آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-03:20م

أخبار المحافظات


محافظ تعز يعقد اجتماعا بلجنة الطوارئ لمواجهة وباء كوفيد 19

الأربعاء - 08 أبريل 2020 - 08:09 م بتوقيت عدن

محافظ تعز يعقد اجتماعا بلجنة الطوارئ لمواجهة وباء كوفيد 19

تعز ((عدن الغد))خاص:

 

 

ترأس محافظ محافظة تعز نبيل شمسان اجتماعا اليوم،الاربعاء 8أبريل بلجنة الطوارئ لمواجهة وباء كورونا المستجد كوفيد 19، وذلك لتقييم عمل اللجنة خلال الفترة السابقة والاجراءات الاحترازية والوقائية التي تم اتخاذها لمواجهة هذا الوباء. 

 

واكد محافظ المحافظة على ضرورة التركيز على الاحتياجات الضرورية وتنوع المهام وعدم التكرار ، لتوفير الجهد والمال للاحتياجات الاخرى ، مشيرا الى ضرورة الاستغلال الامثل للامكانات المتاحة والرفع بالاحتياجات الفعلية للمحافظة، رقميا، في جميع المجالات، بالاستناد على معلومات دقيقة ومؤكدة،ليتم توفيرها على ضوء تلك الأرقام .

 

ووجه المحافظ شمسان بسرعة توزيع فرق الاستجابة السريعة لكل منطقة وان تكون هناك فرق متعددة للمنطقة او الحي ، وان يتم استغلال الاماكن العامة والخاصة كحجر صحي بشكل مؤقت في تلك المناطق وفي كل منطقة على حدة ، تجنبا لانتشار الوباء ، مشيدا بجهود اللجنة خلال الفترة السابقة في عدد من الاعمال والاجراءات الاحترازية المتخذة . 

 

من جانبه استعرض وكيل أول المحافظة رئيس لجنة الطوارئ لمواجهة وباء كورونا، الدكتور عبدالقوي المخلافي، تقريرا مفصلا عن الاعمال والمهام الذي قامت بها اللجنة خلال الفترة السابقة موضحا فيه، الاحتياجات العاجلة والمستلزمات الوقائية التي ينبغي توفيرها للمحافظة للاستعداد لمواجهة وباء كورونا . 

 

كما اوضح رئيس لجنة الطوارئ لجملة من العراقيل التي تواجه عمل اللجنة اهمها شحة الامكانات وانعدام ابسط المقومات الصحية،وغيرها من الاحتياجات الضرورية والوقائية التي ينبغي توفيرها لتسيير الاعمال وتنفيذ المهام، موصيا بالزامية تنفيذ قرارات وتوجيهات لجنة الطوارئ من الجهات المعنية كضرورة ملحة لسلامة الجميع من هذه الجائحة الفيروسية التي لن تستثني احد. 

 

وناقش الاجتماع تهيئة المستشفيات والمراكز الصحية للقيام بدورها وتوفير المستلزمات الهامة للاستعداد لاي طارئ محتمل بالاضافة الى توفير احتياجات المختبر المركزي بشكل اساسي ودعوة الجميع للتبرع بالدم وخاصة الفصائل النادرة لكثرة الطلب عليها. 

 

كما اشارة الدكتورة ايلان عبدالحق نائب رئيس لجنة الطوارئ، الى ضرورة توفير العلاجات اللازمة للحالات الاكثر عرضة للاصابة بهذا الوباء وخاصة كبار السن والامراض الذين يعانون من الامراض المزمنة، مشيرة الى اهمية رفع التقارير اليومية من قبل فرق الاستجابة الوقائية في المديريات والذي تعمل على مساعدة اللجنة في كثير من المعلومات المهمة في الرصد الوقائي. 

 

كما تم عرض تقرير أمني عن ماتم تنفيذه من توصيات وقرارات صادرة من لجنة الطوارئ كاجراء احترازي في اغلاق اماكن التجمعات وعدد من الصعوبات التي واجهت تنفيذ بعض القرارات كاغلاق بعض المساجد. 

 

وتطرق الاجتماع الى اهمية توفير مخزون غذائي للمحافظة بشكل كافي، بالتنسيق مع الغرفة التجارية والرفع الى الموردين بزيادة حصة المحافظة بماتحتاجه فعليا من المواد الغذائية الاساسية والعمل على ضبط الاسعار وتكثيف فرق الرقابة الميدانية من قبل مكتب الصناعة لضبط المخالفين ومعالجة الاشكالات التي يعاني منها التجار في احتجاز بضائعهم وناقلاتهم في عدد من النقاط في محافظة لحج وعدن .

 

وخرج الاجتماع بعدد من التوصيات الرامية الى حشد كل الجهود والطاقات المجتمعية بما فيه الأمن والجيش والعمل كفريق واحد للاستعداد لاي طارئ محتمل وسرعة تنفيذ قرارات لجنة الطوارئ على الواقع بصورة سريعة، واتخاذ كل الاجراءات الاحترازية لمواجهة هذا الوباء دون تأخير .