مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 10 يوليو 2020 09:22 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 28 مايو 2020 06:49 مساءً

22 مايو ( 2 )

من أصعب الأشياء على الكاتب أن يتناول موضوعا يتنازعه طرفان متعصبان لا يقبلان في هذا الموضوع إلا كل رأي يوافق قناعتهم ويطابقها كليا، وفي المجتمعات البسيطة دائما يكثر التعصب والوثوقية واعتناق الرأي بقوة، وتجد المتابع يحب أن يسمع منك أو يقرأ ما يشتهي هو أو ما يعزز قناعته ولا يريد أن يسمع الحقيقة كما هي مجردة بعيدا عن رغباته، ولهذا تجده أحيانا يروي الخبر بالطريقة التي تريحه، ويحلل الأحداث حسب قناعته هو بعيدا عن قواعد البحث والتحليل القائم على معطيات ومقدمات تفضي إلى نتائج صحيحة أو مقاربة. 

وأنا أهم أن أكتب برز لي الإعلامي محمد الربع في حلقته الأخيرة وهو يعالج هذه المسألة ويؤكد أن المجتمع منقسم ولكل فريق قناعات أشبه بالمقدسات لا يسمح بمساسها أو الإقتراب منها. وصدق الربع فبكلمة واحدة ممكن تصنيفك أنك عدو أو عميل أو متآمر أو مسترزق تكتب لصالح جهات معينة تدفع لك الكثير من المال.
والكلام عن (الوحدة المقدسة) أو (فك الارتباط المقدس) يأتي في هذا السياق، حيث يوجد الكثير من المتعصبين والوثوقيين الذي ممكن يصنفك أمثلهم طريقة أنك جاهل وغير مطلع على بواطن الأمور ورأيك عاطفي سطحي، ويضيع رأي العقلاء وتختفي كلمة المعتدلين بين ضجيج هؤلاء المتعصبين.
كان هناك الكثيرون يقولون أن الوحدة تسير بطريقة خاطئة ويجب تصحيح مسارها قبل أن تنحرف كليا وتخرج من خط السير أو تصل إلى نقطة الصفر فيرجع الناس القهقرى من حيث بدؤا، ولكن كانت هذه الأصوات تقابل بالاستهجان وربما بالتخوين وتوضع أمامها فرضيات مثالية عاجية بعيدة عن الواقع، حتى كان ما كان مما أنت تعرفه،
أتذكر بعد انطلاقة مسيرات الحراك الجنوبي أنه زارنا أحد الفضلاء وطاف على عدد من الدعاة وأهل الرأي، واستدعاني أنا والمرحوم الشيخ الخضر الجونة وقال : أن الشيخ فلان (وهو شيخ كبير جدا) ومعه عدد من المشايخ كلفوه بالنزول إلى دثينة وكلفوا غيره بالنزول إلى أماكن أخرى للنظر في موضوع هذه الاحتجاجات عن كثب ورفع تقارير صحيحة ومحايدة عما يحصل في الجنوب وأخبرنا أنه عائد بعد أسبوع، وخلال هذا الأسبوع كتبت له ملزمة من عشرين صفحة مطبوعة بالكمبيوتر فصلت فيها المظالم الموجودة في الجنوب والسلبيات التي جنتها الناس من الوحدة وطرحت بعض الحلول التي رأيتها من وجهة نظري مهمة وضرورية لإنقاذ البلاد من الانقسام بشرط أن يستوعب ذلك النظام في صنعاء عبر تأثير هؤلاء المشايخ، أخذ الأخ هذه الملزمة وقدمت للجنة شكلت للنظر في هذا الموضوع ثم أخبرني الأخ أنهم قرؤا ما كتبته فنحوه جانبا على اعتبار أن ذلك مبالغات نابعه من مشكلة شخصية. ومرت السنون تترى حتى وقع ما كتبته بل وأكثر منه.
الحقيقة أن نظام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ونظام الجمهورية العربية اليمنية كانا قبل الوحدة يتبادلان التحريض والتشويه للآخر عبر جميع الوسائل المتاحة حتى استطاعا أن يقنعا قطاعات كبيرة من الشعبين بهذه النتائج التي يروجون لها، واستخدم في ذلك الدين والإعلام والفن، ولعلك أخي القاريء تتذكر أغنية
نشوان كم في جعبتي قوارير
وكم ورم قلبي من التقارير
وتقابلها أغنية طاهش الحوبان
نشوان كم في جعبتي نصايح
وكم ورم قلبي من الفضايح
ولقد بقيت آثار ذلك التحريض إلى ما بعد الوحدة، فكان الجنوبي يظن أن الشمالي إنسان متخلف جاهل قبيلي قروي عشوائي بينما يظن الشمالي أن الجنوبي ماركسي ملحد سكير، وأن النساء كاسيات عاريات في الشوارع، حتى أن أحد أبناء الشمال وصل إلى عدن في الأيام الأولى للوحدة وفي أقرب محطة لنزوله وجد امرأة عابرة في الشارع فاستوقفها وقال (الأخت قحبة ؟ ) هههههه.
ويحدثني أحد أقاربي الذين خرجوا إلى الشمال مع جماعة علي ناصر عام 86م أنه خزن مع مجموعة من الشماليين فقال أثناء حديثه لأحدهم( صل على النبي ) فاستغرب الأخ الشمالي وقال : بالله تعرفون النبي؟
وكل ذلك من آثار الحرب الباردة وانتماء البلدين إلى معسكرين متضادين.
بعد الوحدة مباشرة كنت في تعز وحضرت محاضرة لشيخ كبير مشهور - وكلكم تعرفونه - فتكلم على الوضع في الجنوب بكلام لا يقبله عقل حتى ظننت أنه يتكلم عن بلاد لا أعرفها، وهذا الشيح في الحقيقة كان فريسة لإعلام تحريضي على مدى عشرات السنين.
في إحدى المرات تكلمت مع بعض الشخصيات الجنوبية عن موضوع الوحدة والانفصال، وقبل أن أكمل حديثي قاطعني أحدهم بقوله : أنتم عبيد حميد الأحمر. وحينها تذكرت مجلسا جمعني في بيت أحد المشايخ في صنعاء في منطقة شميلة وبعد الغداء سألوني عن حقيقة الوضع في الجنوب وعن أسباب ظهور الاحتجات، وكان في الجالسين بعض مشايخ القبائل ومحافظ إحدى المحافظات الشمالية، فشرحت لهم قصة الجنوب من قبل الوحدة وبعدها وكيف ظهرت هذه الاحتجاجات وما هي أسبابها، ولكن شرحت ذلك كما أنا مقتنع به لا كما يريد المستمعون، فما كان من أحد مشايخ القبائل إلا أن قال : والله إنكم عبيد البيض، فكنا حينا عبيدا للبيض وحينا عبيدا لحميد الأحمر.
وفي إحدى المرات ألتقيت شخصية جنوبية كبيرة كانت محسوبة على سالمين فقال لي : كنت يوما أقود السيارة بسالمين وكنا وحدنا فقال لي سالمين، تعرف يا فلان نحن أخطأنا خطأين، ولكن معالجتهما صعبة للغاية وتحتاج وقت طويل وسياسة لأن الرفاق لن يتفهموا ذلك.
فقلت له : فما هما؟
قال : الأول محاربتنا للدين ورجال الدين .
والثاني هو قانون التأميم.
ثم بدأ سالمين يحاول التراجع للخلف قليلا، ولكن كان الرفاق له بالمرصاد.
قال لي هذا الشخص : استدعاني يوما علي عنتر فقال لي : صاحبك سالمين يشتي يرتد عن الفكرة الاشتراكية، في كلام طويل ليس الآن مجال ذكره. قتل سالمين وقتل قاتلوه، وسارت الأمور حتى سقط الاتحاد السوفيتي ووجدت ظروف داخلية وخارجية أدت كلها إلى 22 مايو.
سأحاول أكتب بإذن الله في الحلقة الثانية من (22 مايو 1990م ) إيجابات وسلبيات النظامين قبل الوحدة، وسأكتب ما أراه صحيحا من وجهة نظري بعيدا عن ضغط المتعصبين أو رغبات جمهور المتابعين.
والشيء المؤكد أن نظام الجنوب قبل الوحدة لم يكن شرا كله ولم يكن خيرا كله وكذلك نظام صنعاء.
ربنا سدد أقلامنا واجعل ما نكتبه لا نريد به إلا وجه الحقيقة.

تعليقات القراء
465828
[1] إصلاح مسار الوحدة
الخميس 28 مايو 2020
عبد الكريم العولقي | الجنوب
مساكين أصحاب شعار إصلاح مسار الوحدة.. هم جنوبيين ظهروا من داخل الحزب الاشتراكي من أمثال المفكر محمد حيدره مسدوس والمناضل حسن باعوم وغيرهم.. ولكن لسوء حظهم أن أول من انقض عليهم وافترسهم كان أمين عام حزبهم ياسين سعيد نعمان الذي كان أول من أطلق عليهم مصطلح أصحاب المشاريع الصغيرة. وبلغ قمع ياسين لهذه الثلة من المناضلين أن منع نشر أفكارهم ومطالبهم في صحيفة الحزب "الثوري". دنيا وفيها العجايب!

465828
[2] الى الكاتب اعلاه
الخميس 28 مايو 2020
مواطن | ج ي د ش
العنوا ن 22مايو لكن المضمون آخر يعني للكاتب هدف آخر .. !- سوف يستفيد القراأ من الكاتب اعلاه اذا كتب عن حرب 94 وقياداتها وآثار حرب 94 على وحدة 22مايو 90 التي تمت ووقعت بين علي وعلي في نفق المرور بمدينة التواهي في 22.5.90 - علما بان حرب 94 مازالت مستمرة على حدود الجنوب ج ي د ش الى اليوم 2020كما ان تدمير البنية التحتية والخدمات مازالت ايضا مستمرة - هذه حقائق تاريخية وليس شحن اعلامي مدفوع الاجر !

465828
[3] استمر بارك الله فيك
الخميس 28 مايو 2020
رزاز مارش | مقبنة
إياك أن تتأثر بالتعليقات المتشنجة. استمر في الكتابة بموضوعية صرفة. نحن بانتظار حلقاتك التالية بأسلوبك السردي الممتع.

465828
[4] البلد الأمن
الجمعة 29 مايو 2020
علي عبدالله صالح | إحدى دولتي اليمن او اكثر إنشاء الله
نسأل الله العلي القدير أن يعيدنا إلى ما قبل دولة الجنوب آمنين سالمين وفق حدود مستعمرات عدن الشرقيه والعربيه وان يجعل بيننا وبين الشمال حدود اخلاقيه كلا له حاله نعيش بسلام بعد كل هذه المعانا ه فليذهبوا اهل الشمال ذات الأصول الشماليه إلى بلدهم واهل الجنوب ذات الأصول الجنوبيه إلى بلدهم ولو امتدت بهم الحياه السكنيه٢٥٠ عاما فل يعودون إلى وطنهم الأصلي منعا للمشاكل والحنين الى الوطن وهذا هو الحل الحقيقي قبل فوات الاوان لان القبر لا يتسع لاثنين وكذلك الوطن لا يتسع لاثنين كلا منهم يبحث القضاء عن الآخر.

465828
[5] اصلاح حرب البسوس
الجمعة 29 مايو 2020
عدني عبدالفتاح | قدس تعز
التاريخ وعجلته لن يعود إلى الوراء والمرء لن يلدغ أكثر من مره ولم يتعلم ويعرف اين مكامن الضعف فيه إلا إذا كان من فصيلة الحمير ويجب على الحجرية وتعز كافه ان تعرف ان البسوس افتضح امرها ولا تراهن بأن عدن للعدنيين اواصلاح مسار الوحده لقداصبحت كل هذه الأمور من الماضي وان الرجال الاوفياء عاهدو الله على الحريه والاستقلال وعدن هي الجنوب وهي السلطنه العبدليه وان عدن مدينة شماليه بامتياز كما يقول كتابكم ذهبت هذه المقولة دون رجعه وان عصر المقبورين ولا واصبح عصر فتاح وعفاش من الماضي وان عودتكم إلى ربوع قراكم ومطارحكم الازلية التربه وذبحان وقدس وشرعب والصلو والقبيطه والمقاطره ليس ببعيد وان الحدود سوف تعود ولكن بأشد صرامة وضوابط برجالهاالجنوبيين الاشداء بعيونا ساهرة على حمايتها من البسوس لمنع عودتهم خلسة وغدا لناظره قريب.

465828
[6] ناصر الوليدي, رجل في جعبة الزنداني، والاخرى مع مجموعة كتاف الجوف!!!! التقاء مصالح وقت الاخطار!!!!!
السبت 30 مايو 2020
حنظله العولقي/ الشبواني | بدون حتى الآن!!!!!!!
احاديث الوليدي قصة الف ليله وليله، وفيها سرد لامور معروفه وعرفناها ، ولم يعد الحديث حولها ممتع او ذو فائده!!!! اليوم نحن على عتبة مرحله لم يعد ينفع فيها قالوا وقلنا، اليوم الشق كُبر على الراقع بل مستحيل فيه الترميم او الترقيع من جديد! وعلى كل جنوبي مهما كان انتمأئه او مصلحته الشخصيه ان يفكر من خلال هذه المربعات الثابته في العلاقات بين الشعب اليمني نظاماً وأمه!! والشعب في الجنوب العربي! كشعب وحقائق وحقوق وقوابت وقناعات ترسخت عبر 30 عام من السحق والامتهان للانسان الجنوبي وحيثما كان! ومن هذه البديهيه فانه يتوجب على كل فرد جنوبي ان يعمل على تفكيك كل حلقه او حلقات صنعها الحكم الجاهل في صنعاء! عبر جمله من شبكاته الممنهجه وفق رؤيته التي زرعها عفاش في عقلية كل انسان يمني من خلال الممارسه والفعل تجاه الانسان الجنوبي!! ومهما حاولت مجاميح تربطها المصالح الشخصيه ان يوهموا الناس في الجنوب بان هناك في اليمن مكونات او تجمعات لا تتوافق مع نظام صنعاء في النظره والحكم والقناعه تجاه الانسان الجنوبي!!!!!مثل هذا هي كذبه بل خديعه عاش عليها جهلاء السلطه من القياده العامه للجبهه القوميه حتى نهاية الحزب الاشتراكي الحجري، والذي اصبح امبنه العام ياسين القباطي خدام لحكومة الاصلاح وجرسون لمن يأتي منهم الى لندن للاستطباب او الاستثمار بالاموال التي حصلوا عليها ومصادرها معروفه!!!!! اليوم الجنوب في مفترق طرق يعلم الله اين سيذهبون به اخواننا في الجوار!!!!!! اما الى طريق الخلاص او الى قاع جهنم من جديد! حتى اذا نضجت جلودهم بدلنا جلوداً اخرى!!؟ الوليدي القصص حقت العجائز سأمناها، دور اغنيه او شعر جديد,, اهديك ابيات شعريه لشاعر معروف في وطنه!! يؤكد فيها على ثوابته وتاريخه وعودته مهما كان الظلم، اتظن انك عندما احرقتني ، ورقصت كالشيطان فوق رفاتي@ وتركتني للذاريات تذرني، كحلاً لعين الشمس في الفلواتِ@ اتظن انك قد محوت هويتي،ومحوت تاريخي ومعتقداتي@ عبثاً تحاول لا فناء لثائراً،انا كالقيامه ذات بوماًآتي او آتِ@ تحيه وعيد مبارك على الشباع اما الجياع فأمرهم لله/ حنظله



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: اندلاع اشتباكات بمحيط قاعدة العند
عاجل : مقتل شخص واصابة اخر برصاص مسلحين بدار سعد
اعتداء على شاطئ كود النمر في البريقة والأهالي يناشدون قائد شرطة البريقة ومدير المديرية
المجلس الانتقالي يوضح بخصوص مرتبات العسكريين والأمنيين المتعثرة
ما وراء نقل اللواء السقطري من عدن إلى السعودية بطائرة خاصة؟‎
مقالات الرأي
اكتب هذه السطور مساء الخميس الموافق ال9من يوليو الجاري بعد عودتي مع الأخوين العميد الركن عبدالكريم قاسم شائف
غزوة من نوع اخر لاتخطر على البال بطلها ابوزيد الخرافي وليس ابوزيد الهلالي ليس لها اي معايير يتوجب على الجميع
 الأستاذ صالح قيادي في حركة الحوثي الإمامية، وكان الرجل الثاني في الحركة خلال الفترة ( 2012 - 2015). ينتمي إلى
بعد خسائر فادحة للحوثي في العبدية لجأ الكهنة لضرب المدنيين بالبالستي في مدينة مأرب. وقبلها لجؤوا لحيل مثل نكف
في عالمنا الثالث النامي والنائم والمتخلف والمختلف عموماً وفي وطننا العربي خصوصاً يأتي الرئيس , القائد ,
قبل عام، وتحديدا في 27 يوليو (تموز) 2019، نشرت مقالا في صحيفة الشرق الأوسط بعنوان “الحوثيون ونهب مرتبات
المشاورات التي تشهدها العاصمة السعودية منذ أيام بين الفرقاء في المعسكر المناهض لانقلاب ميليشيات الحوثي من
  مرت أشهر على توقيع الاتفاق المكتوب بالرياض الذي وقعه الدكتور الخبجي من طرف المجلس الإنتقالي و الخنبشي من
الرسائل الواصلة من الرياض تعزز كل الأحتمالات الواردة أيآ كانت نتائجها المتمخضة عن التفاهمات التي ستتفق
كثيراً ما تطغى على بعض بني البشر ثقافة العنصرية المقيتة فينظرون بازدراء لمن هو أقل منهم مكانة من حيث الجاه او
-
اتبعنا على فيسبوك