي “الأسوأ في العالم”، بحسب تقارير منظمات دولية، حيث بات 80 بالمئة من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة وهو ما يقدر بنحو 24 مليون نسمة.