مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 04 يونيو 2020 11:48 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
إقتصاد وتكنلوجيا

التعاونية الفلاحية كوباك ..جودة تطلق محطة بأحدث التقنيات العالمية لمعالجة المياه العادمة

الجمعة 08 مايو 2020 09:37 مساءً
المغرب (عدن الغد ) خاص :

أطلقت التعاونية الفلاحية كوباك - جودة محطة تحمل إسم "Green CIP" والتي تندرج في سياق تحدي المحافظة على البيئة الذي جعلته أحد أهم محاور إستراتيجيتها في العمل .

المحطة المنجزة تقوم بتخليص مجموعة من المواد المستخدمة في التطهير والتعقيم من المياه الناتجة عن مختلف الوحدات الصناعية التابعة لها بمنطقة آيت إيعزة، بغلاف مالي استثماري قدره 300 مليون سنتيم، فيما تبلغ تكلفة الاستغلال السنوي ما يقارب مليون درهم سنويا.

وتتلخص مهمة هذه المحطة، التي تعتبر الأولى على المستوى الإفريقي والثانية على المستوى العالمي حيث يوجد لها توأم وحيد بفرنسا، في مهمة فصل مجموعة من المواد الكيماوية المستعملة في التعقيم والتطهير من المياه العادمة مما ينتج عنه تخليص المياه المستعملة من هذه المواد وجعلها قابلة للاستعمال على مستوى المزروعات، ومن جهة أخرى فإن هذه المواد الكيماوية يتم إعادة تدويرها من جديد.

هذه العملية برمتها تساهم بشكل فعال في اقتصاد الماء وكذا في اقتصاد الطاقة، على اعتبار أن هادين العنصرين يعتبران من ركائز العملية الانتاجية وأي ترشيد لاستعمالهما فإنه يعود بالآثر الإيجابي على البيئة وعلى الجانب الاقتصادي للتعاونية بكل تأكيد، كما أن تعاونية كوباك بدأت ومنذ وقت جد مبكر في اعتماد محطات الأرصاد الجوية التي تمكن الفلاحين من اقتصاد الماء من خلال رسائل نصية يتوصل بها الفلاحون في ضيعاتهم من أجل معرفة مقاييس المياه التي يجب أن يوجهوها لمزروعاتهم بحسب حالة الطقس ورطوبة الجو أو جفافه.

الانخراط التام للتعاونية الفلاحية كوباك - جودة في مشروع الحفاظ على البيئة، يظهر كذلك في التوسعة التي شهدتها محطة تصفية المياه العادمة التابعة للتعاونية الفلاحية كوباك، لتبلغ الطاقة الإسعابية الحالية للمحطة 2500 طن من المياه العادمة المعالجة، بزيادة قدرها 1000طن.

وقد بلغ الغلاف المالي المرصود لتأهيل هذه المحطة ما يقارب 24 مليون درهم، فيما بلغت تكلفة الشطر الأول حوالي 600 مليون سنتيم، وذلك في سياق المجهودات التي تقوم بها التعاونية من أجل التقليص من المياه العادمة الناتجة من مختلف الوحدات الصناعية بآيت يعزة.

كما أن التكلفة الشهرية لاشتغال هذه المحطة تبلغ 700 ألف درهم شهريا، أي ما يقارب 11 درهم للمتر المكعب الواحد من المياه العادمة، وذلك بالاعتماد على تقنية كندية يتم اعتمادها  لأول مرة بالمغرب، هذه التقنية التي تقوم على المعالجة الكيمائية والبيولوجية للمياه المستعملة.

هذا وتعتبر الطاقة الشمسية أحد المحاور الأساسية التي تستثمر فيها التعاونية الفلاحية كوباك-جودة، من أجل التقليل من استهلاك الطاقة بالطرق التقليدية، والتوجه نحو مصادر الطاقة الصديقة للبيئة، حيث تسعى التعاونية إلى تغطية جزء مهم من احتياجاتها الطاقية داخل الوحدات الصناعية من الطاقة الشمسية على المدى القريب.

في ميدان معالجة المزروعات يتم عقلنة استعمال المبيدات وكذلك اعتماد المعالجة المندمجة من أجل الحفاظ على الثروات الطبيعية، على اعتبار أن الحفاظ على البيئة يعتبر عنصرا أساسي في استدامة الموارد الطبيعية.

ونخلص في الأخير إلى أن تداعيات فيروس كرونا المستجد أظهرت أن الاستراتيجية التي اعتمدتها التعاونية الفلاحية-جودة كانت مؤسسة على رؤية استباقية تضمن مستوى عالي من الجاهزية لمواجهة مثل هذه الحوادث، إيمانا منها أن الحفاظ على البيئة أحد أهم عناصر الاستدامة في أي نشاط صناعي.


المزيد في إقتصاد وتكنلوجيا
مكتبة إلكترونية تتيح مشاهدة شرائط الفيديو القديمة
أصبح أشبه بالمستحيل الآن مصادفة جهاز فيديو قديم صالح للتشغيل هذه الأيام ، ناهيك عن شرائط الفيديو القديمة لتشغيلها عليه ، وعلى عكس أجهزة التسجيل الرقمية المتطورة
التعاونية الفلاحية كوباك ..جودة تطلق محطة بأحدث التقنيات العالمية لمعالجة المياه العادمة
أطلقت التعاونية الفلاحية كوباك - جودة محطة تحمل إسم "Green CIP" والتي تندرج في سياق تحدي المحافظة على البيئة الذي جعلته أحد أهم محاور إستراتيجيتها في العمل . المحطة
"تويوتا" تعتزم طرح نماذج رياضية معدلة من كورولا
تعتزم شركة "تويوتا" العالمية من طرح نماذج رياضية معدلة من طراز "كورولا" الشهيرة. وكشفت تسريبات : أن الشركة تقدمت بطلب لمكتب براءات الاختراع في أستراليا ، لطرح تلك




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: هطول أمطار على العاصمة عدن
عاجل: بن بريك يعلن القبض على قتلة المصور نبيل القعيطي
عاجل : إغلاق الخط الرابط بين محافظتي عدن وتعز لهذا السبب
"نيسارغا" يضرب شرقي اليمن بقوة.. ويخلف قتلى
كريتر تغرق مجددا وشبح الاوبئة يطل برأسه
مقالات الرأي
حضرموت لا تحتمل المزايدات اليوم ولايمكن أن تكون بمعزل عن الصراعات والقتل والدمار و آثارها المحيطة بها من كل
من المعروف والمتعارف عليه بأنه بعد إنشاء وتشكيل المجلس الانتقالي برعاية (إماراتية) في مطلع مايو من العام ٢٠١٧
حصاد 30 سنة اليوم بلغ عمر الوحدة اليمنية ثلاثين سنة كاملة ووصلت إلى هذا السن بعد رحلة طويلة من الفشل والأخطاء
    عادل الأحمدي   أطروحات وعناوين كثيرة تتعلق بالحوثي وإيران تتكرر من حين إلى آخر، ومنها مسألة
للأسف الشديد لازال الكثير من المواطنين لا يصدق ان العالم يعاني حقيقة من فيروس كورونا وكانت الخسائر بسبب
  كتب : صــلاح مبارك تسبّبت السيول الجارفة الناجمة عن أمطار غزيرة هطلت  خلال اليومين الماضيين على مناطق
  صحيح أن إطلاق النار في الأعراس والمناسبات ظاهرة قديمة وليست وليدة اللحظة وهي إحدى المعضلات الاجتماعية
    الوحدة بين الدول هي قيمة تخلقها الشعوب ، لا نها صاحبة السلطة ومصدر قوة البلاد وتماسكها ، وقبل ثلاثين
انفض مؤتمر المانحين لليمن ٢٠٢٠م بإجمالي تعهدات وصلت مليار و٣٠٠ مليون دولار وهي تشكل نصف التمويلات والمنح
اليوم، الساعة ال١١ ظهرا، ماتت فتاة في الثالثة والعشرين من عمرها. أصيبت الفتاة بفيروس كوف- سارس ٢ (كورونا)
-
اتبعنا على فيسبوك