آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-08:00م

أخبار وتقارير


د.عبدالهادي : الدولة الاتحادية هي الطريق الوحيد المؤدي إلى دولة الجنوب

الثلاثاء - 07 أبريل 2020 - 12:00 ص بتوقيت عدن

د.عبدالهادي : الدولة الاتحادية هي الطريق الوحيد المؤدي إلى دولة الجنوب

عدن (عدن الغد) صديق الطيار

قال السياسي والأكاديمي الجنوبي د.محمد عبدالهادي إن فك ارتباط الجنوب عن الشمال كحل للأزمة اليمنية أمر مستحيل "بعد أن وصلت الأمور إلى هذا المنحنى الخطير".. معتبراً الإقرار بالدولة الاتحادية هو الحل الأمثل لليمن للخروج من هذا المأزق، من وجهة نظره.

وأضاف د. عبدالهادي، في تصريح لـ "عدن الغد"، متسائلا: كيف ستعود دولة الجنوب؟! هل بصيغة "جمهورية اليمن الجنوبية"، أو "جمهورية اليمن الديمقراطية" التي كانت قائمة قبل 22 مايو 90م، أو "دولة الجنوب العربي"، أو شكل الدولة ما قبل الجنوب (مشيخات وسلطنات وإمارات)؟ ثم كيف ستقوم الدولة؟ على أساس ماذا؟؟.. أين مؤسساتها؟ وأين أجهزتها الأمنية والعسكرية الرسمية؟! ولمن ستسلم هذه الدولة، أقصد من هي الجهة التي ستسلم لها الدولة؟!".

وأشار إلى أن للمجتمع الدولي والجيران الإقليميين رأي ووجهة نظر حول الحلول والمخارج التي نبحث عنها لأزمتنا، من منطلق أنه لابد أن تكون هناك ضمانات لحماية مصالح الغير وإيجاد الأمن والاستقرار".

واعتبر السياسي الجنوبي د.محمد عبدالهادي أن "قيام الدولة الجنوبية يظل هدفا استراتيجيا لا رجعة عنه، ولكن الجنوب بحاجة إلى مرحلة انتقالية يتم خلالها تهيئة الظروف حتى يتم بعدها الانتقال الآمن لبناء الدولة الجنوبية التي ننشدها نحن الجنوبيين".

مؤكدا في ختام تصريحه أن "الدولة الاتحادية مرحلة تأسيسية مهمة للدولة الجنوبية القادمة إذا ارتضى الجنوبيون ذلك"، مؤكدا على أهميتها في إعادة تصحيح الأوضاع الخاطئة، وإعادة المؤسسات في عدن وبقية المحافظات الجنوبية..
لافتا إلى أن "الذهاب إلى المجهول وإعادة إنتاج الصراعات على السلطة كما جرى على مدى 23 عاما من عمر دولة الجنوب فلم ولن يقود الجنوب إلا إلى مزيد من التدمير".