آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

أخبار عدن


مصدر: منظومة كهرباء عدن تفتقد لنظام حماية من الضربات المتكررة

السبت - 30 مايو 2020 - 10:36 م بتوقيت عدن

مصدر: منظومة كهرباء عدن تفتقد لنظام حماية من الضربات المتكررة

عدن (عدن الغد) خاص:

قال مصدر مسؤول في مؤسسة كهرباء عدن أن المنظومة الكهربائية في عدن تفتقد لانظمة الحماية من الضربات المتكررة حيت اصبحت المنظومة بكامل محطات التوليد تخرج لابسط ضربة فولت قد تكون ضربة شيول او رياح عند حصول أي خلل فني كتلك الضربات التي في الشبكة الخارجية حيث يسيطر نظام الحماية على الراجع فلا يعود للمحطة ولايتم اطفائها مسببة بخروج كلي او جزئي لهذه المنظومة.

وأكد المصدر أهمية وجود نظام الحماية بالشبكة حيث يقوم بفصل مكان الخلل وقطع الكهرباء عنه حتى يتم إصلاحه في نفس موقع الخلل دون خروج المنظومة.

وأشار إلى أنه وبدون نظام الحماية فإن اي ضربة تحدت تتجه مباشرة للمولدات وتقوم باخراجها عن الجاهزية وتقصر من عمر محطات التوليد.

وأضاف: وكل هذا سبب لنا مانحن عليه من انقطاع للتيار الكهربائي لساعات طويلة ومنها ماحصل يوم امس ضربة مفتاح وكابل دارسعد وحتى يومنا ولاتزال حتى الان مناطق لم يعاد لها التيار منذ صباح اليوم ومازال المهندسون يحاولون تشغيل المولدات لكنها تنطفئ عند محاولة تحميلها وسيتكرر ذلك دائما اذا لم يتم اصلاح انظمة الحماية والتي كانت موجودة قبل حرب عام ٢٠١٥.

ولفت المصدر إلى أن هناك صمت دام أكثر من 5 سنوات وتخاذل من قيادة كهرباء عدن بهذا الشأن بالرغم من الدعم السخي التي قدمها التحالف لها في 2016 2017 2018 وكان بالإمكان اصلاح هذا النظام.