آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

عالم المرأة والأسرة


أسرار حفظ الأطعمة في البراد نصائح غذائية ومعلومات صحية

الأربعاء - 10 أبريل 2013 - 03:01 ص بتوقيت عدن

أسرار حفظ الأطعمة في البراد نصائح غذائية ومعلومات صحية

((عدن الغد)) مجلة لها:

 

قلائل هم الذين يعرفون أهمية البراد في حياتنا اليومية. ففيما يبدو للبعض مجرد جهاز إضافي في المنزل، تبرز أهميته الفعلية في الحفاظ على سلامتنا وصحتنا من خلال الحفاظ على سلامة الأطعمة التي نضعها فيه.
كثر منا ينسون ان حفظ الأطعمة في البراد بالطريقة الصحيحة خطوة أساسية في الحفاظ على سلامة الطعام في المنزل.


أخطاء كثيرة في طريقة حفظنا للأطعمة في البراد يمكن أن نكتشفها من خلال هذه المعلومات التي تعطيها اختصاصية التغذية اللبنانية نيكول مفطوم في مؤتمر أقامته شركة سانوفي. إضافةً إلى نصائح غذائية أساسية تقدمها هنا.


شروط حفظ الأطعمة في البراد
يجب أن يعمل البراد دائماً على درجة الحرارة المناسبة وأن تراوح حرارة التبريد بين درجة واحدة و4 درجات مئوية .
أما الثلاجة فتعمل على حرارة 18 درجة دون الصفر أو أقل، علماً أن الجراثيم تتكاثر في حرارة تراوح بين 3 و70 درجة مئوية أي في حرارة الغرفة العادية، لذلك للحفاظ على سلامة الطعام يعتبر التبريد السريع ضرورياً.


يجب وضع الفاكهة على الرف الأيمن في البراد
تعتبر هذه من النصائح التي تشجع على الأكل الصحي إذ أننا ننظر مباشرةً إلى الرف الأعلى في البراد عند فتحه.


لذلك من المهم أن توضع الأطعمة الصحية كطبق من الخضر والفاكهة المقطعة في هذا الرف.


كما أن حفظها في الرف الأول يبقيها في الحرارة المناسبة. اما بقية الخضر فمن الأفضل حفظها في أدراج البراد حيث تكون نسبة الرطوبة منخفضة، خصوصاً أن الخضر تميل إلى فقدان رطوبتها بسرعة.



الأجبان والزبدة في الرف الأيسر الأول
يجب عدم وضع الأجبان والزبدة في باب البراد كما يعتقد كثر، كونه يتعرض أكثر للحرارة، فيما تحفظ في حرارة مناسبة وباردة في الرف الأيسر الاول.
هذا، مع ضرورة عدم ترك الأجبان في الكيس الذي وضعت فيه عند شرائها لانها بهذه الطريقة تخزّن البكتيريا، خصوصاً في حال إعادتها بعد الأكل منها.
لذلك، من الضروري نقلها إلى علبة حافظة، على أن توضع الجبنة الصفراء وحدها والبيضاء في علبة أخرى.
أيضاً يجب عدم وضع قالب الجبنة الجديدة مع قالب قديم. وتجدر الإشارة إلى أنه من الأفضل اختيار الأجبان القليلة الدسم للحد من كمية الوحدات الحرارية والدهون التي يمكن الحصول عليها بتناولها، أو يمكن تناول كميات أقل من الأجبان الكاملة الدسم.


ملعقتان كبيرتان من الزبدة = 204 وحدات حرارية.
يجب وضع الخضر في البراد ثم غسلها لاحقاً، بل يجب أن تغسل وتعقّم قبل حفظها في البراد حتى لا تخسر من الفيتامينات والمعادن التي فيها.
يجب وضع الحليب السائل في البراد في متناول الأطفال حتى يتشجعوا على تناوله. مع الإشارة إلى أنه ليس صحيحاً ما يعتقد أنه عندما يكبر الأطفال لا يعودون بحاجة إلى تناول الحليب، إذ نحتاج إلى تناوله في كل الفئات العمرية بهدف تأمين حاجات أجسامنا من الكالسيوم. أما البديل من الحليب فهو اللبن او حليب الصويا للأشخاص الذين لا يتقبلون الحليب العادي. مع الإشارة إلى أن الدراسات أظهرت أن تناول 3 او 4 حصص من الحليب ومشتقاته يحفّز على حرق الدهون. كما أن الاشخاص الذين يتناولون الحليب في وجبة الفطور لديهم قابلية بنسبة 9 في المئة أكثر على الأكل في وجبة الغداء.
كوب من الحليب = كوب من اللبن = كوب من حليب الصويا =60 غراماً من الجبنة =300 ملغ من الكالسيوم

 

يجب حفظ العصير في باب البراد ليوم واحد فقط
يجب تحضير العصير الطازج للعائلة بدلاً من وضع قنينة العصير المصنّع الغنية بالسكر والوحدات الحرارية في البراد، إذ يمكن الحصول على 600 وحدة حرارية أو 900 من العصير وحده عند وضع العصير المصنّع في متناول اليد.
في المقابل يجب عدم ترك العصير الطازج الذي تحضره الأم للعائلة، أكثر من يوم واحد حتى لا يخسر من الفيتامينات التي يحويها.
لكن يجب الحرص في كل الحالات على عدم الإكثار من تناول العصير إذ ان نصف كوب من عصير الفاكهة الطازج يساوي حصة من الفاكهة من حيث الوحدات الحرارية.