آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-02:35م

أخبار وتقارير


العالم يبدأ رفع الحظر بعد انحسار وباء كورونا

الثلاثاء - 26 مايو 2020 - 12:28 ص بتوقيت عدن

العالم يبدأ رفع الحظر بعد انحسار وباء كورونا

وكالات

قال وزير الداخلية الكويتي أنس الصالح يوم الاثنين إن الكويت لا تعتزم تمديد حظر التجول الشامل الذي فرضته السلطات اعتبارا من 10 إلى 30 مايو أيار للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال الصالح في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون عقب اجتماع لمجلس الوزراء إن حظر التجول الشامل سيتم استبداله بحظر تجول جزئي يتم تخفيفه تدريجيا حتى عودة الحياة لطبيعتها.

 

وأضاف أن السلطات قررت ”عدم التمديد للحظر الشامل لننتقل للحظر الجزئي. الفرق الفنية تعمل (حاليا) لوضع الملامح الأخيرة للعودة للحياة (الطبيعية)“، آخذة في الاعتبار القواعد الصحية.

وقال وزير الداخلية إن تفاصيل الحظر الجزئي الذي سيتم تطبيقه اعتبارا من 31 مايو أيار سيتم الإعلان عنها الخميس المقبل.

 

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم إن مجلس الوزراء قرر في اجتماعه يوم الاثنين إلزام كافة الشركات بتوفير سكن خاص للعاملين لديها ممن تأكدت إصابتهم بفيروس كورونا مع تزويده بكافة الاحتياجات الأساسية والضرورية.

كما قرر مجلس الوزراء تحويل بعض الفنادق إلى حجر صحي لبعض الحالات من المصابين بفيروس كورونا وتحويل الصالات الرياضية بنادي التضامن إلى وحدة طوارئ ميدانية لمساندة مستشفى الفروانية، حيت تعتبر هذه المنطقة من أعلى مناطق الكويت من حيث انتشار المرض.

من جانبه قال وكيل ديوان الخدمة المدنية بدر الحمد إن مجلس الوزراء قرر اعتبار من توفي بفيروس كورونا من العاملين في القطاع الحكومي في الصفوف الأمامية والصفوف المساندة ”شهداء واجب“ كما قرر منح مكافآت للمصابين من هذه الفئات طوال فترة مرضهم.

سوريا

ذكر التلفزيون السوري يوم الاثنين أن الحكومة قررت رفع حظر التجول الليلي المفروض لكبح انتشار فيروس كورونا اعتبارا من مساء الثلاثاء وأنها ستسمح بالتنقل بين المحافظات.

وتركت الحكومة احتمال إعادة فرض الحظر الكامل بناء على تطورات انتشار الفيروس.

الامارات

قال ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد يوم الاثنين إن الإمارة ستبدأ السماح باستئناف حرية الحركة والنشاط الاقتصادي اعتبارا من يوم الأربعاء.

 
وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي في بيان صحفي إنه اعتبارا من يوم الأربعاء، لن تكون هناك قيود على الحركة والأنشطة الاقتصادية من السادسة صباحا وحتى 11 مساء.

وقال المكتب الإعلامي على تويتر إنه من المقرر السماح باستئناف بعض أنشطة مرافق البيع بالتجزئة والجملة مع الخضوع لمزيد من عمليات التعقيم وإجراءات التباعد الاجتماعي.

وسيشمل ذلك دور العرض السينمائي والصالات الرياضية الداخلية والمراكز التعليمية والعلاجية للأطفال من بين أنشطة أخرى.

 

سمحت دبي، وهي مركز للأعمال والسياحة، بإعادة فتح المتاجر بطاقة محدودة خلال شهر رمضان الذي بدأ في 24 بريل نيسان. وسمحت دبي أيضا باستئناف أنشطة المطاعم التي تضم أماكن لتناول الطعام والمقاهي بثلاثين بالمئة من طاقتها وإعادة فتح الحدائق العامة بقيود.

وإعلان يوم الاثنين يأتي على العكس من إجراءات اتخذتها الإمارات الأسبوع الماضي بمد حظر التجول في شتى أنحاء البلاد ساعتين بعد تسجيل زيادة في عدد حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا.

وسجلت الإمارات 822 حالة إصابة جديدة يوم الاثنين، مما يرفع العدد الإجمالي إلى 30 ألفا و307، مع 248 وفاة.

وأضاف بيان يوم الاثنين أن مطار دبي سيبدأ أيضا لاستقبال المواطنين العائدين والمسافرين إلى وجهات أخرى في رحلات عابرة اعتبارا من يوم الأربعاء.

 

وقالت الإمارات، لبتي أوقفت دخول المقيمين غير الإماراتيين في 19 مارس آذار، الأسبوع الماضي إنها ستبدأ قريبا السماح بدخول أولئك الذين يحملون إقامات سارية العالقين في الخارج والذين لهم أسر داخل الإمارات. وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن المقيمين الذين لهم أقارب في الإمارات قد تبدأ إعادتهم اعتبارا من أول يونيو حزيران للم شملهم مع أسرهم.

علقت البلاد رحلات الركاب الجوية المنتظمة وأغلقت أغلب الأماكن العامة لمحاربة المرض، لكن شأنا شأن الدول العربية الخليجية الأخرى، شهدت انتشار الفيروس بين العمال المهاجرين ذوي الدخول المنخفضة الذين يعيشون في مساكن شديدة الازدحام، مما دفعها إلى تكثيف الاختبارات.

 أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية يوم الاثنين عن عودة الحياة إلى طبيعتها مع انحسار انتشار فيروس كورونا.

 وقال في مؤتمر صحفي في رام الله ”بانحسار الخطر عن شعبنا، وهبوط منحنى الإصابات، نكون في مرحلة جديدة من مراحل مواجهة المرض، وهي مرحلة التحرر من الإجراءات والتسهيل على الناس والعودة للحياة الطبيعية بحذر ووفق إجراءات السلامة“.

وأضاف ”تفتح المساجد والكنائس ابتداء من صلاة الفجر يوم غد الثلاثاء، حتى نعطي فرصة للتعقيم، على أن يأتي كل مصل بكمامة وسجادة صلاة والحفاظ على المسافة بين المصلين وأن لا يتم الوضوء في مرافق المساجد“.

وسمحت الحكومة الفلسطينية بعمل المحال والمنشآت التجارية والصناعية ومختلف المؤسسات ابتداء من صباح الثلاثاء بشكل طبيعي مع الحفاظ على إجراءات السلامة.

وقال اشتية ”تعود جميع الوزارات والهيئات الرسمية للعمل بشكل منتظم ابتداء من صباح الأربعاء مع كامل إجراءات السلامة في كل وزارة“.

وأوضح أن ”دوام الجامعات والمدارس الخاصة يكون للإداريين والأكاديميين بدون تواجد فعلي للطلاب، وسوف يعلن وزير التعليم العالي عن ترتيبات الفصل الصيفي في الجامعات“.

 

وفيما يتعلق بالمطاعم والمقاهي التي بقيت مغلقة طيلة الأشهر الثلاث الماضية قال اشتية إنه سيتم تشغيلها وفق الإجراءات الصحية التي ستعلن عنها خلال يومين وزارة الصحة.

وأضاف ”يتم العمل على تطوير الإجراءات الخاصة بصالات الأفراح، ليتم السماح لها بالعودة للعمل بالقريب العاجل، مع تحديد أعداد المدعوين بناء على مساحة القاعة وكونها مغلقة أو خارجية، الأمر تدرسه وزارة الصحة مع منظمة الصحة العالمية“.

وتخضع الأراضي الفلسطينية لحالة الطوارئ للشهر الثالث على التوالي تنتهي في الخامس من الشهر القادم، وعملت الحكومة على تخفيف إجراءات مواجهة انتشار الفيروس خلال الفترة الماضية.

وقررت الحكومة عودة ”المحاكم للعمل بشكل طبيعي بعد إجازة العيد مع مراعاة شروط السلامة“.

وقال اشتية إنه سيتم إزالة ”كامل الحواجز بين المحافظات ويسير العمل تركيزا على النظام العام ومنع أي فوضى أو خرق للنظام العام“.

وأضاف ”المواصلات العامة تعمل بشكل طبيعي وفق بروتوكول الصحة العامة المعمول به حاليا من حيث إجراءات السلامة“.

 

وتم تسجيل 602 إصابة بين الفلسطينيين منذ بدء ظهور الفيروس في شهر مارس آذار الماضي منها 179 في القدس.

وقال اشتية أن عدد الحالات النشطة المصابة بفيروس كورونا ”122 حالة، 38 منها في قطاع غزة و60 في محافظة القدس و24 حالة في الخليل“.

وسُجلت خمس حالات وفاة بين الفلسطينيين منذ انتشار فيروس كورونا في مارس آذار الماضي.