آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-04:32م

أخبار المحافظات


تزامنا مع ذكرى رحيله غدا افتتاح مكتبة الأديب الشاعر الشيخ سالم زين باحميد

الأحد - 07 أبريل 2013 - 08:38 م بتوقيت عدن

تزامنا مع ذكرى رحيله غدا افتتاح مكتبة الأديب الشاعر الشيخ سالم زين باحميد
بوستر للمكتبة

سيئون((عدن الغد)) خاص:

تشهد مدينة سيئون في محافظة حضرموت عصر يوم الغد الاثنين افتتاح مكتبة الأديب الشاعر الشيخ سالم زين باحميد والتي تحتوي على نحو 1500 عنوان منها كتب دينية ، أدبية ، ثقافية ، سياسية ، تاريخية ، فنية ، دواوين شعر ، قصص ، روايات ، إصدارات ، و عدد من المجلات العربية و المحلية و البروشورات التعريفية .

 

 

 

ويأتي افتتاح المكتبة التي تقع بجوار منزله بمنطقة مدودة مسقط رأسه تزامنا مع مرور عام على رحيل هذا الأديب والشاعر.

أوضح ذلك لـ الثورة  نجل الراحل الزميل / نزار سالم باحميد  مشيرا بأن  جدران المكتبة زيّنت ببعض الصور الفوتوغرافية للشيخ الراحل تم تقسيمها على أساس مواضيعها فمنها مايخص فترة المهجر ( 1955 ـ 1963) في أثيوبيا و عدن ، ومنها ما يختص بالجانب الأسري و العائلي ، زيارات و مناسبات ، مشاركات و مهرجانات لفترات  و مراحل زمنية مختلفة . كما تم اختيار بعض الأبيات الشعرية للشاعر الراحل من دواوينه الشعرية وتعليقها على جدران المكتبة ، و هناك عبارة للشيخ عمر بن محمد بن علي باحميد تم رفعها عند المواجهة بعد إشعاره وأخذ الإذن منه و قد فرح بذلك فرحا عظيما .

 

 

مضيفا  بأنه سيتم تنظيم نشاط المكتبة بشكل سنوي ، نصف سنوي ، فصلي ، شهري ، نصف شهري ، ويومي إن شاء الله وفق برنامج معد بمشاركة مثقفي وادي حضرموت جميعا و غيرهم من خارج المحافظة و الوطن .

 

 

وأضاف أن افتتاح المكتبة يشمل عقد الندوات و المحاضرات و استضافة الأدباء و العلماء و المثقفين وإقامة الجلسات للمطالعة و القراءة في الكتب و مناقشتها و تحليلها و كذلك دواوين الشعر..

 

 

لافتا بأنه تم تهيئة الساحة المجاورة للمكتبة لتضم الفعاليات الثقافية التي تنظمها المكتبة وكذا الفعاليات الثقافية الخاصة بالمنطقة إضافة بان المكتبة ستفتح أبوابها كل أيام الأسبوع من الساعة 4.00 عصرا إلى 8.00 مساء وتغلق أوقات الصلاة، عدا يوم الجمعة الذي تم تخصيصه للنساء و الطالبات حتى يتسنى لأي شخص الاستفادة من الكتب و قراءتها أثناء وجوده في المكتبة و يمنع استعارة أي كتاب خارج المكتبة ، ويمكن تصوير أجزاء من الكتب عند الضرورة بالتنسيق مع إدارة المكتبة .

 

 

 

هذا وقد قدّمت إذاعة سيئون تقديرا وعرفانا لها الشاعر والأديب الراحل / سالم زين باحميد  ظهر  اليوم الأحد  برنامجا حواريا خاصا تزامنا  مع الذكرى الأولى لرحيله التي تصادف يوم الغد الاثنين  الثامن من أبريل حيث استضاف  معد ومقدم البرنامج الزميل / رشاد ثابت  عدد من الأدباء والشعراء والمثقفين وهم  الدكتور أحمد سعيد عبيدون والأستاذ محمد علي باحميد والدكتور عبدالقادر باعيسى و الأستاذ سعيد بامكريد ونجل الشاعر الأكبر نزار سالم باحميد تحدثوا جميعهم عن باحميد الإنسان وعن تجربته الشعرية و عن ما قام به من جهد أثناء رئاسة إتحاد الأدباء و الكتاب بسيئون في أواخر الثمانينيات .

 

 

 

من / أحمد سعيد بزعل