مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 16 يوليو 2020 07:40 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

أنقذوا سجناء الیمن.. حملة إلكترونية تسابق وصول كورونا إلى المعتقلات

يطالب الناشطون بحماية المعتقلين (Getty)
الأربعاء 01 أبريل 2020 10:13 صباحاً
(عدن الغد)العربي الجديد:

أطلق صحافيون وناشطون في المجتمع المدني، الثلاثاء، حملة إلكترونية واسعة بعنوان
#أنقذوا_سجناء_اليمن #SaveYemeniPrisoners للمطالبة بإطلاق آلاف السجناء والمحتجزين من جميع معتقلات أطراف النزاع اليمني، وذلك خشية من انتشار محتمل لفيروس كورونا الجديد.

ولا يُعرف عدد المحتجزين في السجون اليمنية منذ بدء النزاع قبل 5 سنوات، وفي مشاورات استوكهولم، تبادل طرفا الأزمة، كشوفات تضم أكثر من 15 ألف أسير حرب ومعتقل ومخفي قسرياً.

ومع تزايد المخاوف من تفشي فيروس كورونا داخل السجون اليمنية المكتظة بآلاف المحتجزين، بدأت الحكومة الشرعية بإطلاق أكثر من 351 سجيناً متهما في قضايا غير جسيمة، فيما لاتزال قضية أسرى الحرب والمعتقلين السياسيين، رهن التجاذبات السياسية منذ مشاورات السويد أواخر العام 2018.

وتصدّرت الحملة العشرات من الأسماء الصحافية والحقوقية اليمنية البارزة، التي طالبت أطراف الصراع بتسجيل مواقف إنسانية مع تفشي جائحة كورونا، وعدم اتخاذ ملف السجناء والمعتقلين كمادة لانتزاع مواقف سياسية.

وقالت هدى الصراري الحقوقية اليمنية الفائزة بجائزة "مارتن إينالز" لدفاعها الشجاع عن حقوق المعتقلين، إنّ السجون اليمنية تعيش وضعاً كارثياً، وتتضاعف المخاوف من أوضاع المحتجزین في السجون المستحدثة "السریة" بحسب تقاریر حقوقیة لمنظمات دولیة، و"يجب إخلاؤها بشكل فوري".

وطالبت الحقوقية اليمنية، بالإفراج عن الصحافیین الذین قضوا خمسة أعوام خلف القضبان، و"ذلك استجابة للنداءات الأممیة والإنسانیة والمهنیة، وأيضاً لإنقاذ الیمن من كورونا، ولإنقاذ الإنسانیة من الصمت".

وطالب رياض الدبعي وهو مسؤول وحدة الرصد في تحالف منظمات المجتمع المدني باليمن، جميع الأطراف، بالنظر إلى السجناء والمعتقلين بعين الرحمة والإنسانية بعيداً عن الانتماءات السياسية. وقال "حياة السجناء اليمنيين في خطر، يجب على الجميع أن يعملوا بروح الفريق الواحد من أجل أطلاقهم من السجون وأماكن الاحتجاز".

وزيرة حقوق الإنسان اليمنية سابقاً حورية مشهور، ذكرت أنّ المخاوف حول أوضاع المعتقلين تزداد مع انتشار وباء كورونا الجديد، لافتة إلى أنّ "المطلوب وبصورة عاجلة هو تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين، بين الحكومة والحوثيين وبرعاية ‎مكتب المبعوث الأممي".

وأشارت مشهور إلى أنّ "حملة إطلاق المعتقلين في اليمن مستمرة حتى تحريرهم، كما أعربت عن أملها في أن تستشعر أطراف الصراع المسؤولية وتتحلى بالمشاعر الإنسانية خاصة ونحن على أعتاب شهر رمضان المبارك".

وباركت "رابطة أمهات المختطفين" المعنية بقضايا المخفيين قسرياً، الحملة الإلكترونية، وقال رئيسة الرابطة أمة السلام الحاج، إنّ المعتقلين هم أكثر عرضة لوباء كورونا الجديد.

وأشارت الرابطة، إلى أنها وثقت 173 مختطفاً ومعتقلاً مريضاً بالأمراض المزمنة، بينهم 57 مختطفاً في العاصمة صنعاء و45 من محافظة الحديدة و23 من محافظة حجة، و21 من محافظة تعز، فيما يتوزع الباقون على محافظات إب وعدن وذمار ومأرب، لافتة إلى أن هؤلاء هم الفئة الأضعف في مواجهة فيروس كورونا.

نقابة الصحافيين اليمنيين واكبت الحملة هي الأخرى، وأعربت في بيان صحافي، مساء الثلاثاء، عن قلقها لأوضاع الصحافيين المعتقلين، كما طالبت كافة الأطراف بسرعة الإفراج عنهم.

وقالت النقابة إنّ هناك 16 صحافياً مختطفاً لدى جماعة الحوثي بصنعاء، بينهم صحافيان قررت النيابة الافراج عنهما، وهما صلاح القاعدي وعبدالحافظ الصمدي، دون أن تنفذ تلك القرارات حتى الآن، فضلاً عن 5 صحافيين لدى سلطات الشرعية بمأرب وتعز، وصحافي آخر لدى تنظيم "القاعدة" بحضرموت.

وفيما أكدت أنّ جميع منتسبيها يعيشون ظروف اعتقال قاسية، حمّلت نقابة الصحافيين اليمنيين، كافة الأطراف مسؤولية عدم إطلاق سراح الصحافيين والناشطين والأضرار التي لحقت بهم، وما قد يتعرضون له من سوء في ظل هذه الظروف الصعبة التي تمر بها الإنسانية جمعاء.


المزيد في أخبار وتقارير
الداعري يوضح أسباب فشل الإنتقالي والبنك المركزي في التوصل لاتفاق حول صرف مرتبات العسكريين الجنوبيين
أكد الكاتب الصحفي المهتم بالشأن المالي والمصرفي ماجد الداعري ان الإدارة الذاتية للمجلس الإنتقالي الجنوبي والبنك المركزي اليمني بعدن وصلا إلى طريق مسدود حول صرف
أكَّد سياسيون وباحثون يمنيون أن تحقيق السلام في اليمن في ظلِّ استقواء ميليشيا الحوثي بالسلاح، وارتهانها للمشروع الفارسي الإيراني ضرب من المستحيل.
ودعا المتحدثون في الندوة التي نظمها المنبر اليمني للدراسات والإعلام، مساء الأربعاء 15يوليو2020م عبر تطبيق الزوم، تحت عنوان (الإرهاب الحوثي الإيراني وإهدار فرص
شخصيات اجتماعية وقبلية بلحج تدعو أبناء المحافظة لعدم الانجرار خلف دعاة الفتنة والتناحر
عبر عدد من الشخصيات الاجتماعية والقبلية المعتبرة في محافظة لحج عن رفضهم المطلق لإشعال نار الفتنة والتباغض والتناحر بين أبناء المحافظة التي يسعى لتأجيجها من وصفوهم




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
أسعار الصرف صباح اليوم الأربعاء بعدن
توقيف مستشار في الشرعية عن العمل وإيقاف صرف مخصصاته المالية (Translated to English )
عرض الصحف البريطانية- الإندبندنت: فيروس كورونا يخدم قمع النظام الجزائري للمحتجين
الامن يحتجز ابنة الصحفي المعروف احمد الصوفي.. تفاصيل خاصة
تحليل سياسي: بحاح.. رحلة الشتاء والصيف
مقالات الرأي
  اختلفت قوى دولية واقليمية مع الرئيس هادي حول مشروع الدستور الاتحادي الذي خرج بإجماع كافة القوى السياسية
بدء خنق مصر!ليس عُنُق مصر بل عُنُق كل عربي!اليوم وبصفة منفردة أغلقت أثيوبيا بوابات سد النهضة لحجز مياه النيل
  فشلتم في عدن واردتم تثبيت فشلكم  في لحج الحكم ليس فوضى ولا الغاء و لا تخوين و لا مزيدات عنوانكم فشل
كان من نتائج حرب 5 يونيو (حزيران) 1967 أن اتّخذ الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر قراره بالانسحاب من اليمن،
تافهة هي الحياة يا صديقي التي يقبل فيها الإنسان أن يفطر ذلا ،، ويتعشى تعاسة ،، وما بينهما يوم طويل من الشقاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ومساء الخير جنوبنا الحبيب ومساء الخير حضرموتحضرموت هي الجنوب والجنوب هو
  تطور في السنوات الأخيرة مؤشر الكراهية والتحريض في شبكات التواصل الاجتماعي بين المؤتمريين والإصلاحيين
ثمة اعتقاد سائد بان بريطانيا هي من القت بانقلابي عدن على قلب المعترك اليمني المشتعل بالحرب لتلتقف عصاه قوى
يتمثل الصراع العالمي اليوم بين الولايات المتحدة الأمريكية من جهة، وكلا من روسيا والصين من جهة ثانية. محددات
المؤامرة على اليمن دولية والأسباب بأن النظام السابق أسس جيش عظيم ومن خلال تقييم الاستخبارات الدولية صنفوة
-
اتبعنا على فيسبوك