آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:09ص

أخبار المحافظات


منى لقمان: اليمن بحاجة الى استجابة انسانية شاملة وعدم مكافئة حاملي السلاح

الجمعة - 29 مايو 2020 - 04:57 م بتوقيت عدن

منى لقمان: اليمن بحاجة الى استجابة انسانية شاملة وعدم مكافئة حاملي السلاح

(عدن الغد) خاص:

دعت الناشطة اليمنية منى لقمان الامم المتحدة ومجتمع العمل الانساني، الى استجابة شاملة ومنسقة مع كافة الشركاء الدوليين والمحليين، لتفادي كارثة صحية، وانسانية في اليمن.

وقالت، منى لقمان التي ترأس "مؤسسة الغذاء من اجل الانسانية والتنمية"، ان من مسؤولية الامم المتحدة وشركائها، التدخل العاجل لقيادة استجابة منسقة وشاملة لتوفير الإمدادات الأساسية والدعم الفني اللازم لاحتواء التدهور المريع لخدمات الصحة والمياه والصرف الصحي في اليمن.

وكانت لقمان تتحدث في حلقة نقاشية مع وزيرة الدولة النرويجية، ماريان هاغن، رعتها منظمة ايكان الدولية حول تطورات الملف اليمني، واستحقاقاته الآنية، والمقبلة.
وابدت لقمان، تحفظها بشأن الوساطة الاممية لحل النزاع في بلدها، بمافي ذلك "الاقصاء والتهميش" لشرائح المجتمع الفاعلة، "ومكافئة من يحملون السلاح" وهو نهج لن يقود-حسب لقمان- الا الى تعزيز مصادر العنف، بينما يحتاج اليمنيون الى عملية سياسية سلمية شاملة.
وأكدت لقمان، أهمية الدعم و الشراكة مع المبادرات المحلية والشبكات النسوية، والشبابية المجتمعية، لتحقيق أقصى قدر من التأثير والفاعلية "لا سيما أن لديهم إمكانية الوصول إلى المناطق النائية ومعرفة السياقات المحلية لتكييف الجهود وحملات التوعية المؤثرة إلى أقصى حد ممكن".


ودعت منى لقمان، الى اطلاق سراح كافة السجناء والسجينات، والمختطفين والمخفيين قسرا، دون قيد اوشرط، خاصة بعد ورود تقارير بانتشار كوفيد-19 في اوساط السجناء والمحتجزين، ما يهدد بوقوع كارثة يصعب احتوائها.


واعربت الناشطة اليمنية، عن املها في تدخل دولي عاجل لاغاثة سكان مدينة عدن التي تشهد واحدة من أسوأ موجات الاوبئة المميتة وعلى راسها فيروس كورونا المستجد.